العناية بالبشرة بعد التقشير الكيميائي

  • بواسطة: dinaalsarisi الخميس، 02 يوليو 2020 الخميس، 02 يوليو 2020
العناية بالبشرة بعد التقشير الكيميائي

يمتلك التقشير الكيميائي العديد من الخصائص الممتازة التي تساعد البشرة على التخلص من الأوساخ الموجودة داخل الجلد بشكل عميق، ويساعد التقشير على حل العديد من مشاكل البشرة مثل جفافها والتخلص من خلايا الجلد الميتة وسنكتب في هذا المقال عن طرق العناية بالبشرة بعد التقشير الكيميائي.

التقشير الكيميائي للبشرة 

بما يعرف أنه إجراء لإعادة تسوية وتصليح البشرة باستخدام محلول كيميائي، بحيث يتم وضعه على البشرة لإزالة الطبقات الخارجية والعليا من البشرة، بعدها تصبح خلايا الجلد الجديدة التي تنمو من جديد ذو مظهر أكثر شباب وملمس أكثر نعومة، ويستخدم التقشير الكيميائي لعلاج أغلب مشاكل البشرة، مثل علاج التجاعيد وتلون الجلد وإخفاء الندوب، كما أنه من الممكن استخدامه مع عمليات تجميلية أخرى، ويمكن أيضاً إجراؤه بدرجات عديدة ومتفاوتة في درجات العمق، والتي تتراوح من الخفيفة إلى المتوسطة والعميقة، وذلك حسب النتائج المطلوبة، وتختلف أنواع التقشير الكيميائي بحيث كل نوع يستخدم محلولاً مختلفاً، ويؤدي التقشير العميق إلى الحصول على أفضل نتائج ولكن درجات فاعلية تعافيه تعد أطول.

أنواع التقشير الكيميائي

تختلف أنواع التقشير الكميائي بحسب نوع التلف الموجود في البشرة وسنذكر أنواعه كما يلي:

  • التقشير الكيميائي العميق: يزيل التقشير الكيميائي العميق خلايا الجلد من البشرة ومن أقسام من الطبقة الوسطى وصولاً حتى الطبقة السفلية من الأَدَمَة. يمكن أن يوصي طبيبك بتقشير كيميائي عميق إذا كنت مصاباً بتجاعيد، أو ندوب، أو ناميات محتملة التسرطن أكثر عمقاً. يمكن إجراء تقشير كيميائي عميق مرة واحدة فقط.
  • التقشير الكيميائي الخفيف: يزيل التقشير الكيميائي الخفيف (السطحي) الطبقة الخارجية من الجلد (البشرة). يمكن استخدامه لعلاج التجاعيد الدقيقة، وحب الشباب، وفرط التصبغ، والجفاف. يمكنك الخضوع لتقشير كيميائي خفيف كل أسبوعين وحتى خمسة أسابيع — وذلك بناء على ما ترغب فيه من نتائج.
  • التقشير الكيميائي المتوسط: يزيل هذا النوع من التقشير الكيميائي خلايا الجلد من البشرة ومن أقسام من الجزء العلوي من طبقة الجلد الوسطى (الأَدَمَة). يمكن أن يعالج التقشير الكيميائي المتوسط التجاعيد، وندوب حب الشاب، وفرط التصبغ. يمكنك تكرار التقشير الكيميائي المتوسط بعد ثلاثة إلى تسعة أشهر للحفاظ على النتائج.

فوائد التقشير الكيميائي للبشرة

تتعدد فوائد التقشير الكيميائي للبشرة وفيما يلي بعضاً من فوائده:

  • تقشير البشرة وجعلها أكثر سلاسة: يلجأ العديد من الأشخاص لاستخدام التقشير الكيميائي، لأنه يعتبر كحل مضمون، للحصول على بشرة ناعمة وسلسة وتجعلها أكثر نقاء.
  • تقليل الأضرار الناتجة من أشعة الشمس الضارة: يتم استخدام نوع التقشير الخفيف في هذه الحالة، وذلك لأنه يزيل بقع الشمس الموجدة على الطبقة الخارجية للبشرة كالنمش والبقع الداكنة، ويعالج العديد من مشاكل الخطوط التي تظهر بسبب أشعة الشمس.
  • إزالة آثار وعلامات حب الشباب: يمتلك التقشير الكيميائي القدرة على إزالة حب االشباب ويساعد بالتخلص منها نهائياً، بحيث أنه يعمل على فتح مسام البشرة ويكشط سطح الجلد، مما يسهل عملية إزالة الرؤوس السوداء ويترسب المحلول الكيميائي في الجلد ليزيل علامات الحبوب.
  • التخلص من خطوط التجاعيد الدقيقة: يتم استخدام التقشير الكيميائي ذو النوع المتوسط ليزيل الخطوط الدقيقة، الموجودة في منطقة الجبهة وحول العين والفم، وفي حالات أخرى يتم استخدام التقشير العميق للتجاعيد الأكثر عمق.

الممنوع والمسموح فى العناية بالبشرة بعد التقشير الكيميائي

هناك العديد من الإجرأت المسموحة والممنوعة بعد التقشير سنذكر بعض منها:

المسموحات

  • معاملة البشرة بلطف: بحيث يجب استخدام منشفة أكثر نعومة كمنشفة الأطفال، لتجنب ملامسة البشرة للقماش الخشن.
  • حماية البشرة من الشمس: الحرص على عدم تعرض خلايا البشرة الجديدة الغير مكتملة النمو لأشعة الشمس، ويرجى استخدام واقي الشمس عند الخروج.

الممنوعات

  • عدم المبالغة في ترطيب البشرة.
  • عدم فرك البشرة بشكل مستمر.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على بشرتك.كوم. لمشاهدة المقال الأصلي، انقري هنا