العناية بالبشرة أثناء الحمل

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 يوليو 2023
العناية بالبشرة أثناء الحمل

يختلف روتين العناية بالبشرة أثناء الحمل بوجود العديد من التغييرات على بشرتكِ خلال فترة الحمل، بسبب التغييرات الهرمونية وتأثر جهاز المناعة بالحمل. تماماً كما تتجنبين بعض الأطعمة والمشروبات أثناء الحمل، يجب أيضاً تخطي منتجات التجميل التي قد تكون غير آمنة من ضمن خطة العناية بالبشرة أثناء الحمل.

التغييرات الجلدية أثناء الحمل

تلاحظ بعض الحوامل حدوث بعض تغيرات في البشرة والشعر والأظافر بسبب التغييرات في الهرمونات التي تحدث أثناء الحمل، ومن التغيرات التي تحدث في بشرة الحامل:

1- البقع الداكنة على الجلد

تظهر البقع الداكنة على الخدين والجبين والأنف تنم عن زيادة الميلانين، وهذا ما يسمى بقناع الحمل. عادة ما تتلاشى البقع الداكنة والكلف من تلقاء نفسها بعد الولادة، ويمكن أن تستمر لسنوات. ويمكن علاج الكلف والوقاية منه بوضع واقٍ من الشمس وارتداء قبعة واسعة الحواف عند الخروج تحت أشعة الشمس.

2- حب الشباب

تصبح الغدد الدهنية نشطة في الثلث الثالث من الحمل مما يسبب بظهور حب الشباب والبثور على بشرة الحامل. فمن المهم اختيار مستحضرات التجميل الخالية من الزيوت لعلاج حب الشباب. [1]

روتين العناية بالبشرة أثناء الحمل

1- استخدمي الماء الفاتر مع الغسول المعتدل لغسل وجهكِ، ويجفف الوجه بمنشفة نظيفة بطريقة التربيت بدلاً من الفرك.

2- ضعي المصل أو السيروم لعلاج بعض مشاكل الجلد.

3- ضعي مرطباً يناسب نوع بشرتكِ.

4- ضعي كريم العيون إذا لزم الأمر.

5- طبقي كريم واقٍ الشمس واسع الطيف في أوقات النهار.

6- تجنبي عصر البثور لأن القيام بذلك يمكن أن يزيد من تكاثر البكتيريا الضارة ويزيد من الندوب سوءاً. [2]

منتجات العناية بالبشرة الآمنة للحوامل

1- حمض الجليكوليك والأزيليك بديل رائع للريتينول لعلاج حب الشباب بطريقة آمنة أثناء الحمل، وتقليل الخطوط الدقيقة وتقليل تصبغ الجلد.

2- مضادات الأكسدة الموضعية مثل فيتامين سي، وفيتامين هـ، والشاي الأخضر لتعزيز حيوية البشرة والحفاظ على الكولاجين.

3- منتجات ترطيب البشرة التي تحتوي على زيت جوز الهند وزبدة الكاكاو وحمض الهيالورونيك لعلاج علامات التمدد وترطيب البشرة.

4- واقيات الشمس الفيزيائية التي تحتوي على أكسيد الزنك، وثاني أكسيد التيتانيوم.

5- مقشرات فيزيائية مثل الملح أو السكر، ومقشرات كيميائية لطيفة مثل حمض اللاكتيك أو الجليكوليك. [3]

علاجات الوجه يجب تجنبها أثناء الحمل

يمكن أن يؤدي استخدام بعض منتجات العناية بالبشرة أثناء الحمل إلى حدوث تشوهات خلقية ونمو غير طبيعي للجنين ومضاعفات الحمل، حيث يمتص جلد الحامل المواد الكيميائية من بعض منتجات العناية بالبشرة والشعر. لهذا يجب تجنب استخدام بعض المنتجات أثناء الحمل وحتى بعد الولادة مثل: [4]

1- الريتينويد إحدى مشتقات فيتامين أ

تساعد منتجات البشرة التي تحتوي على الريتينويد لعلاج حب الشباب، وتقليل الخطوط الدقيقة، وتعزيز إنتاج الكولاجين لتجديد خلايا البشرة. لكن ينصح بعدم تناوله أثناء الحمل لأنه يسبب حدوث تشوهات خلقية جديدة بنسبة 30%.

2- حمض الساليسيليك

حمض الساليسيليك هو عنصر شائع لعلاج حب الشباب بسبب قدرته المضادة للالتهابات، ومع ذلك يجب تجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على جرعة عالية من حمض الساليسيليك منها مقشرات البشرة والأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم.

3- هيدروكينون

يستخدم هيدروكينون لتفتيح البشرة أو تقليل تصبغ الجلد الذي يحدث بسبب الحمل، مع أنه لا يوجد دليل علمي بين العيوب الخلقية أو الآثار الجانبية والهيدروكينون، لكن فمن الأفضل الحد من استخدامه أثناء الحمل.

4- الفثالات

تعمل الفثالات على تقويض عمل الغدد الصماء وتتسبب بعدد كبير من اضطرابات الهرمونات الجنسية وهرمونات الغدة الدرقية، وبين العلماء بأن التعرض للفثالات خلال فترة الحمل يزيد احتمالية إصابة الأطفال بالربو بعد ولادتهم، والخصية الخفية عند الرضع عندما لا تكون الخصيتان في موقعها الصحيح، وقصر المسافة بين فتحة الشرج والأعضاء التناسلية عند الأطفال حديثي الولادة.

5- واقيات الشمس الكيميائية

تبين أن بعض واقيات الشمس الكيميائية، الذي يحتوي على أوكسي بنزون ومشتقاته، يسبب تغييرات دائمة في الهرمونات، وتلف دائم للجنين يرتبط بتطور حالات عصبية في مرحلة البلوغ مثل مرض انفصام الشخصية ومرض ألزهايمر.

6- التتراسيكلين

توقفي عن استخدام منتجات عائلة التتراسيكلين مثل المينوسيكلين أو الدوكسيسيكلين قبل 15 أسبوعاً من الحمل، حيث يمكن لهذه المواد الكيميائية أن تلطخ أسنان الجنين.

من المهم الانتباه إلى خطة العناية بالبشرة أثناء الحمل حيث إن بعض منتجات التجميل لها مخاطر محتملة على صحة الأم والجنين. ومن الجيد دائماً أن تسألي طبيبكِ عن أي منتجات العناية بالبشرة للحامل لستِ متأكدة من فائدتها أو ضررها.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار