العناية بالبشرة في سن الثلاثين

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 يونيو 2022 آخر تحديث: الأحد، 19 يونيو 2022
العناية بالبشرة في سن الثلاثين
مقالات ذات صلة
روتين العناية بالبشرة بعد سن الـ 30
كيف تعتنين ببشرتك في سن الثلاثين
العناية بالبشرة بعد سن الثلاثين- مركز أوباجي التخصصي لجراحة اليوم الواحد

تحتاج البشرة في سن الثلاثين إلى عناية خاصة، سواء كان ذلك من النظام الغذائي أو باستخدام الأدوات التجميلية، ولتعرف على أبرز طرق العناية بالبشرة في سن الثلاثين تابع المقال الآتي.

تغيرات البشرة في الثلاثين

مع التقدم في العمر تبدأ علامات شيخوخة البشرة بالظهور والمتمثلة بالتجاعيد والخطوط الدقيقة، يحدث ذلك نتيجة انخفاض إنتاج البشرة لمادتي الإيلاستين والكولاجين المسؤولتان عن مرونة وتجديد خلايا البشرة، لذلك دائما ما ينصح باتباع روتين خاص للعناية بالبشرة وبالأخص مع بداية عمر الثلاثين، نذكر فيما يلي أبرز التغيرات التي تطرأ على البشرة في عمر الثلاثين: [1]

  • تبدو البشرة باهتة، بعد عمر معين تبدأ نسبة دوران الخلايا بالتباطؤ وعليه تتراكم خلايا الجلد الميتة على سطح البشرة مما يجعلها تبدو باهتة وأكبر سنا.
  • جفاف البشرة، مع التقدم في العمر يبدأ إنتاج الدهون في الجلد بالانخفاض وعليه تبدأ البشرة بالجفاف. 
  • ظهور علامات الشيخوخة، تتكون البشرة بشكل أساسي من مجموعة من البروتينات التي تمنحها المرونة والقوة التي تحتاجها لتبقى بالشكل التي هي عليه، مع التقدم في العمر يقل إنتاج هذه البروتينات وعليه تفقد البشرة مرونتها وقوتها وتبدء التجاعيد وعلامات التقدم في العمر بالظهور.
  • البقع الداكنة، يمكن لتعرض الطويل والمستمر في الماضي لأشعة الشمس أن يحفز الخلايا المنتجة للصبغة على زيادة إنتاج الميلانين لذلك يمكن للسيدات ملاحظة ظهور بقع داكنة اللون مع التقدم في العمر.
  • حب الشباب، مع بداية الثلاثينيات قد تلاحظ السيدات ظهور حب شباب على منطقة الفكين خصوصا، يعود ذلك إلى التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسد المرأة خلال هذه الفترة. 
  • حساسية الجلد، يمكن أن يتغير نوع الجلد مع التقدم في العمر نتيجة انخفاض إنتاج الزيت في البشرة، وعليه ستلاحظ تحسس البشرة بشكل أكبر عن السابق.
  • الهالات السوداء، غالبا ما تظهر نتيجة انخفاض إنتاج البروتينات المسؤولة عن مرونة وشباب البشرة.

نصائح للعناية بالبشرة في سن الثلاثين

يتساءل العديد حول كيفية العناية بالبشرة في سن الثلاثين حسب نوعها؟ لضمان الحصول على بشرة شابة في عمر الثلاثين يمكن للنصائح التالية أن تساعدك، [1] [2]

  • الحرص على شرب كمية كافية من الماء، لا تقتصر فوائد الماء على الصحة فحسب إنما يساعد الماء في ترطيب البشرة وجعلها أكثر نعومة وإشراقا.
  • اتباع روتين يومي للعناية بالبشرة، يتمثل روتين العناية بالبشرة في سن الثلاثين بتنظيف البشرة واستخدام التونر ومن ثم ترطيب البشرة، يساعد هذا الروتين على تخليص البشرة من الأوساخ والشوائب والحفاظ على صحتها.
  • تقشير البشرة بشكل دوري، يساعد تقشير البشرة على تخليصها من خلايا الجلد الميت المتراكمة على السطح، يمكن أن يتسبب تراكم هذه الخلايا في جعل البشرة تبدو باهتة وجافة وداكنة، وعليه ينصح بتقشير البشرة مرة واحدة كل 2 إلى 4 أسابيع.
  • استخدام واقي الشمس، بغض النظر عن حالة الطقس ينصح باستخدام واقي الشمس عند الخروج من المنزل وذلك لحماية البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية التي تسبب تدمير البشرة وشيخوخته، ينصح باستخدام واقي شمس بدرجة حماية لا تقل عن 30 SPF.
  • استخدم الكريمات المناسبة للبشرة، مع التقدم في العمر قد تحتاج بشرتك إلى مكونات خاصة للعناية بها، وعليه ينصح بالبحث عن كريمات العناية بالبشرة في سن الثلاثين التي تحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي ومضادات الأكسدة كفيتامين ج وريسفيراترول، تعتني هذه المكونات بالبشرة وتساعد في تقشيرها وتعزز عملية تجديد الخلايا بها لتبدو بمظهر أكثر شبابا.
  • تناول المكملات الغذائية، يحتاج الجسم  في عمر الثلاثين إلى الحصول على كمية مناسبة من العناصر الغذائية، يمكن لتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ج وفيتامين ه والكولاجين أن يساعد في تحسين مرونة البشرة وتجديد شبابها.
  • استخدام الكريمات تحت العين، ينصح باستخدام الكريمات تحت العين بعد الثلاثين وذلك لمكافحة الخطوط الدقيقة والتجاعيد تحت العين.
  • ممارسة التمارين الرياضية، يمكن لممارسة التمارين الرياضية أن يساعد في تعزيز شباب البشرة، ينصح بممارسة ما لا يقل عن ساعة واحدة من الرياضة يوميا.
  • استخدام الريتينويد، الريتينويد هو أحد مشتقات فيتامين أ، ويستخدم في التخفيف من شدة التجاعيد وعلاج الأضرار الناجمة عن أشعة الشمس.
  • استخدام النياسيناميد، النياسيناميد هو أحد أشكال فيتامين ب3، يعزز رطوبة البشرة ويقلل من فقدانها للماء.
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، يمكن لاتباع نظام غذائي صحي منخفض الكربوهيدرات أن يساعد على تحسين مظهر وملمس البشرة وعليه تبدو أكثر شبابا.

خلطات للعناية بالبشرة في سن الثلاثين

نظرا لانخفاض نسبة الميلانين في البشرة في سن الثلاثين تبدأ التصبغات والبقع بالظهور أكثر على البشرة، يمكن لبعض الخلطات الطبيعية أن تساعد في الحفاظ على شباب البشرة والعناية بها في سن الثلاثين،  [3]

خل التفاح للبقع الداكنة 

كل ما عليك القيام به هو خلط كميات متساوية من خل التفاح والماء وتطبيق الخليطة على الوجه لمدة لا تزيد عن 10 دقائق ومن ثم شطفه بالماء الفاتر، احرص على ترطيب الوجه جيدا بعد تطبيق خل التفاح لحمايته من الجفاف.

قناع الأفوكادو وزيت الزيتون

كل ما عليك القيام به هو هرس ثمرة الأفوكادو جيدا ومزجها مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، في حال كنت تمتلك بشرة جافة بإمكانك إضافة ملعقة من العسل، اترك القناع على وجهك لمدة 15 - 20 دقيقة ومن ثم اشطفه بالماء الفاتر.

زيت جوز الهند

يتميز زيت جوز الهند بمحتواه الغني بالعناصر الغذائية المهمة للبشرة، لترطيب البشرة قم بتطبيق زيت جوز الهند مرتين يوميا مرة مساء وأخرى صباحا.

قناع العسل والبيض

اخلطي بياض بيضة مع 2 ملعقة كبيرة من العسل، ضع الخليط لمدة لا تقل عن 15 دقيقة على الوجه، عند الانتهاء اغسل وجهك بالماء الفاتر، يساعد قناع العسل والبيض على شد البشرة والتقليل من التجاعيد، ينصح بتكرار القناع مرة واحدة كل أسبوع للحصول على النتائج المرجوة.

قناع الزبادي والليمون

يستخدم هذا القناع بشكل رئيسي لشد البشرة، كل ما عليك القيام به هو خلط 2 نقطة من عصير الليمون مع 2 ملعقة كبيرة من الزبادي، ضع الخليط على وجهك مدة  10 دقائق مع التدليك، ومن ثم اتركه لمدة 5 دقائق أخرى حتى يجف قليلا، عند الانتهاء اغسل وجهك بالماء الفاتر.

قناع البرتقال والشوفان 

يتميز البرتقال بمحتواه الغني بفيتامين ج والذي يعد أحد مضادات الأكسدة القوية التي تلعب دورا في مكافحة شيخوخة البشرة والتخفيف من ظهور التجاعيد، كل ما عليك القيام به لتحضير قناع البرتقال والشوفان للبشرة ما يلي:

  • اخلط 1 ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان مع 1 ملعقة كبيرة من العسل إلى حين الحصول على خليط يشبه العجين.
  • اغمس شرائح البرتقال في خليط الشوفان ومن ثم ضع الشرائح على وجهك.
  • اترك الشرائح لمدة 15 دقيقة على الوجه.
  • عند الانتهاء اغسل الوجه بالماء الفاتر.

قناع الخيار للبشرة

يتميز الخيار بمحتواه الغني بالماء والعناصر الغذائية كالمغنيسوم والبوتاسيوم وفيتامين أ وفيتامين ه، كافة هذه العناصر تساعد على تعزيز الدورة الدوية وتكافح ظهور التجاعيد حول العينين، كل ما عليك القيام به هو تطبيق شرائح الخيار على العين لمدة 10 دقائق على الأقل.

ختاما، تعد شيخوخة البشرة أحد الأمور الطبيعية والتي تبدأ عادة في عمر الثلاثين وتمتد إلى المالانهاية، يمكن للنصائح والخلطات الطبيعية التي سبق ذكرها أن تؤخر من ظهور التجاعيد وتساعد في الحصول على بشرة أكثر شبابا وإشراقا في عمر الثلاثين.