فوائد القسط الهندي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 مارس 2020 آخر تحديث: الأحد، 28 فبراير 2021
القسط الهندي
مقالات ذات صلة
أضرار القسط الهندي
فوائد القسط الهندي اللامحدودة على الصحة الجسدية وطرق استخدامه
فوائد القسط الهندي لا تعد ولا تحصى ... تعرفي على أهمها

لابد وأن سمعتِ مؤخراً عن فوائد القسط الهندي أو حتى قرأتِ إحدى المقالات المتعلقة به، فما هي الفوائد المعجزة التي يقدمها لصحتك ولجمالك؟ دعينا نعرّفك بشكل كامل وشامل عن المعلومات المفصلة التي تخص القسط الهندي من خلال هذا التقرير.

يعرف القسط الهندي بالعديد من المسميات مثل العود الهندي الأسود والقسط البحري الأبيض، ولطالما تم استخدمه في الطب الهندي البديل لعلاج الكثير من الحالات المرضية لما يقدمه من فوائد شفائية رائعة، ويعتبر الهنود من أكثر الأشخاص المستهلكين للقسط الهندي.

ويتوافر القسط الهندي بنوعين اثنين، وهما:

القسط الهندي

ويعرف باسم العود الهندي، يكون لونه إما بني داكن أو أسود، وطعمه مائل إلى المرار.

القسط البحري

وهو معروف باسم القسط الأبيض، وذلك نسبةً إلى لونه، وبعكس القسط الهندي الأسود له طعم حلو، وسمي هذا النوع من القسط الهندي بالقسط البحري لأنه كان يتم الحصول عليه من البحر في الهند.

وتكمن فوائد القسط الهندي في تقديم علاجات ووقاية لـ:

فوائد القسط الهندي في معالجة أمراض الجهاز التنفسي

أثبتت الدراسات أن زيت القسط الهندي يساعد على علاج أمراض الجهاز التنفسي كالسعال، والربو، والتهابات الجهاز التنفسي بمختلف أنواغها، كما أنه يساعد وبشكل كبير في منع تضييق الشعب الهوائية.

فوائد القسط الهندي في قتل الديدان ومعالجة الأمراض المعوية

يحتوي القسط الهندي على مواد كيماوية مفيدة جداً لصحة الأمعاء، إذ أنه يعمل على قتل الديدان التي تسكن الأمعاء كالديدان الخيطية والاسطوانية وأهمها دودة الاسكارس.

فوائد القسط الهندي في تنشيط عمل الجهاز الهضمي

يمتلك القسط الهندي خواصاً قابضة ومعززة لصحة الجهاز الهضمي، كما أنه يطرد الغازات المعوية بفاعلية، ويمكن استخدامه عن طريق إضافة بضع قطرات منه إلى كوب من الشاي، وشربه بعد تناول الطعام لتسهيل عملية الهضم.

فوائد القسط الهندي في معالجة قرحة المعدة

كما ذكرنا سابقاً، القسط الهندي مفيد جداً في علاج الأمراض المعوية، وفيما يخص المعدة فإنه يساعد على علاج قرحة المعدة الشديدة، إضافة إلى أنه يمكن استخدام القسط الهندي المسحوق كدهون قابض

فوائد القسط الهندي في إضفاء نكهة مميزة على الأطباق المختلفة

يمكن استخدام القسط الهندي كنوع من التوابل، إذ أنه يتم استخدامه كمكون في الحلويات ليضفي نكهة لذيذة علها، كما أنه يضاف إلى المشروبات الكحولية والغازية أيضاً.

فوائد القسط الهندي في إسراع عملية شفاء الجروح

يساعد القسط الهندي وبشكل كبير على تسريع عملية شفاء الجروح، إذ يتم عمل عجينة مصنوعة من جذور القسط الهندي وتطبيقها على الجروح مباشرةً.

فوائد القسط الهندي لتقوية جهاز المناعة

القسط الهندي قادراً على تطهير الجسم وتعزيز عمليات الشفاء في الجسم، كما أنه يكافح البكتيريا والجراثيم والفيروسات ويهدئ الالتهابات، وأثبت فاعليته في علاج الكوليرا.

فوائد القسط الهندي لتعزيز صحة الجلد

القسط الهندي ممتاز للبشرة، إذ أنه يساعد على الحد من ظهور علامات الشيخوخة بفضل المواد المضادة للأكسدة الموجودة به، والتي تحارب ضرر الجذور الحرة، وبالتالي جعل البشرة أكثر شباباً بلا أي تجاعيد أو بقع، إضافة إلى ذلك يعمل القسط الهندي على علاج الكثير من المشاكل المستعصية التي تصيب البشرة كالأكزيما والصدفية وقشرة الشعر، حتى أنها يخفف من التهابات الجلد بشكل كبير، وهذا ما يجعله مكون أساسي في منتجات التجميل والعناية بالبشرة.

فوائد القسط الهندي للرجال

فوائد القسط الهندي للرجال عديد، إذ يحتوي القسط الهندي على مركبات عطرية تسمى تربين التي يمكن أن تخفف الألم والالتهاب عن طريق قمع إنزيم الأكسدة الحلقية. هذا هو نفس الإنزيم الذي تستهدفه الأدوية المضادة للالتهابات مثل أدفيل (إيبوبروفين) وأليف (نابروكسين).

في الطب البديل، يتم استخدام القسط الهندي لمنع أو علاج مجموعة من الحالات الصحية غير ذات الصلة، بما في ذلك:

  • حب الشباب
  • القلق
  • التهاب المفاصل
  • التهاب شعبي
  • كوليرا
  • نزلات البرد
  • الزحار
  • التهاب المعدة
  • مرض قلبي
  • ضغط دم مرتفع
  • عسر الهضم
  • الديدان المعوية
  • مشاكل في الكبد
  • تشنجات عضلية
  • التهاب المفصل الروماتويدي
  • قرحة المعدة

فوائد القسط الهندي للنساء

فوائد القسط الهندي للنساء كثير ومتنوعة، إذ يقدم القسط الهندي العديد من الفوائد أثناء الدورة الشهرية، وهي:

  • تكمن فوائد القسط الهندي للنساء في معالجة مشاكل تأخر الدورة الشهرية، وينظم مواعيدها.
  • تكمن فوائد القسط الهندي للنساء في تخفيف الآلام المترافقة للدورة الشهرية.
  • تكمن فوائد القسط الهندي للنساء في تنظيم الدورة الدموية في الجسم، وبالتالي فإنه يزيد من تدفق الدم.

ومع ذلك لا ينصح بتناول القسط الهندي خلال الدورة الشهرية، بل يتم تناوله قبل موعدها بحوالي أسبوع، ويتم ذلك عن طريق مزج مقدار من القسط الهندي مع العسل أو الزبادي وكوب من الماء. [1]

فوائد القسط الهندي للشعر

يعود القسط الهندي بفوائد مدهشة كثيرة للشعر، ومن أهم الفوائد التي يقدمها كالآتي:

  • فوائد القسط الهندي للشعر عن طريق تعزيز قوة بصيلات الشعر وجذورها، وبالتالي فإنه يعزز من قوة الشعر ونموه وحمايته من التساقط، ويتم ذلك عن طريق خلط القسط الهندي المسحوق مع زيت الزيتون، وتطبيقه على فروة الرأس لمدة 20 دقيقة قبل غسل الشعر.
  • يقلص حجم الإفرازات الدهنية للشعر، وبالتالي التخلص من المشاكل التي تعاني منها فروة الرأس الدهنية، إذ يتم خلط القسط الهندي مع زيت الأفوكادو وزيت الزيتون، ومن ثم تطبيق الخلطة على فروة الرأس قبل الاستحمام بـ 30 دقيقة.
  • يعالج تلف الشعر وتقصفه، ويحميه من الأضرار الخارجية، إذ يتم خلط القسط الهندي مع زيت جوز الهند للحصول على هذه الفائدة.
  • يحل مشكلة جفاف الشعر، ويجعله أكثر ليونة وحيوية وجمال، ويتم ذلك من خلال مزج القسط الهندي مع العسل.
  • يعمل القسط الهندي على تمليس الشعر وجعله أكثر نعومة، ويخفي أي تجعيدات موجودة في الشعر.
  • يبيد القشرة التي تتشكل على فروة الرأس، ويخفف الحكة الناتجة عنها.

ويمكن تحضير خلطة القسط الهندي للشعر باتباع الخطوات التالية:

يتم أخذ كمية كافية من القسط الهندي بحسب طول وكثافة الشعر، ويضاف له كمية مناسبة من الماء، إذ يضاف لكل 1 كوب من الماء 1 ملعقة كبيرة من القسط الهندي، ويقلبا جيداً، بعدها يضاف كمية مناسبة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت السمسم، بعدها تدلك فروة الرأس بالخليط المتكون لبضع دقائق حتى تمتص كل المغذيات الموجودة في الخلطوة، بعدها تترك على الشعر لمدة 30 دقيقة قبل غسل الشعر.

فوائد القسط الهندي للبشرة

يمكنك وضع عصار أوراق القسط الهندي خارجياً على المناطق المصابة لإزالة الأكزيما والحكة والأمراض الجلدية. لذلك يمكنك تناول مزيج 3 ملاعق صغيرة من مسحوق القسط الهندي و 8 ملاعق صغيرة من الماء المغلي. بعد ذلك، ضعي كل من المساحيق في وعاء يحتوي على 40 جم من الماء المغلي وتغطيته بغطاء لمدة نصف ساعة. بعد كل مرة، خذي أونصة واحدة منها وقومي بتغطيتها مرة أخرى. وهو فعال في الأمراض الجلدية، ومسكن. [2]

فوائد القسط الهندي للتخسيس

فوائد القسط الهندي للتخسيس إذ يعمل على إنقاص الوزن والحصول على جسم رشيق. يحرق الدهون في جميع أنحاء الجسم، وخاصة في منطقة الخصر والبطن.

كيفية تحضير القسط الهندي للتخسيس:

  • اخلطي ملعقة صغيرة من السوسوريا مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون. أضيفي ملعقة كبيرة من العسل. لإزالة طعم المرارة من القسط الهندي، يمكن إضافة الحليب. [3]

فوائد القسط الهندي للغدة الدرقية

يحدث فرط نشاط الغدة الدرقية عندما تفرز الغدة الدرقية الكثير من هرمون التيروكسين. يمكن أن يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية إلى تسريع عملية التمثيل الغذائي في الجسم، مما يتسبب في فقدان الوزن غير المقصود وسرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها.

تتوفر العديد من العلاجات لفرط نشاط الغدة الدرقية. يستخدم الأطباء الأدوية المضادة للغدة الدرقية واليود المشع لإبطاء إنتاج هرمونات الغدة الدرقية. في بعض الأحيان، يتضمن علاج فرط نشاط الغدة الدرقية عملية جراحية لإزالة كل أو جزء من الغدة الدرقية.

على الرغم من أن فرط نشاط الغدة الدرقية يمكن أن يكون خطيراً إذا تجاهلت ذلك، فإن معظم الناس يستجيبون جيداً بمجرد تشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية وعلاجه. [4]

وقد أظهر الدراسات أن هنالك احتمالاً في الحفاظ على صحة الغدة الدرقية بواسطة القسط الهندي، ، فقد أظهر دراسةٌ أوليّةٌ تم القيام بها على الفئران عام 2019 أنّ استهلاك مستخلص القسط الهندي يرتبط بارتفاع مستويات الهرمون المنبه للدرقية ويقلل من هرمون الثيروكسين، وثلاثي يود الثيرونين، بينما وُجد أنّه يرفع من مستويات هرمون ثلاثي يود الثيرونين، ويقلل من الهرمون المنبه للدرقية، والثيروكسين لدى الفئران المصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية، وعليه، فإنّه يرتبط بتحسين حالة الغدة الدرقية في كلتا المشكلتين. [5]

فوائد القسط الهندي للرحم

فوائد القسط الهندي للرحم كثيرة، منها:

  • مفيد لمشاكل الدورة الشهرية مثل عدم انتظام الدورة الشهرية وقلة الدورة الشهرية والحيض المؤلم.
  • مفيد للدورات الشهرية المؤلمة، والحيض القليل، والدورات الشهرية غير المنتظمة. خذي 1 إلى 2 جرام من مسحوق جذور السوسوريا (القسط الهندي) مع العسل / الماء مرتين يومياً لمدة 15 يوماً. [6]

فوائد القسط الهندي للجسم

من فوائد القسط الهندي للجسم:

  • يستخدم جذر القسط الهندي لعلاج التهابات الديدان الخيطية.
  • زيت القسط الهندي لعلاج الربو والسعال والغازات وأمراض الأمعاء الحادة مثل الزحار والكوليرا. كما أنه يستخدم كمنشط ولتحفيز الهضم.
  • تظهر بعض الأبحاث أن جذر القسط الهندي يقلل عند الأطفال من عدد بيض الدودة في البراز بنفس فعالية العلاج باستخدام دواء قياسي يسمى بيرانتيل باموات.
  • يعالج القسط الهندي مشاكل في الجهاز الهضمي.
  • يخفف القسط الهندي من الآلام والإحمرار والتورم في المنطقة المصابة. مفيد أيضاً في علاج الحالات الالتهابية مثل الروماتيزم والتهاب المفاصل وأمراض المفاصل.
  • القسط الهندي يمنع العدوى وكذلك نمو البكتيريا.
  • تدليك اللثة بالقسط الهندي يحافظ على صحة الفم.
  • يقلل من الحمى المرتبطة بالأنفلونزا والبرد.
  • تعمل العشبة على تحسين التئام الجلد وكذلك البشرة عن طريق تحسين الدورة الدموية. [7]

فوائد القسط الهندي مع العسل

فوائد القسط الهندي مع العسل تعالج ما يلي:

القسط الهندي مع العسل لعلاج السعال الجاف، ضعف المناعة: مزيج مسحوق من القسط الهندي سوسوريا والعسل.

القسط الهندي مع العسل لعلاج الدورات الشهرية المؤلمة وغير المنتظمة: خذي 1 إلى 2 جرام من مسحوق جذور السوسوريا (القسط الهندي) مع العسل / الماء مرتين يومياً لمدة 15 يوماً.

القسط الهندي مع العسل لعلاج الحمى والوهن بسبب الحمى: تناولي ½ جرام من مسحوق السوسوريا (القسط الهندي) مع العسل لبضعة أيام. [6]

فوائد القسط الهندي على الريق

فوائد القسط الهندي على الريق بالوصفة التالية: 1 ملعقة صغيرة من القسط الهندي، 1 ملعقة صغيرة من العسل في ماء دافئ، ويفضل على معدة فارغة، مرة في اليوم.

يتم استخدامه في علاج آلام في المعدة، اضطرابات في المعدة، الإسهال، الإمساك، مشاكل في القولون، جلطات دموية، أورام، كولسترول، ارتفاع ضغط الدم، ربو، مشاكل في التنفس، يطهر الرحم، يزيد الخصوبة، يقوي العضلات بعد الولادة، ينقبض الرحم، يساعد على إنقاص الوزن (يؤخذ مرتين يومياً صباحاً ومساءً). [8]

فوائد القسط الهندي لكورونا

فيروس كورونا كوفيد-19 (COVID-19) هو مرض ناشئ يسببه فيروس كورونا 2 (SARS-CoV-2) الذي يسبب وباءً مستمرا ويعتبر حالة طوارئ وطنية للصحة العامة. تختلف علامات وأعراض COVID-19 من أعراض خفيفة إلى مرض خاطف مع ًمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS) وفشل متعدد الأعضاء، والذي قد يؤدي إلى الوفاة مع عدم توفر لقاحات أو علاجات محددة مضادة للفيروسات. يعطينا الله نباتات طبية مهمة. نبات السوسوريا القسط (S. costus) القسط الهندي، هو نبات شائع ذو أهمية طبية، تُستخدم جذوره على نطاق واسع لأغراض العلاج عبر تاريخ البشرية بأمان وفعالية كبيرتين. كشفت الدراسات أن فوائد القسط الهندي لكورونا تكمن بوجود العديد من الجزيئات الكيميائية النباتية النشطة بيولوجياً والتي لها خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات ومضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة ومضادات الأكسدة المضادة للدهون ومنبهات مناعية ومسكنات وخواص موسعة للقصبات وواقية للكبد ومضادة للتسمم الكبدي. القسط له تأثيرات مناعية على إطلاق السيتوكين ويحتوي على مواد مثبطة للمكملات تساعد في علاج بعض الأمراض المتعلقة بالتنشيط الملحوظ للنظام التكميلي، مثل ضيق التنفس الحاد. [9]

فوائد القسط الهندي للحمل

لا توجد أبحاث تشير إلى وجود فوائد القسط الهندي للحمل، ولذلك ينصح الكثير من الأطباء والأبحاث بتجنب القسط الهندي أثناء الحمل. ولا تنسِ التواصل مع الطبيبة المُشرفة على حملك لمعرفة النسبة، إن وجدت، المسموحة بتناولها. [10]

أضرار القسط الهندي 

بشكل عام، جذور القسط الهندي وزيت القسط الهندي آمنان للاستخدام في حال تناولهما عن طريق الفم في أغلب الحالات، ولكن قد يكون استخدام القسط الهندي مضراً في بعض الأحيان، وتتلخص أضراره بالنقاط الآتية:

  • يحتوي القسط الهندي على حمض الأريستولوشيك، وقد يتسبب تناول هذا الحمض بالإصابة بالعديد من المشاكل الصحية مثل الإصابة بالسرطان أو حتى تلف الكلى، لذا يفضل الحرص عند استخدام القسط الهندي وتناوله بكميات معقولة لدرء الإصابة بأي مرض.
  • لا يوجد معلومات كاملة شافية ووافية حول سلامة استخدام القسط الهندي من قبل الحوامل والمرضعات، لذا ينصح المرأة الحامل والمرضعة بتجنب استخدام القسط الهندي طوال هذه الفترة.
  • يعاني الكثيرين من الأشخاص من الحساسية اتجاه أنواع معينة من النباتات ومن بينها القسط الهندي، لذا يجب التأكد من عدم وجود حساسية تجاه القسط الهندي قبل تناوله

الكمية الواجب تناولها من القسط الهندي

تعتمد الكمية الواجب تناولها من القسط الهندي على العمر والحالة الصحية للشخص نفسه، ومع ذلك لا توجد أي معلومات كافية ووافية حول الكمية الآمنة التي يجب تناولها من القسط الهندي خلال اليوم، لذا يجب اللجوء إلى الطبيب أو الصيدلي لتحديد الكمية التي يجب تناولها بشكل دقيق جداً.

ولأن صحتك تهمنا، تذكر دائماً سؤال الطبيب عن الكمية المُناسبة وما إن كنت تعاني من مشاكل صحية أو أي نوع من الحساسيات تجاه الأصناف العشبية، وإذا كنتِ حاملاً أو مرضعة، يجب عليكِ تحديد الكمية اللازمة لتناول القسط الهندي والحفاظ على سلامتك أنتِ ورضيعك.

  1. "مقال: The Health Benefits of Saussurea" ، منشور على موقع: verywellhealth.com
  2. "مقال: Costus and its use as a natural medicine" ، منشور على موقع: healots.com
  3. "مقال: SAUSSUREA COSTUS FOR SLIMMING" ، منشور على موقع: fastestwaytoloseweight22.blogspot.com
  4. "مقال: Hyperthyroidism (overactive thyroid)" ، منشور على موقع: mayoclinic.org
  5. "مقال: Costus Root Extract Alleviates Blood Biochemical" ، منشور على موقع: pdfs.semanticscholar.org
  6. أ ب "مقال: Health Benefits of Saussurea costus" ، منشور على موقع: healthbenefitstimes.com
  7. "مقال: COSTUS" ، منشور على موقع: rxlist.com
  8. "منتج Qust Al Hindi 100g" ، منشور على موقع: hijamaclinicleicester.co.uk
  9. "مقال: Saussurea costus may help in the treatment of COVID-19" ، منشور على موقع: smj.journals.ekb.eg
  10. "مقال: Herbal relief: Pregnancy and birth" ، منشور على موقع: naturalhealthnews.uk