المكياج السينمائي: تعريفه وأنواعه وطرق تطبيقه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 فبراير 2018 آخر تحديث: الخميس، 04 مارس 2021
المكياج السينمائي: تعريفه وأنواعه وطرق تطبيقه
مقالات ذات صلة
مكياج مي عمر غالبا ما يحمل توقيع دينا راغب: حتى في المسلسلات والبرامج
تألقي بمكياج ناعم في عيد الفطر على طريقة النجمات
تنظيف البشرة في 5 خطوات قبل مكياج العيد

هل سبق أن سمعتِ بمكياج سينمائي؟ لا بد أنكِ قد رأيته سابقاً وإن لم تعرفي اسمه؛ إذ هو المكياج السينمائي المشهور في أفلام الرعب.

المكياج السينمائي كان تقليعة غربية في المقام الأول، ومن ثم أصبح له محبّيه في العالم العربي، ومن يقومون به، وخصوصاً في دول مثل لبنان ودول الخليج مؤخراً. إليك بعض المعلومات حول المكياج السينمائي: تعريفه وأنواعه وطرق تطبيقه

ما هو المكياج السينمائي؟

المكياج السينمائي هو ذلك الذي يستخدم أدوات اصطناعية وأخرى غذائية وغيرها؛ لأجل الحصول على تأثيرات سينمائية على الوجوه وأعضاء الجسم، من قبيل الجروح والثقوب والدماء وما إلى ذلك من مؤثرات بالوسع صناعتها عبر الألوان والأدوات المساندة للمكياج من قبيل الكريمات والزيوت، ومن ثم الإضاءة وما إلى ذلك من مؤثرات تسهم جميعها في خلق حالة جديدة من المكياج، يشبه ما تجدينه في أفلام الرعب والخيال العلمي على وجه التحديد.

لا يقتصر أداء هذا المكياج على الممثلين فحسب، ولا على المناسبات السينمائية والتنكرية، بل ثمة من بات يستخدمه في محافل اجتماعية عدة، وبخاصة الجيل المراهق وأولئك المفتونين بالفنون السينمائية.

أنواع المكياج السينمائي

للمكياج السينمائي أنواع عدة منها ما يستثمر أدوات خاصة من قبيل غالون الدماء الذي يكون في العادة من مواد اصطناعية بحتة، وثمة من يستخدم مزيج من مواد أخرى لأجل صناعة المكياج السينمائي من قبيل الكاتشاب وصلصة الشوكولاتة وما إلى ذلك من مؤثرات.

كل ما يلزم من يقوم على هذا النوع من المكياج هو وجود خيال سينمائي لديه وتصوّر مسبق عن الشكل الذي يرغب به، ومن ثم البدء بالتطبيق عن طريق الأدوات المتنوعة.

هناك ثلاثة أنواع من الماكياج:

المكياج العادي

مكياج يعزز ملامح الممثل باستخدام مستحضرات التجميل والميك أب التصحيحي مثل الباروكة.

مكياج الشخصية

مكياج يحول الممثل من خلال قناع الوجه والأجهزة الأخرى لتحويل الرجل إلى مرأة والعكس، وإضافة قطع الجلد ليبدو الممثل أكبر حجماً أو سناً.

مكياج المؤثرات الخاصة (FX)

وهو ميك أب باستخدام الأجهزة الميكانيكية مثل الحشوات الآلية، كالزومبي والشخصيات الفضايئة. [1]

طريقة عمل مكياج سينمائي

في البدء، يجدر بك وضع طبقة غنية من كريمات الأساس بالدرجات المطلوبة، وقد يتطلب الأمر مزج لونيّ كريم أساس معاً، ومن ثم مسح الوجه بقليل من الفازلين من خلال مزجه بكريمات الأساس؛ لأجل منحكِ الطابع الزيتي والخيالي ولأجل إكساب الوجه مزيد من الإضاءة. بعد ذلك، ابدئي برسم المؤثرات التي ترغبين من قبيل الثقوب والتمزقات والجروح، باستخدام الأدوات الموجودة لديكِ، والتي بوسعكِ صناعتها منزلياً من قبيل خليط الدماء على وجه التحديد، الذي يلزمكِ له كاتشاب وصلصة شوكولاتة وقليل من الزيت، وهكذا. لذا، فإن الأمر مرهون بالخيال الموجود لديكِ، ومن ثم يتم تطويع الأدوات والخيال لأجل خلق هذه المؤثرات.

أدوات المكياج السينمائي

ينقسم الماكياج الذي ترونه في السينما إلى نوعين:

المنتجات: وهي الميك أب نفسها التي تستخدمها الإناث بشكل يومي، ولكن بخصائص أقوى مثل:

منظف الفراشي باريان سبيريت - Parian Spirit

بالنسبة لفناني الماكياج، لا يوجد شيء أكثر أهمية من الحفاظ على نظافة فرشهم الثمينة. منتج مصنوع من الحمضيات والمذيبات الغذائية، يذوب الإكسير الصافي غير السام حتى أصعب الأصباغ بينما يعمل على تكييف الشعيرات ويضمن نتائج تجفيف سريعة.

مناديل إزالة الميك أب ألكون كومباني - Alcone Company Make-Off Makeup Remover Cloths

عندما يتعلق الأمر بفيلم المكياج ، فإن أي مناديل قديمة لإزالة المكياج لن تنجز المهمة. صُممت هذه الأقمشة الإيطالية ذات القوة الصناعية والمغلفة بشكل فردي بماء زهرة الورد المهدئ وتحدث المعجزات في المجموعة.

بودرة بن ناي بيلا - Ben Nye Bella Luxury Powder

توفر هذه البودرة الشفافة فائقة النعومة والمطفأة تلميحاً من اللون المتوهج، لتصحيح الألوان والتغطية على اللون تحت العين. [2]

الأدوات: وهي الأدوات المستخدمة في المكياج السينمائي، مثل:

الدم

للدم في المكياج السينمائي أنواع مثل المتخثر ويكون قوامه ثقيل وهنالك السائل وقوامه خفيف جداً، وفي حال عدم توفره يمكن استبداله بقوام يتم صنعه في المنزل من: تشوكلت سيرب مع الزيت ويتم مزجهما بشكل جيد.

أدوات نحت وتشكيل

تستخدم هذه الأدوات لعمل الفتحات والخاصة بالجروح أو النتوئات وتكون مصنوعة من الستانلس ستيل.

إسفنجة التأثيرات

تستخدم لعمل تأثيرات اللحية والشوارب والجروح البسيطة.

ليتكس

هو عبارة عن غراء يستخدم لتثبيت المكياج أو الماسكات. [3]

أسرار المكياج السينمائي

هل سبق لك أن فيلماً أو مسلسلاً والأوساخ ملطخة على خدي الممثل وسط حالة من الحرب أو الصراع، وتساءلت كيف لا تزال تبدو مثالية؟ بالتأكيد لو كنا أيضاً في مأزق أو في مكانها، فلن تكون حواجبنا مثيرة للإعجاب مثلها. ومع ذلك، فإن الشيء نفسه ينطبق على معظم البرامج التلفزيونية، على الرغم من ساعات العمل، ومختلف التقلبات والمنعطفات في الحبكة، بالإضافة إلى التعريف التلفزيوني المتزايد الواقعي تقريباً، لا يزال الممثلون والممثلات يتألقون بمكياجهم سالمين تماماً وبدون أي أذى.

هذا، يا مجتمع ليالينا، بفضل سحر المكياج السينمائي، والفنانين الذين يقفون وراءه.

تقول ريبيكا بيركنز، فنانة مكياج البرامج التلفزيونية السابقة لبرامج ناجحة مثل Law & Order SVU و 30 Rock، بالإضافة إلى مؤسسة SheSpoke، إن عالم المكياج السينمائي هو عالم يتطلب إمداداً هائلاً من العمل الجاد والالتزام: "أنت تعرف كيف تبدو النجوم دائماً مثالية حتى عندما تكون واقفة تحت المطر أو كيف لا توجد قطرة عرق أبداً حتى لو كان الممثل شرطياً يلاحق الجناة في حرارة الصيف؟ حسناً، هذا لأنه في كل مرة يصرخ فيها المخرج ' CUT! يركض شخص بأوراق نشاف وإسفنج وفرش وأدوات متنوعة لإعادة هذا الشعر والمكياج إلى مكانه المثالي. لا يُقصد من البرامج التلفزيونية عادةً محاكاة السينما الواقعية، خشية تشتيت انتباه المشاهدين بسبب العرق الواقعي و المسكارا السائلة. [4]

الفرق بين المكياج العادي والمكياج السينمائي

كما قد تتوقع، هناك خطوات أقل بشكل عام عند تطبيق المكياج السينمائي لأن الفكرة في معظم الأوقات هي تزويد الممثل بمظهر طبيعي بدلاً من ضمان إمكانية رؤية ملامحه من بعيد، أو الوقوف في وجهه، إضاءة مكثفة، بالطبع، هذه ليست حقيقة عالمية. مدى تعقيد وضع المكياج سواء كان للمسرح أو للأفلام يعتمد على المظهر المطلوب. إليك ما يمكن أن تتوقعه أثناء تطبيق المكياج السينمائي المعتاد:

  • يجب على الممثل تنظيف وجهه تماماً قبل وضع الماكياج، ثم وضع مصل أو مرطب، مثل Olay أو L’Oreal.
  • ثم الخطوة التالية مشابهة لماكياج المسرح. يجب تطبيق طبقة أساس تتطابق مع لون البشرة الحالي ومزجها.
  • يجب بعد ذلك تحديد الحواجب (باتباع الشكل الطبيعي) باستخدام حركات قصيرة تعكس بصيلات الشعر.
  • إذا كنت بحاجة إلى تطبيق الإثارة على وجه الممثل، يمكنك وضع ظلال عيون بلون بني أو برونزي رقيق.
  • لتجنب مسح الآيلاينر، استخدم آيلانر هلامي بدلاً من قلم تحديد العيون.
  • ضعي طبقة أو أكثر من الماسكارا وأضيفي رموش فردية إلى الزوايا الخارجية للعينين.
  • ادمجي أحمر الخدود على تفاح الخدين في كريم الأساس.
  • أخيراً، ضعي بودرة على الوجه بالكامل لتثبيت الماكياج. [5]

مثل العديد من المحترفين وراء الكواليس في صناعة الترفيه، يعرف فنانو مكياج الأفلام أنهم قاموا بعمل جيد عندما يمر عملهم دون أن يلاحظه أحد. الهدف من قسم الشعر والمكياج هو أن يرى رواد السينما جيشاً مرعباً من الزومبي الأحياء بدلاً من جيش من الإضافات يرتدون أرطالاً من المكياج والأطراف الصناعية. هذا لا يعني أن وظيفة فنان المكياج السينمائي أو متخصص المكياج المؤثرات الخاصة سهلة، يستغرق الأمر سنوات من التدريب والتفاني المذهل للعمل باستمرار وبنجاح كفنان المكياج السينمائي.

  1. "مقال: Makeup" ، منشور على موقع: filmreference.com
  2. "مقال: The 10 Makeup Products You Will Find on Every Movie Set" ، منشور على موقع: marieclaire.com
  3. "منتجات SFX Makeup / SFX Tools" ، منشور على موقع: camerareadycosmetics.com
  4. "مقال: 7 Fascinating Secrets We Learned From a Television Makeup Artist" ، منشور على موقع: byrdie.com
  5. "مقال: THE DIFFERENCES BETWEEN MOVIE AND THEATRE MAKEUP" ، منشور على موقع: mscareergirl.com