الياقوت . . . حجر الحـب

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 مارس 2014 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
الياقوت . . . حجر الحـب

الياقوت حجر كريم أحمراللون، ويتباين لونه الأحمر من الفاتح إلى الغامق وينتمي إلى معدن الكورندم، وإن كانت قيمة هذا الحجر الأصلي منه تفوق قيمة أحجار الألماس في بعض الأحيان، إذ أن أحجار الروبي أو الياقوت الطبيعية والغير معالجة أصبحت نادرة الوجود جداً.

ولون الياقوت يلعب دوراً مهماً في تحديد قيمته المادية والجمالية كذلك، فلون الياقوت المسمى «دم الحمام» يعتبر من أثمن أنواعه، وهو لون يصعب الحصول عليه إلا من مناجم معينة في دولة ميانمار. ويختلف لون ونوع وجودة الياقوت  على حسب الدول المختلفة وأيضاً المناجم المختلفة، فعلى سبيل المثال، الياقوت المستخرج من أفريقيا غامق اللون جداً وغالباً ما تكون شوائبه ظاهرة على السطح بشكل أكبر، أما الأحجار المستخرجة من ميانمار أو بورما فتكون ذات لون أحمر قاني جذاب وشوائبها متأصلة في داخل الحجر.

وقد عرف حجر الياقوت منذ القدم، وذكره الله تعالى في كتابه العزيز في العديد من الايات الكريمة، وقد جاء وصفه في الكثير من الأحاديث التي تصف الجنة ونهر الكوثر. فهو بجميع المقاييس مكنون أوجده الله تعالى يحمل خواصاً جمالية لا تصفها الكلمات، ويحمل أيضاً خواصاً طبيعية تأثيرية على الإنسان والطاقة.
فحجر الياقوت الأحمر والمسمى أيضاً بحجر الحب والعاطفة يمتلك خواصاً تأثيرية موجبة على جسم الإنسان منها ما يساهم في تنظيم نبضات القلب والدورة الدموية وأمراض المعدة. وهذه التأثيرات كما ذكرت في مقالات سابقة لا تكون واضحة إلا إذا تمت بشكل صحيح، بمعنى أن يكون الحجر طبيعي مئة في المئة وأن لا يتم صقله بشكل تجاري وأن طريقة تأثيره تكون عن طريق تركيز الضوء والذبذبات المنعكسة من الحجر على الجسم. فمجرد لبس الحجر لا يؤثر بشكل ملاحظ على الجسم إلا في بعض الحالات الاستثنائية كلبس حجر العقيق في البنصر ونحوه والذي سنناقشه لاحقاُ.

وحجر الياقوت هو الجوهرة المثالية لمواليد شهر يوليو وهو رمز الوفاء والولاء للرجل ورمز الحب والرومانسية للمرأة، كما عرف على أن يقدم كهدية للزوجة بعد إتمام 15 سنة من الزواج، لتأكيد المحبة والإخلاص، وهناك أحجار من الياقوت دخلت التاريخ إذ كان للياقوت النصيب الأكبر في مجوهرات العرش الملكي البريطاني، وكان يُستخدم في ترصيع التيجان ويشارك في تتويج أشهر الملوك والملكات ويتوسط أشهر تيجانهم المتعاقبة في تاريخهم وحتى يومنا الحاضر فقد كان خاتم فيرجي دوقة يورك خاتما من الياقوت الأحمر البورمي، قدمه لها الأمير أندرو وقت ارتباطه بها في حفل زواجهما. ومؤخراً، أهدى الأمير وليام زوجته كايت ميدلتون خاتم والدته الأميرة ديانا الذي يحتوي على حجر زفير أزرق ليس له مثيل، فلنناقش حجر الزفير الأزرق في العدد القادم...

شاهد أحدث تشكيلات المجوهرات:

مجوهرات تأسر القلوب لعيد الحب بتوقيع خلود الكردي

الألماس: قصة عشق بين الإنسان والحجر

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار