• بذور الشيا

    فوائد بذور الشيا العامة

    تعتبر بذور الشيا من أنواع البذور الصحية التي دائماً ما تسمعين عن فائدتها وعن ضرورة إضافتها إلى نظامك الغذائي اليومي، وحتى تستفيدي منها تمام الاستفادة سنوافيكِ بأهم النصائح التي ستقدمها لكِ، إضافة إلى الطرق المتنوعة التي يمكنك من خلالها تناول بذور الشيا.

    بذور الشيا

    بذور الشيا هي عبارة عن بذور صغيرة جداً بحجم حبة السمسم، لونها أسود وهي بذور القصعين الإسباني، ولطالما استخدمت قبيلتي المايا والآزتيك هذه البذور كغذاء كامل متوازن كونها كانت تنمو بكثرة في مناطق أمريكا الجنوبية، وقد سمى شعب المايا الشيا بهذا الاسم كرمزاً إلى القوة، وقد انتشر استخدامها في الآونة الأخيرة بشكل كبير باعتبارها واحدة من أكثر أنواع الحبوب صحية في العالم، فهي غنية بالعناصر الغذائية المهمة لصحة الدماغ إضافة إلى أنها خالية تماماً من مادة الغلوتين.

    القيمة الغذائية لبذور الشيا

    يحتوي كل 100 غرام من بذور الشيا على العناصر الغذائية التالية:

    العنصر الغذائي القيمة الغذائية
    البروتين 16.54 غرام
    فيتامين A 54 وحدة دولية
    البوتاسيوم 407 ملغرام
    الماء 5.8 غرام
    الحديد 7.72 ملغرام
    الدهون 30.74 غرام
    الكالسيوم 631 ملغرام
    الكربوهيدرات 42.12 غرام
    المغنيسيوم 335 ملغرام
    فيتامين C 1.6 ملغرام
    الفسفور 860 ملغرام
    السعرات الحرارية 486 سعرة حرارية
    الزنك 4.58 ملغرام
    الصوديوم 16 ملغرام
    الألياف 34.4 غرام
    النياسين 8.83 ملغرام


    فوائد بذور الشيا العامة

    فوائد بذور الشيا

    تقدم بذور الشيا الكثير من الفوائد الرائعة التي تجعلها الغذاء الأكثر صحية على الإطلاق، ومنها:

    • تمنع الإصابة بأمراض القلب

    يسهم تناول بذور الشيا بشكل منتظم على رفع نسبة الكوليسترول الجيد في الدم وخفض نسبة الكوليسترول السيء، كما أنها غنية بنسبة عالية من الأحماص الدهنية الأوميغا 3 وحمض الألفا لينوليك، وجميع هذه العناصر تعتبر غذاءً صحياً لا يتسهان به للقلب، وتكمن فاعلية بذور الشيا في ذلك عن طريق الحفاظ على نظام الأوعية الدموية والقلب وخفض مستويات الأحماض الدهنية الأوميغا 6.

    • مفيدة للبشرة والجلد

    تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، ومضادات الأكسدة تحمي الخلايا من الضرر وتساعد على إصلاحها، كما أن الأحماض الدهنية الأوميغا 3 تعمل على حفظ الرطوبة داخل الجلد وتمنع البشرة من الجفاف وبالتالي تؤخر ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن، علاوةً على ذلك، تحتوي بذور الشيا على مواد مضادة للالتهابات تعمل على التخلص من حب الشباب.

    • تقوي الجهاز الهضمي

    نسبة الألياف الغذائية العالية الموجودة في بذور الشيا تجعلها مثالية للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ولتنظيم عمل الأمعاء وحركتها، كما أن بذور الشيا تحتوي على مادة شبيهة بالجل، عند تناولها تعمل على نمو بكتيريا صحية في الأمعاء، بالإضافة إلى ذلك كله بذور الشيا ممتازة للتنحيف، إذ أنها تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة من الوقت وتقلل الرغبة في تناول الطعام. 

    • تخفض مستوى السكري في الدم

    بالمقارنة مع أنواع الأطعمة الأخرى، تطلق بذور الشيا الكربوهيدرات والنشويات الموجودة فيها بشكل بطيء جداً، وبالتالي تعتبر غذاءً مثالياً لمرضى السكري من النوع الثاني، وذلك لأن مستوى السكر لن يرتفع بعد تناول الطعام، وبفضل عملية الامتصاص البطيء أيضاً تصبح عملية امتصاص السكر مثالية في خلايا الجسم.

    • تحمي من الإصابة بهشاشة العظام

    تحتوي بذور الشيا على البورون الذي ينظم عملية التمثيل الغذائي، كما أنها تحتوي على معدن الكالسيوم المهم لصحة وظائف الجسم وصحة العظام، وبالتالي فإنها تمنع الإصابة بضعف المفاصل وهشاشة العظام، إضافة إلى أنها تحسن من مرونة الجسم.

    • تعتبر مصدراً جيداً لفيتامين B

    فيتامينر B المركب من أنواع الفيتامينات المهمة للأوعية الدموية والقلب ولعملية التنظيم الغذائي، وتحتوي بذور الشيا على مجموعة فيتامين B المركب مثل النيسين والثيامين والريبوفلافين.

    • تحافظ على صحة الأسنان

    للتخلص من مشاكل الأسنان المختلفة ينصح الأطباء بتناول بذور الشيا، فهي غنية بنسب عالية من الفسفور والكالسيوم والزنك، والتي تعتبر مفيدة للحفاظ على صحة الأسنان والتخلص من رائحة الفم الكريهة.

    • تعزز آداء الرياضيين

    يعتبر المشروب المكون من بذور الشيا مشروباً بديلاً عن مشروب الطاقة، إذ أنه يرفع مستوى الطاقة في الجسم بدون أن يرفع مستويات السكر الضار في الجسم.

    • تساعد في الحصول على الوزن المثالي

    كما ذكرنا سابقاً، يسهم تناول بذور الشيا في التحكم بالشهية، إذ أن تناول يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول من الزمن، وبالتالي تعتبر الغذاء المثالي للأشخاص الذين يريدون إنقاص وزنهم.

    • تحارب الإمساك وتمنع الإصابة به

    بفضل الألياف الغذائية وخصوصاً الألياف غير القابلة للذوبان الموجودة في بذور الشيا تساعد على علاج الإمساك بشكل سريع كونها ملينة للأمعاء.

    • تحمي من الإصابة بسرطان الثدي وأنواع أخرى من السرطان

    بذور الشيا مصدر ممتاز لحمض الألفا لينوليك الذي يقي من الإصابة بسرطان الثدي وأنواع أخرى من السرطان.

    • تحتوي على نسبة عالية من البروتينات

    تحتوي بذور الشيا على ما نسبته 19% من البروتين، وبحسب الدراسات فإن تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات تساعد على تحفيز الشعور بالشبع وتقليل الرغبة في تناول الطعام.

    • تساعد على تحسين المزاج

    تناول بذور الشيا بشكل منتظم ويومي يساعد على تحسين المزاج، إذ أن الأحماض الدهنية الموجودة فيها تساعد على الشعور بالاسترخاء وتحارب الإكتئاب.

    • تخفف الشعور بالتعب

    بفضل الأحماض الدهنية الأوميغا 3 الموجودة في بذور الشيا فإنها تحارب القلق والتعب كما أنها تحمي من الإصابة بالخرف.

    • تنظم مستويات ضغط الدم

    بحسب الدراسات، التناول المنتظم لبذور الشيا له تأثير شبيه بتأثير الأدوية المعالجة لضغط الدم المرتفع، وقد ثبت أنها تتحكم في ضغط الدم الإنقباضي بمعدل 4 إلى 6 نقط، وبالتالي فإنها تحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب.

    • تعالج التهابات المفاصل

    تحتوي بذور الشيا على حمض الألفا لينولينك الذي يتحكم في الالتهابات في الجسم.

    • تحافظ على صحة العيون

    الأحماض الدهنية الأوميغا 3 الموجودة في بذور الشيا تمنع الإصابة بالتهابات العين وجفاف العين، كما أن الاستهلاك المنتظم لبذور الشيا يسهم في تحسين الرؤية.

    • تفيد المرأة الحامل

    بذور الشيا غذاء مثالي للنساء الحوامل، إذ أنها تزيد مستوى الطاقة في الجسم، كما أنها تمد الجنين بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها، وتساعد على نمو مخ الجنين بالشكل المثالي، إضافة إلى ذلك تسيطر على نسبة السكر في دم المرأة الحامل وتحميها من زيادة الوزن وتسمم الحمل والولادة القيصرية.

    طرق استخدام بذور الشيا

    يمكنك استخدام بذور الشيا بالعديد من الطرق، ومنها:

    عصائر بذور الشيا

    الكثيرات يفضلن تناول العصير بدلاً من تناول الفاكهة الطازجة لخلط أكثر من نوع من الفواكه مع المواد الأخرى التي تجعل طعم العصير لذيذ جداً، وباستخدام بذور الشيا يمكنك تحضير عصير مثالي وصحي في آنٍ واحد بالشكل الآتي:

    مكونات عصير بذور الشيا:

    • 1 ملعقة كبيرة من بذور الشيا المطحونة أو الحبوب
    • 2 حبة خيار
    • 2 حبة تفاح

    طريقة تحضير عصير بذور الشيا:

    • قومي بتقطيع الخيار والتفاح، واخلطيه في الخلاط الكهربائي مع إضافة بعض الماء، ومن ثم صفيه ليصبح صافٍ، وإذا كنتِ تملكين عصارة فواكه قومي بعصر الخيار والتفاح.
    • اسكبي العصير في كاسات التقديم، ومن ثم أضيفي له بذور الشيا.
    • بعد أن تلاحظي تكون مادة مثل الجل على بذور الشيا، قومي بتناول العصير فوراً.

    سلطة بذور الشيا والأطباق المختلفة

    يمكنك استخدام بذور الشيا عن طريق إضافتها إلى أطباق السلطة والأطعمة الأخرى المتنوعة بحسب رغبتك، إذ يمكنك إضافة بذور الشيا النيئة أو المحمصة إلى أطباق السلطة مهما كانت، كما يمكنك أيضاً إضافتها إلى الجبن المقلي والفلفل المشوي والحلويات مثل حلى عيش الغراب، وسيكون إضافة بذور الشيا مثالي بفضل النكهة الشهية التي ستضفيها للأطباق، وبإمكانك أيضاً إضافة بذور الشيا المحمصة إلى أطباق المقبلات المتنوعة كالحمص مثلاً، أو أيضاً يمكنك إضافتها إلى حشوات اللحم والدجاج والخضار لإضفاء نكهة مميزة لها مع فائدة لا مثيل لها.

    صلصات وشوربات بذور الشيا

    أضيفي مقدار 1 ملعقة صغيرة من بذور الشيا إلى الصلصات والشوربات والأطعمة المسلوقة كبديلة عن نشا الذرة أو دقيق القمح أو أي نوع آخر من الدقيق، إذ تعمل بذور الشيا على إضفاء قوام سميك للشوربات والأطعمة الأخرى، لذا يتم طحن الشيا وإضافة 1 ملعقة صغيرة منها إلى 1 لتر من الماء، وقلبي جيداً حتى تختلط سوياً ثم أضيفيها إلى أي طبق تريدينه.

    استخدامات بذور الشيا كثيرة ولا حصر لها، حتى أنه بإمكانك إضافتها إلى وجبة الفطور لتحصلي على وجبة مغذية وكاملة مع السندويشات أو حتى حضري عجينة الخبز التي تفضلينها، واعجني معها كمية من بذور الشيا قبل أن تخبزيها، وبالتالي ستحصلين على خبز رائع يمكنك تناوله مع البيض والجبن والشاي، ولا تنسي أن تناول بذور الشيا سيساعدك كثيراً في عملية التنحيف وتخفيف الوزن، وإذا كنتِ تستخدمينها لهذا الغرض فلابد من أن تتناوليها قبل الوجبات الغذائية لتشعري بالشبع سريعاً ولتتناولي كمية أقل من الطعام، وفي هذه الحالة من الأفضل لكِ أن تتناوليها مع أطباق السلطة الخفيفة أو العصائر والكوكتيلات.

    المزيد:
     
    السماتصحة

    تعليقات