بذور الشيا للحامل

  • تاريخ النشر: الجمعة، 09 ديسمبر 2022
بذور الشيا للحامل

يتساءل بعض الناس عما إذا كانت بذور الشيا آمنة للأكل أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية. بالرغم من صغر حجمها، إلا أنها توفر العديد من الفوائد الصحية للأم والجنين. هل تبحثين عن طعام خارق قد يساعد في تعزيز الحمل بطرق متعددة؟ قد ترغبين في تجربة بذور الشيا أثناء الحمل. تابعي قراءة هذه المقالة للتعرف إلى فوائد بذور الشيا للحامل وأضرارها.

هل تؤثر بذور الشيا على الحامل؟

لقد أثبتت بعض الدراسات بأن بذور الشيا آمنة للحامل، كونها مصدراً غنياً بالعناصر الغذائية التي نحتاجها الأم والجنين، إلى جانب قدرتها الرهيبة على تقليل مخاطر الولادة. وفيما يلي فوائد بذور الشيا للحامل تشجعكِ على تناوله أثناء الحمل: [1]

1- تحافظ بذور الشيا على عمل الجهاز الهضمي بسلاسة أكبر أثناء الحمل، ويُنصح بتناول ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا أي ما يعادل 8 جرام من الألياف.

2- تعد بذور الشيا مصدراً غنياً بالحديد مما يساهم في تعزيز خلايا الدم الحمراء في الجسم للوقاية من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

3- تساعد بذور الشيا للحامل في تنظيم نسبة السكر في الدم عن طريق تقليل معدل امتصاص السكر في مجرى الدم بسبب هرمونات الحمل، وبالتالي تقي البذور من الإصابة بسكري الحمل.

4- الحد من مخاطر تسمم الحمل؛ تحتوي بذور الشيا على كمية كبيرة من الكالسيوم الذي يساهم في الحد من مخاطر تسمم الحمل، وإحدى مضاعفات الحمل بسبب ارتفاع ضغط الدم وتلف الكبد والكلى.

5- تحتوي بذور الشيا على المغذيات يعمل بعضها كمضادات الأكسدة مثل الزنك والسيلينيوم والمنغنيزيوم، مما يقلل من مخاطر الارتعاج وتقييد نمو الجنين كما أنها تحمي الطفل من الإصابة بالأكزيما.

فوائد بذور الشيا للجنين

تلعب بذور الشيا دوراً كبيراً في الحفاظ على صحة الجنين من خلال إمداده بالعناصر الغذائية الضرورية لتعزيز النمو العقلي والجسدي، وتحتوي هذه البذور على أحماض أوميغا 3 التي لها دور كبير في نمو دماغ الجنين، إلى جانب احتوائها على البروتينات الضرورية لبناء عضلات الجنين وأنسجته، والكالسيوم لبناء عظام الجنين؛ إذ تحتوي ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا على ما يقارب 152 ملغ من الكالسيوم.

تشير الأبحاث إلى أن تناول بذور الشيا خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، والأشهر الثلاثة الأولى من الرضاعة الطبيعية قد يزيد من نمو دماغ الجنين.

طريقة تناول بذور الشيا للحامل

يمكن إضافة بذور الشيا إلى مختلف الأطباق للاستفادة من مكوناتها الغذائية، أو يمكن تناولها مباشرة، أو إضافتها إلى الماء والعصائر لشربه في الصباح الباكر. ويمكن عمل بودينغ الشيا أو ببساطة إضافة البذور إلى دقيق الشوفان، وأطباق الأرز، وأطباق الخضار، والمخبوزات. [2]

إليكم خطوات عمل بودينغ الشيا:

1- اخلطي بذور الشيا مع مسحوق الماتشا وحليب جوز الهند لمدة ساعة أو أكثر.

2- ضعي الخليط في أطباق التقديم بمجرد أن تتمدد بذور الشيا بالكامل، ثم أضيفي حبات المانجو المقطعة.

3- أضيفي طبقة أخرى من خليط بذور الشيا والماتشا فوق المانجو.

4- رشي الوجه برقائق جوز الهند وبذور الشيا.

أضرار بذور الشيا للحامل

1- قد ينتج عن تناول الحامل لبذور الشيا حالات الإسهال والإمساك أو عدم الراحة في المعدة عند الإفراط في تناول المزيد من الألياف بسبب قدرتها على امتصاص السوائل المحيطة بها. لذا ينصح بتناولها مع كمية جيدة من الماء والسوائل.

2- يمكن أن تتفاعل بذور الشيا مع بعض الأدوية المضادة للتخثر وبعض أدوية الضغط والسكر مما يؤثر سلباً على صحة الأم والجنين.

3- قد يتعرض بعض الحوامل لرد فعل تحسسي من بذور الشيا حيث يمكن أن يعانوا ضيق الحلق، والإحساس بالوخز، أو الحكة في اللسان، واضطراب في المعدة يشبه إلى حد كبير غثيان الصباح.

من السهل إضافة بذور الشيا في نظام الحامل الغذائي عن طريق إضافتها إلى الزبادي ودقيق الشوفان والعصائر والسلطات. ويعد بذور الشيا للحامل آمنة طالما أنها تأكلها باعتدال.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار