بذور الكتان

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 يناير 2021
بذور الكتان
مقالات ذات صلة
إنقاص الوزن في رمضان
رجيم باليو للتخسيس والوقاية من السرطان
وصفات للتخسيس السريع

بذور الكتان هى واحدة من البذور التي كانت تزرع قديمًا، أيام الاغريق والرومان كانت تستخدم في الطب البديل لعلاج الكثير من مشاكل الصحة، وهى ذات لون بني ناعمة ولامعة، كما أنها بذور تصلح للأكل، حيث تعتبر مصدر مهم للأحماض أوميغا 3 والألياف الغذائية، وتحتوي بذور الكتان على عدد من العناصر الغذائية الضرورية للصحة أهمها البروتين والحديد والكالسيوم والمنغنيز والثيامين والمغنيسيوم والفوسفور والنحاس، حيث يمكن تناولها محمصة أو نيئة، كما يمكن طحنها وإضافتها إلى المخبوزات والسلطة والعصائر.

القيمة الغذائية لبذور الكتان

تحتوي ملعقة كبيرة من بذور الكتان ووزنها 7 غرام على العناصر الغذائية التالية، سعرات حرارية: 37.4 سعرة حرارية، وهم مقسمين إلى "البروتين 1.28 غم، والدهون 2.95 غم، وكربوهيدرات 2.02 غم، والألياف الغذائية 1.91 غم، والكالسيوم 17.8 ملغم، والمغنيسيوم 27.4 ملغم، والفوسفور 44.9 ملغم، والبوتاسيوم 56.9 ملغم، وحمض الفوليك 6.09 ميكروغرام، ولوتين وزياكسانثين 45.6 ميكروغرام، كما أن بذور الكتان غنية بالألياف ومنخفضة الكربوهيدرات، فهى تقي من الإمساك، وتساهم في إزالة السموم من الجسم.

فوائد بذر الكتان للتخسيس

تعد بذور الكتان غذاء مهم  للسيدات اللاتي يبحثن عن أنظمة الدايت، فـ بذور الكتان تساعد على إنقاص الوزن أو تنحيف البطن، حيث أكدت الدراسات أن البكتيريا الموجودة في أمعاء الفرد والتي تعرف بالـ ميكروبيوم تتفاعل بشكل جيد مع المركبات التي تحتويها معظم أنواع الأطعمة النباتية والتي قد تؤثر بشكل إيجابي على صحة ووزن الأفراد في أغلب الأحيان.

تحتوي بذور الكتان على المركبات المفيدة في خسارة الوزن، مثل "القشور، و الايسوفلافون، ومضادات الأكسدة، وأحماض الأوميغا 3 الدهنية، الألياف".

بذور الكتان هى مصدر غني بحمض ألفا لينولينيك، حيث يحول الجسم هذه الأحماض الدهنية الأساسية غير المشبعة إلى أحماض أوميغا 3 الدهنية المضادة للالتهابات.

تعمل ألياف بذور الكتان بدور كبير في عملية تثبيط الشهية وجعل الأفراد يشعرون بالشبع والرضا، دون الاحتياج إلى تناول المزيد من الوجبات الغذائية.

فوائد بذور الكتان للصحة

فوائد بذور الكتان للقلب

تساهم بذور الكتان في خفض مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، وذلك بسبب وجود الألياف  الغذائية الذي يقي من الإصابة بأمراض القلب.

فوائد بذور الكتان للسكري

تقوم بذور الكتان بتحسين القدرة على التحكم بمستويات سكر الدم، حيث المساهمة في العمل على توازن السكر في الدم ومستويات الأنسولين، وهذه الآثار جميعها قد تكون مسؤولة بشكل كبير عن تنحيف البطن.

فوائد بذور الكتان للوجه

كما تحافظ بذور الكتان على صحة البشرة وتقلل من جفافها، وتخفف من أعراض الاضطرابات الجلدية مثل حب الشباب والأكزيما، وتعد زيوت الكتان الخيار الأفضل لصحة الشعر والبشرة والأظافر والعينين أيضاً، بسبب التركيز العالي للدهون الصحية.

فوائد بذور الكتان للشعر

تعمل الأحماض داخل بذور الكتان في الحفاظ على الشعر وإعطائه القوة واللمعان، حيث تزيد من  مقاومته للتلف، وذلك لوجود الأحماض الدهنية الأساسية التي تعد ضرورية في تركيبة بصيلات الشعر.