تطور مفاجئ في قضية غسيل أموال المشاهير بالكويت: هل يمكن حفظها؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 فبراير 2021
تطور مفاجئ في قضية غسيل أموال المشاهير بالكويت: هل يمكن حفظها؟
مقالات ذات صلة
رفع التحفظ عن أموال 5 من مشاهيرالكويت المتورطين في قضية غسيل الأموال
رفع التحفظ عن أموال 3 من مشاهير الكويت المتورطين في قضية غسيل الأموال
حليمة بولند تحتفل برفع التحفظ على أموالها بالورود والخراف

كشف تقرير إخباري جديد تفاصيل جديدة في قضية غسيل أموال المشاهير والتي أثارت جدلاً واسعاً بسبب الأسماء المعروفة التي اتهمت فيها وتم التحقيق معهم بشأن تضخم ثروتهم.

تطورات في قضية غسيل الأموال

وذكرت صحيفة القبس الكويتية أن غالبية المشاهير في القضية استطاعوا تبرير دخلهم بفواتير أصلية ومؤرخة وتواصل النياة العامة بجهاز أمن الدولة التحري عن المجموعة الأخرى التي لم تتمكن من تسليم الفواتير الرسمية حتى الآن وإثبات دخلهم بطرق مشروعة.

الصحيفة نقلت عن مصادر مطلعة أن القضية ربما تأخذ مساراً أخر من خلال :"القضية تتجه إلى أن تكون عبارة عن جنحة، وليست جريمة غسيل أموال، وأن القرار الرسمي بالإحالات لتلك القضايا سيتم توقيعه خلال الأسبوع الأول من شهر مارس المقبل".

ووفق ترجيح المصادر للجريدة فربما يتم تحويل 3 فقط من المتهمين إلى محكمة الجنائيات، ولا تزال النيابة العامة تدرس الحيثيات الدقيقة فيما تتجه القضية الأخرى إلى الحفظ.

وأعلنت جريدة القبس الكويتية، بحسب مصادر مطلعة، أن إدارة الخبراء التابعة لوزارة العدل سلمت تقريرها الذي طلبته النيابة العامة،والذي يجرى تجهزه منمذ ما يقرب من 150 يوماً، وذلك  ضمن قضايا اتهام المشاهير بغسل الأموال.

المحطة الأخيرة لقضية غسيل الأموال

وأوضحت المصادر أن قضية المشاهير قطعت شوطاً كبيراً وأصبحت في مراحلها النهائية بعد تسلم النيابة العامة تقارير الجهات المعاونة، والتي عملت على إعداد اتقرير الذي يوفر للنيابة تفاصيل أكثر عن المتهمين في القضية كافة. ومن الجهات المعاونة التي شاركت في إعداد االتقرير  وزارة التجارة، إدارة الخبراء، جهاز أمن الدولة.

 وعن مصير المتهمين في قضية غسيل أموال المشاهير،  أكدت المصادر لجريدة القبس الكويتية، أن التحريات والتقارير التي تسلمتها النيابة أطاحت ثلاثة متهمين من المشاهير في جرائم غسل أموال منظمة، في حين أن مجموعة ثانية قد تواجه تهم إعلان من دون ترخيص، كما أنه من المتوقع أن يتم حفظ قضايا عدد من المتهمين.

وأشارت المصادر إلى أن بعض الملفات أصبحت جاهزة، وأخرى لم تحسم بشكل نهائي من قبل النيابة العامة، التي من المحتمل مواجهتها لعدد من المتهمين خلال الأيام القليلة القادمة، وأخذ أقوالهم في الاعتراف أو الإنكار لما جاء بحقهم في تلك التقارير المقدمة ضدهم.

وكانت النيابة عن تكوين لجنة سُباعية من خبراء حسابيين بهدف التدقيق في حسابات المتهمين بغسيل أموالهم وتتبع حركة المبالغ في حسابات المتهمين في قضايا غسيل الأموال من الشركات والمشاهير على مواقع التواصل، استنادا إلى أقوالهم في النيابة العامة، وسعت الللجنة  لإنجاز التقرير تمهيداً لتسليمه إلى النيابة العامة بالقضية التي شغلت الرأي العام الكويتي.

واستعانت بهذه اللجنة عبر مأمورية للتدقيق وإبداء إفادتها في كل ما يتعلق بحسابات المتهمين في قضايا غسل الأموال، حتى يكون الملف مكتملا في حال إحالته إلى المحكمة، ويقوم عمل هذه اللجنة على التأكد من تفاصيل أهمها مطابقة الفواتير مع أرصدة المشتبه بهم، ومدى تناسبها مع طبيعة نشاطهم، وأقوالهم التي أدلوا بها في التحقيقات.

قضية غسيل أموال المشاهير

وكانت النيابة العامة، أخلت سبيل 7 من مشاهير السوشيال ميديا المتورطين في القضية، ومن بين المشاهير اللذين تم إخلاء سبيلهم كان يعقوب بوشهري بكفالة 20 ألف دينار، مريم رضا مرمر 20 ألف دينار، دانة الطويرش 10 آلاف دينار كفالة، حليمة بولند بكفالة 3000 دينار، فرح الهادي مقابل 2000 دينار،  جمال النجادة 20 ألف دينار كفالة، نهى نبيل 10 آلاف دينار، وإبراهيم خليل زوج نهي نبيل 20 ألف دينار.

تورط في القضية الشهيرة ما يقرب من 27 من مشاهير السوشيال ميديا، بينهم يعقوب بو شهري، فوز الفهد، دانة الطويرش، مشاري بويابس، حليمة بولند، عبدالوهاب العيسى، فرح الهادي، جمال النجادة، شفاء الخراز، مريم رضا.