تطويل الشعر بأفضل الخلطات، الزيوت، الأعشاب والنصائح

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 يناير 2017
تطويل الشعر بالخلطات والأعشاب

هل تعانين من بطء في نمو شعرك ولا تعلمين ما هو السبب؟ وهل أصبح تطويل شعرك حلم بعيد المنال بالنسبة لك؟. نقول لك لا تيأسي فهناك الكثير من الحلول التي تساعد على تطويل الشعر مثل الخلطات والزيوت والأعشاب، كما أن هنالك عدة نصائح لتطويل الشعر إذا قمت بتطبيقها ستتمتعين بشعر طويل وقوي وصحي أيضاً. إليك جميع الأمور بالتفصيل والتي ستساعدك في تطويل شعرك:

أفضل زيت لتطويل الشعر


إليكم قائمة بأفضل الزيوت الطبيعية التي ستعمل على تقوية ونمو وتطويل الشعر:


1- زيت الخروع لتطويل الشعر:


زيت الخروع هو من الزيوت المفيدة جداً لتطويل الشعر فهو غني بفيتامين E والبروتينات والمعادن. وقد تزعجك لزوجته التي ستصعب عليك غسله عن شعرك، ولكن ستتخطي هذا الأمر بمجرد التعرف على فوائده الرائعة على شعرك فزيت الخروع له خصائص مضادة للميكروبات التي من شأنها ستساعدك على التخلص من أمراض فروة الرأس كالقشرة وغيرها. كما يحتوي زيت الخروع على حمض ricin oleic الذي يعالج إلتهابات فروة الرأس والأمراض. ويعمل زيت الخروع على ترطيب الشعر كما يعمل على تحغفيز الدورة الدموية في جلدة الرأس وبالتالي تساعد على نمو الشعر بشكل أسرع. قومي فقط بتدليك شعرك وفروة رأسك به وقومي بغسله بشامبو لطيف باليوم التالي. الاستخدام المنتظم لزيت الخروع سيساعدك على تطويل الشعر، كما سيجعلة سميكاً، لامعاً ورطباً.

2- زيت الزيتون لتطويل الشعر:


زيت الزيتون من أفضل الزيوت على الإطلاق لتطويل الشعر فهو بفيتامين E، كما يعتبر مادة مرطبة جداً للشعر. زيت الزيتون خفيف الوزن ويحتوي على حمض الأوليك الذي يخترق بسهولة جذع الشعرة ويجعلها رطبة، وهو من أفضل الزيوت الطبيعية المتاحة وسوف يمنحك شعر ناعم وسلس مع الاستخدام المنتظم. وبما أن هذا الزيت له خصائص مضادة للالتهابات فهو يساعد في علاج قشرة الرأس مما يقلل تساقط الشعر ويساعد على تطويل الشعر ونموه من جديد.

3- زيت السمسم لتطويل الشعر:


يستخدم زيت السمسم في العديد من الأمصال والكريمات الخاصة بتطويل الشعر، فهو يحتوي على مضادات للميكروبات، ويعالج التهابات فروة الرأس والعدوى الفطرية كما أنه يغذي فروة الرأس، ويخلص شعرك من القشرة ووجود فيتامين E  فيه يساعد على تطويل الشعر.

4- زيت الأركان لتطويل الشعر:


زيت الأركان  كمرطب فعال للشعر، كما أنه غني بمضادات الأكسدة  التي تعمل على إصلاح الشعر التالف. وهو غني  أيضاً بفيتامين E و F اللذان يعملان على إصلاح التلف أيضاً. يعامل زيت أرغان أيضا ينتهي الانقسام. يسمى زيت الأركان "الذهب السائل" لخصائصة الرائعة على الشعر وتطويلة.

5- زيت الجوجوبا لتطويل الشعر:


يوجد نبات الجوجوبا في المناطق الصحراوية في كاليفورنيا و أريزونا و المكسيك، و قد ينمو نبات الجوجوبا حتى يصل إلى 15 قدم، كما ينتج نبات الجوجوبا زيوت غالية الثمن تدخل في صناعة الأدوية و المستحضرات الطبية وهو مفيد للغاية لكل من الشعر والجلد بسبب الترطيب وخصائص الشفاء المتوفرة فيه. الاستخدام المنتظم له يجعل الشعر لامع كما أنه يساعد على نمو وتطويل الشعر كما أنه يعالج القشرة وبالتالي يقلل من تساقط الشعر.

6- زيت جوز الهند لتطويل الشعر:


زيت جوز الهند يجعل شعرك صحياً، ليناً ولامعاً. فهو غني بفيتامين E ومضادات الأكسدة التي تساعد على إصلاح الشعر التالف. ومن المعروف أن زيت جوز الهند يتسلل الى بصيلات الشعر ويقوم بتحفيز نمو الشعر ويرطب الشعر الجاف. زيت جوز الهند يجعل الشعر أكثر نعومة ويمنع تكسر وتقصف الشعر. 

أفضل أعشاب لتطويل الشعر


إليكم قائمة بأفضل الأعشاب الطبيعية التي تعمل على تقوية ونمو وتطويل الشعر:

1- عشبة الألوفيرا لتطويل الشعر:


الانزيمات الموجودة في عشبة الصبار أو الألوفيرا تذوب خلايا الجلد الميتة التي من الممكن أن تسد بصيلات الشعر. تحتوي الألوفيرا على حمض الصفصاف الذي له دور كبير في مكافحة  الإلتهابات. يعمل الصبار كمرطب طبيعي وهو مماثل في التركيب للكيراتين والبروتين. لهذا السبب فإن عشبة الألوفيرا تعتبر واحدة من الأعشاب التي تعزز تطويل الشعر.

2- عشبة الأملا لتطويل الشعر:


عشبة الأملا تحتوي على العديد من المواد المضادة للتأكسد بما في ذلك فيتامين C وهو أمر ضروري لإنتاج الكولاجين. واستخدامها بشكل منتظم يرفع مستويات الكولاجين التي تسرع تسريع تطويل الشعر وزيادة قوته. الاستخدام الأمثل لهذه العشبة هي خلطها مع مرطب مثل زيت جوز الهند وتدليك فروة الرأس بها.

3- عشبة الريحان لتطويل الشعر:


عشبة الريحان غنية بالمغنيسيوم، وتعمل كمضاد للالتهابات، وتقوي الشعر ضد الكسر، وتحسن الدورة الدموية في بصيلات الشعر مما يساعد على تحفيز النمو وتطويلة.

4- عشبة الحلبة لتطويل الشعر:


الحلبة هو عشب غني بالفيتامينات التي تساعد على تحسين الدورة الدموية وتحفيز نمو الشعر. ولاستخدامها الصحيح يجب نقع حبوب الحلبة ليلة كاملة ثم هرسها لتصبح لديك عجينة وتطبيقها فوراً على فروة الرأس أو خلطها مع اللبن لفائدة إضافية .

5- بذور الكتان لتطويل الشعر:


بذور الكتان مليئة بالدهون والأحماض والمواد المضادة للتأكسد التي تساعد على إزالة السموم والخلايا الميتة من فروة الرأس. قومي بغلي بذور الكتان واهرسيها حتى تصبح لديك عجينة ثم قومي بتطبيقها على فروة الرأس مباشرة، فهذه الخلطة تعمل كمرطب يساعد على تحفيز نمو وتطويل الشعر وتحسين قوتة. 

6- الزنجبيل لتطويل الشعر:


يعمل الزنجبيل على زيادة نشاط الدورة في بصيلات الشعر، وتعزيز نمو أقوى وأسرع. كما نه ممتاز لازالة القشرة والأمراض الجلدية الأخرى التي قد تؤثر على صحة الشعر. 

خلطات طبيعية لتطويل الشعر

خلطات طبيعية لتطويل الشعر


إليكم خلطات طبيعية تعمل على تقوية ونمو وتطويل الشعر:

1- خلطة صفار البيض مع  زيت الزيتون:


قومي بمزج صفار بيضتين مع ملعقتين من زيت الزيتون ويضاف حوالي كوب من الماء لتخفيف المزيج. قومي بتدليك فروة رأسك بهذا الخليط وقومي بتغطيه بالطاقية الخاصة  واتركيه لمدة 10-15 دقيقة. استخدامي الخلطة مرة واحدة فقط أو مرتين في الشهر.

2- خلطة الموز:


الموز له خصائص مرطبة للشعر كما أنه يقوي الشعر ويزيد من نموه ، لذلك قومي بتطبيق خلطة الموز لضمان شعر صحي، اهرسي الموز وقومي بتغطية جميع شعرك بالعجينة ثم ضعي كيس من البلاستيك على شعرك. يمكنك شطف عجينة من شعرك بعد حوالي 20 دقيقة.

3- خلطة زيت جوز الهند مع الأفوكادو:


ابدأي بتدليك فروة رأسك بزيت جوز الهند الدافئ ابتدءاً من الجذور وحتى أطراف الشعر، ثم قومي بهرس ثمرة أفوكادو وطبقيها على شعرك، ثم اشطفي شعرك بعد 30 دقيقة. كرري هذه الخلطة مرة واحدة بالأسبوع لضمان أفضل النتائج.

4- خلطة عصير البصل مع العسل:


اخلطي ملعقتين صغيرتين من العسل العادي مع عصير بصلة واحدة. طبقي هذا المزيج على المناطق التي تبدو خفيفة في شعرك واتركيه يوماً كاملاً عليه. وفي صباح اليوم التالي استخدمي الشامبو لإزالة رائحة البصل وقومي بإضافة بعض الزيوت المعطرة.

5- خلطة زيت اللوز:


طبقي زيت اللوز على شعرك بدءاً من فروة الرأس الى الجذور. اتركيه لمدة 15 دقائق ثم اشطفيه. استخدامي هذه الخلطة مرة واحدة في الأسبوع حتى تعالجي الشعر الجاف أو التالف.

6- خلطة المايونيز:


اتركي شعرك رطب قليلاً وليس مبللاً، دلكي شعرك بالمايونيز حتى الجذور واتركيه لمدة 20 دقيقة. اشطفي المايونيز بالماء الدافئ أو الشامبو المخفف.

نصائح صحية لتطويل الشعر


نصائح صحية لتطويل الشعر

إليك بعض النصائح التي تساعد على تطويل الشعر:

1- حافظي على صحة فروة رأسك:
فكري دائماً بأن شعرك مثل الشجرة إذا لم يتم العناية بالتربة والجذور فإن الشجرة لن تنمو بشكل صحي. "يبدأ نمو الشعر الصحي مع فروة الرأس صحية"، ولضمان تطويل الشعر وجعله صحياً دائماً احرصي على ترطيب شعرك وتخليصه من القشرة والفطريات. وتذكري دائماً بأن فروة الرأس الصحية ستجعل من شعرك شعراً صحياً وطويلاً.


2- ابدأي العناية من الداخل عن طريق تناول الطعام الصحي:
يجب أن تعلمي أن عملية تطويل الشعر لا تعتمد فقط على المنتجات والزيوت والأعشاب بل تعتمد أيضاً على صحة وسلامة جسدك من الداخل، حاولي زيادة كمية البروتين في طعامك مثل الأسماك والبقوليات والمكسرات، لأن جميعها سيساعدك في الحفاظ على صحة شعرك قوياً، طويلاً ولامعاً.

3- خففي من استخدام الأدوات الكهربائية الخاصة بالشعر:
مثل السشوار أو كاوي الشعر، لأن الحرارة العالية هي أكبر عدو لشعرك، فهي تقوم بإقفال مسامات فروة الرأس وتسبب بتكسير الشعر وإتلافه.

4- لا تبالغي في استخدام الشامبو
استخدام الشامبو يومياً سيقضي على الزيوت الطبيعية في شعرك والتي تعتبر مهمة جداً لترطيب شعرك والحفاظ عليه، والقاعدة العامة الصحيحة لإستخدام الشامبو هي استخدامه من 2-3 مرات في الأسبوع.

5- إضافة الفيتامينات إلى برنامجك اليومي:
كوني متأكدة بأنك مهما حاولتي تنول طعام صحي فهذا لن يكون كفيل بتغطية جميع الفيتامينات الهامة لجسمك وبشرتك وشعرك، دائماً ابحثي عن الفيتامينات الهامة لشعرك وجلدك وأظافرك، وأفضل تلك الفيتامينات هي فيتامين C، B اللذان يدعمان صحة شعرك ويساعدان في تطويلة.


قدمنا لك عزيزتي شرحاً مفصلاً عن كيفية تطويل الشعر بالمواد الطبيعية، وذكرنا لك أهم الزيوت والأعشاب والنصائح التي ستساعدك على تقويته والحفاظ عليه صحياً لامعاً.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار