تقنية تقطيع الألياف لعلاج ندبات حب الشباب

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 مايو 2021
تقنية تقطيع الألياف لعلاج ندبات حب الشباب
مقالات ذات صلة
تعرفي على سيروم حمض الهيالورونيك من The Ordinary
حليب الأم فوائد ووصفات طبيعية لبشرتك
البشرة في الصيف أفضل الوصفات الطبيعية للعناية بنضارتها

انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من التقنيات والأساليب العلاجية التي من الممكن اللجوء إليها لعلاج ندوب حب الشباب، ويأتي أبرزها وأكثرها انتشاراً تقنية تقطع الألياف لعلاج الندبات، فما هي وما مدى فعاليتها؟

دكتور ريتا عثمان تحدثكم عن تقنية تقطيع الألياف لعلاج ندبات حب الشباب والتي تتم من خلال جلسة تقطيع الندب في العيادات الجلدية على يد طبيب جلدية مختص وخلال الجلسة يقوم الطبيب بتقطيع ندبات الوجه و علاج حفر الوجه.

ماهو تقطيع الألياف وطريقته؟

الحقيقة أن تقطع الألياف لعلاج الندبات هي تعتبر جراحة صغرى تتم بالعيادة تحت تخدير موضعي، إذ يتم حقن أسفل الندبات ببعض التركيبات الدوائية فيتم رفع الندبة.

يستخدم لهذا الإجراء أبرة خاصة للحفاظ على الأوعية والأعصاب وتقوم الأبرة بقطع الألياف التي كانت تعمل على شد الندبات إلى الأسفل.

وبعد قطع الألياف من أسفل الندبة يتم حقن بلازما مرة واحدة حتى لا يتم عودة الألياف مرة آخرى.

حدوث الكدمات والنزيف بعد قطع الألياف

أوضحت دكتورة ريتا أنه من النادر حدوث بعض الكدمات والنزيف لكنه يذهب بعد فترة قصيرة يمكن تكون أقل أسبوع.

ما الذي يجعل تقنية قطع الألياف فعالة

 تقنية قطع الألياف لعلاج الندبات من الطرق الفعالة خاصة في الندوب العميقة والعنيدة والتي قد لا تجدي معها الطرق الحديثة نفعًا ومن أهم ميزتها هي ظهور نتائجها خلال فترة سريعة نسبيًا، كما أنها تعتبر من تقنيات علاج الندوب قليلة التكلفة، والسبب في ذلك غالبًا لأن هذه النوع من التقنيات ليس بحاجة لاستخدام أدوات باهظة الثمن، بل أدوات بسيطة يستخدمها طبيب جلدية متخصص.

تعمل تقنية قطع الندبات على إجراء جروح تحت البشرة، على عكس التقنيات التي تعتمد على إجراء جروح سطحية في الجلد، كما أنها تعمل على إحداث تغييرات في طبقات عميقة نسبيًا من البشرة، لذا فإن المريض يحتاج لجلسات قليلة فقط.

تعمل الإبر التي يتم إدخالها في الجلد على خلق فراغات كبيرة نسبيًا وجروح أكثر عمقًا من التقنيات الأخرى، لذا فإن رد فعل الجسم يتضمن تكوين كميات أكبر من الكولاجين وبالتالي معدلات تحسن الحالة تكون أفضل،وأخيرا هي تقنية فعالة لدرجة كبيرة مع غالبية أنواع الندوب.