• جزر المالديف... الملاذ المثالي

    جزر المالديف... الملاذ المثالي

     
    الشمس والرمل والبحر وألف من جزر روبنسون كروزو، وبحيرات ضخمة متفاوتة في عمقها وظلال لا متناهية من اللون الأزرق والتركوازي، وحدائق مرجانية تحت السطح، كلها تشكل توليفة طبيعية مثالية لإجازة في أروع وجهة استوائية. ليس هذا فحسب، بل هناك المزيد لدى جزر المالديف لتقدمه لزوارها.
    وتفخر «الإمارات للعطلات» بتوفير برامج سياحية متكاملة للقيام برحلات لا تنسى إلى جزر المالديف لقضاء أيام من المتعة التي لا تنتهي من الشواطئ الوادعة للباحثين عن الراحة والتأمل ولعشاق الغوص والغطس وغير ذلك من الأنشطة والرياضات المائية إلى محبي رحلات السفاري في الجبال.
     
     
    كيف تصل إلى جزر المالديف؟
    تسير طيران الإمارات ثلاث رحلات يومياً مباشرة بين دبي وجزر المالديف، وفق الترتيب التالي:
    تقلع الرحلة الأولى من مطار دبي الدولي عند الساعة 3:15 فجراً وتصل إلى مالي الساعة 8:20 صباحاً بتوقيت المالديف، في حين تقلع رحلة العودة من مطار مالي 9:55 صباحاً وتصل دبي عند الساعة 1:00 ظهراً. 
    أما الرحلة اليومية الثانية فتقلع من مطار دبي الدولي 9:35 صباحاً وتصل إلى العاصمة مالي 2:55 عصراً، وتقلع رحلة العودة من مطار مالي الساعة 11:55 مساءً وتصل إلى دبي الساعة 3:00 من صباح اليوم التالي.
    أما الرحلة اليومية الثالثة فتقلع من مطار دبي الدولي مطار دبي الدولي يومياً الساعة 2:10 صباحاً وتصل إلى مالي الساعة 7:15 صباحاً. أما رحلة العودة «ئي كيه 657» فتقلع من مطار مالي الدولي الساعة 8:45 صباحاً وتصل إلى دبي الساعة 1:55 بعد الظهر. 
     
    أين تذهب في جزر المالديف؟
    يضم أرخبيل المالديف 26 جزيرة مرجانية ويقع إلى الجنوب الغربي من سريلانكا، بالإضافة إلى 1192 جزيرة مرجانية صغيرة لا تتجاوز مساحتها 4% من مساحة البلاد الكليّة. ويتكون بعض هذه الجزر من كثبان رملية ومعظمها غير مأهول، بينما يصل عرض البعض الآخر إلى بضعة كيلومترات وتكون مزروعة بالكامل. 
    وتشتهر جزر المالديف بجمال المشهد تحت سطح الماء وتنوع الحياة البحرية وتشكيلة الألوان الغواصين والغطاسين نظراً لاتساع مدى الرؤية الذي يتجاوز الخمسين متراً وكذلك دفء المياه على مدار أيام السنة، مما يدفع السائح إلى معاودة الغوص مرة بعد مرة.
     
    ماليه 
    عاصمة البلاد والميناء الرئيسي. تشغل مساحة صغيرة ولكنها فريدة وجذابة وتشبه المدن الكبيرة لما تتميز به من نظافة وترتيب ونظام، تكثر فيها المساجد والأسواق، وتتخللها شوارع صغيرة متشابكة تبدو كالمتاهة لمن لا يعرفها، الأمر الذي يمنحها سحراً خاصاً.ويبلغ طول جزيرة ماليه كيلومترين وعرضها كيلومتراً واحداً، وحدودها مكتظة بالبنايات، وعدد سكانها حوالي 65 ألف نسمة، لكن مع العمّال الأجانب والسياح، يصل تعدادها إلى 100 ألف شخص وهي تبدو كذلك فعلاً. 
     

    جزر المالديف... الملاذ المثالي
     
    سينو (جزيرة أدو المرجانية) 
    ثاني مدن المالديف، ويمثل مصيفها أفضل مكان ينطلق منه السياح لزيارة بقية جزر المالديف وسكان الجزيرة يسمون «أدو» وهم مستقلون جداً، ويتكلّمون لغة مختلفة عن سكان العاصمة. وكانت بريطانيا قد لعبت دوراً كبيراً في تغيير شكل المدينة بعد أن اتخذتها قاعدة حربية لها إبان الحرب العالمية الثانية، كما قامت في العام 1956م بإنشاء قاعدة جوية فيها خلال الحرب الباردة، مما أكسبها الشكل الحديث الذي تبدو عليه الآن. 
     
    المنتجعات 
يأتي معظم السياح إلى المالديف في رحلات منظّمة، لزيارة أحد المنتجعات التي يزيد عددها على سبعين منتجعاً، ويقع معظمها في الجزر المرجانية الثلاث القريبة للعاصمة وهي جزيرة مارلاى الشمالية، جزيرة مارلاى الجنوبية وجزيرة آري، وهناك بضعة منتجعات أخرى في الجزر المرجانية القريبة. 
    يعتبر عرض «بدو بيرو» التي تعني الطبلة الكبيرة، أفضل عرض معروف عن الموسيقى والرقص التقليدي المالديفي وهو الترفيه الأساسي الليلي في المنتجعات السياحية، حيث يبدأ الراقصون بحركات بطيئة واستعراض بالأسلحة، ثم تتزايد الخطى، وتنتهي في إيقاع عالٍ. وتضم كل مجموعة من أربعة إلى ستّة طبّالين في، والصوت له طابع أفريقي قوي.
     
    الدين والثقافة 
    الديانة الرسمية لجزر المالديف هي الإسلام، وكلّ المالديفيين مسلمون ولا توجد أية أديان أخرى، ويتمسك معظم المالديفيين بتعاليم دينهم ويظهر ذلك في احتفالاتهم الدينية الرسمية.
     

    جزر المالديف... الملاذ المثالي
     
    ماذا تأكل؟ 
    ساهم موقع المالديف على مفترق طرق في المحيط الهندي في ترك التجار والزوار بصماتهم على المطبخ المالديفي وعلى ثقافتهم وعاداتهم، وبحكم أن المالديف تتكون من مناطق بحرية أكثر منها برية فإن من الطبيعي أن تصبح الأسماك وخاصة التونة هي المكون الرئيسي في المطبخ المالديفي وذلك بنكهات عربية وهندية وسريلانكية.
    ويمثل السمك والأرزّ الغذاء الرئيسي للسكان، أما اللحم والدجاج فيظهران فقط في المناسبات الخاصة والأعياد، حيث تتضمّن الأطباق الشعبية السمك المقلي والكاري وحساء السمك.
    ويعد جوز الهند المحصول الأساسي لجزر المالديف، كما أن هناك القليل جداً من أنواع الفاكهة والخضار التي تزرع في بعض الجزر، لذلك فإن أغلب الطعام المتوفر بالبلاد مستورد من الخارج.
     

    جزر المالديف... الملاذ المثالي
     
    الأنشطة الرياضية 
    يمثل الغطس في المياه الضحلة وفي المياه العميقة الرياضة الأولى المفضلة في المالديف، ويجذب أكثر من 60% من السياح. وهناك مئات مواقع الغطس المحددة، يسهل الوصول إلى الكثير منها من المنتجعات، والباقي يمكن الوصول إليها عن طريق رحلات السفاري البحرية على متن المراكب السياحية، ويحوي كل منتجع على مدرسة للغطس لتعليم السياح وتدريبهم على الغطس. كما أن التجول بالقوارب له متعة كبيرة في هذه الجزر الخلابة، وبخاصة الطريق إلى جزيرة مارلاى لوجود الكثير من الاستراحات للقادمين من المنتجعات القريبة لمارلاى. وهناك أيضاً رياضة التزحلق على الماء التي تنطوي على الكثير من الترفيه والإثارة.
     

    جزر المالديف... الملاذ المثالي
     
    أين تقيم؟
    تطرح الإمارات للعطلات برامج إقامة فندقية متنوعة في العديد من منتجعات جزر المالديف مثل وان أند أونلي المالديف في ريتي راه الذي يقع في إحدى أكبر جزر أرخبيل مالي الشمالي، ومنتجع شانجريلا فيلينيجلي المالديف الذي يقع في أقصى الطرف الجنوبي للمالديف، ومنتجع وسبا تاج أكزوتيكا الذي يشغل جزيرة تقع وسط أحد أكبر البحيرات في جزر المالديف، ومنتجع فور سيزونز المالديف في كودا هورا، ومنتجع فور سيزونز المالديف في لاندا جيرافارو ومنتجع جميرا فيتافيلي ومنتحع كورمبا المالديف، الخيار الأمثل لإقامة العائلات، وغيرها الكثير من خيارات الإقامة الفندقية.
     
     

    جزر المالديف... الملاذ المثالي
     
    ماذا ترتدي؟
    يتميز مناخ المالديف بأنه دافئ ورطب على مدار العام، وتتراوح الحرارة بين 19 و32 درجة مئوية. لذلك فإن الملابس البسيطة المعتادة مثل القمصان الخفيفة هي المناسبة. وفي العاصمة ماليه والجزر المأهولة الأخرى، ينصح بأن ترتدي النساء ملابس متواضعة وألا يكشفن عن أجزاء من أجسادهن احتراماً للثقافة المحلية.
     
    معلومات عامة:
    الموقع: تقع على خط الاستواء جنوب غربي سريلانكا.
    العاصمة: مالي 
    اللغة: الديفي، الإنجليزية 
    العملة: الروبية المالديفية 
     
    يمكن للراغبين في الحصول على مزيد من المعلومات عن برامج الإمارات للعطلات الاتصال مع وكيل سفرهم أو مع الإمارات للعطلات من خلال مكاتب طيران الإمارات أو زي
     
     

    تعليقات