جفاف البشره والمشي ببط .. 8 علامات تنذر بالشيخوخة المبكرة للمرأة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 يناير 2021
جفاف البشره والمشي ببط .. 8 علامات تنذر بالشيخوخة المبكرة للمرأة
مقالات ذات صلة
تجاعيد الوجه قد تشير إلى مشاكل صحية
حبوب الروكتان
فوائد عديدة لقشر التفاح على بشرتك وجسمك

الشيخوخة المبكرة تعد من أكثر الأشياء التي تخشى منها السيدات فالكثير منهن لا يشجعون سماع هذه الكلمة فتحاول كل امرأة إتباع كافة  الطرق الخاصة بالعناية وممارسة الرياضة والتغذية الصحية السلمية مع تقدم العمر وذلك للحفاظ على جمالهن دائماً، فكلما تقدمنا في العمر تظهر بعض العلامات التي تشير إلى الإصابة بالشيخوخة المبكرة، حيث يحدث تباطؤ للعمليات الداخلية لجسم الإنسان، حيث يقل معدل دوران خلايا الجلد ويسبب ظهور علامات الشيخوخة.

وهناك بعض العلامات التي تظهر وتنذر بقرب الشيخوخة المبكرة ، غير ظهور الشعر الأبيض، حيث عليك الابد من الحذر الشديد في حال ظهور هذه الأعراض فهى بمثابة انذار أن جسمك قد يصاب بالشيخوخة المبكرة

علامات تشير إلى ظهور الشيخوخة المبكرة

خلل في التوزان والسقوط كثيرًا

أن السقوط والإغماء والإحساس الدائم بعدم التوازن الجيد في منتصف العمر  هو  علامة من علامات الشيخوخة المبكرة حيث أن التوازن الجيد يجعلك أقل عرضة لخطر السقوط، حيث يعد من أكثر سبب وفيات الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا،

ويرجع عدم التوازن الجيد والسقوط إلى الكثير من الأسباب التي تشير إلى وجود مشكلات صحية، ومن بين هذه المشاكل "الجفاف، انخفاض ضغط الدم، اضطرابات الأذن الداخلية ".

المشي ببطء

إن الأشخاص الذين يسيرون ببطئ في متوسط العمر  فهذه علامة على الشيخوخة المبكرة ، حيث يرتبط مدى سرعة المشي في العمر بمتوسط العمر .

وأظهرت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يسيرون متر واحد في الثانية أو أسرع يعيشون أطول من أولئك الذين يمشون ببطء أكثر، فالمشي  في العموم يحتاج إلى بذل كثير من الجهد والطاقة بالإضافة إلى التحكم في الحركة والدعم من أعضاء الجسم المختلفة، بما في ذلك القلب والرئتين والدورة الدموية والجهاز العصبي والجهاز العضلي الهيكلي.

فإذا شعرتي ببطئ في المشي والميل إلى السير  بشكل أقل من المعدل الطبيعي في الأربعينات من العمر فهذا يدل على الشيخوخة المبكرة.

ولابد من البدء فورًا في اتباع تمارين المشي بشكل يومي دون توقف ولمدة تتراوح ما بين 5 دقائق و30 دقيقة لإبطاء عملية الشيخوخة المبكرة.

صعوبة حمل الحقائب الثقيلة أو فتح البرطمان

كثير من السيدات تعاني من عدم القدرة على فتح غطاء البرطمان أو حمل حقائب ثقيلة فهذه العلامات تشير إلى ضعف في قبضة اليد  وقلة اللياقة البدنية للجسم والذي ينتج عنه ضعف كلي في جسم المرأة مما يترتب عليه الشيخوخة لذلك لابد من ممارسة بعض التمارين البسيطة التي تساعد اليد على استعادة قوتها وقبضتها.

فالضغط على الكره أو ممارسة بعض الأفعال اليومية كحمل الأكياس من البقال أو خلال التسوق يعمل على تقوية قبضة اليد وتحسين اللياقة البدنية.

جفاف البشرة

 مع تقدم العمر لا تستطيع البشرة الحفاظ على درجة الحموضة الكافية حيث يساهم في الجفاف وفقدان نضارة البشرة واللمعان وظهور التجاعيد، حيث الجفاف المبكر للبشرة علامة من علامات الشيخوخة المبكرة لدي السيدات.

فالبشرة تفقد زيوتها الطبيعية مع تقدم العمر بشكل تدريجي، حيث تصبح جافة فعند بلوغ المرأة أكثر من 40 عامًا، عليها العمل بشكل دائم على تنظيف البشرة، والحرص على ترطيبها جيدًا مع الاستحمام بالماء الدافئ وتجنب المياه الساخنة، بجانب تناول الكثير من السوائل، وعدم قضاء أوقات طويلة في الهواء الجاف.

اضطرابات النوم

 غالبًا ما يشير اضطرابات النوم والاستيقاظ في أوقات غريبة من الليل، فعند الاستيقاظ في ساعة متأخرة يرتبط بالشيخوخة المبكرة ، كما أن النوم في وقت باكر عن غير المعتاد من علامات الشيخوخة أيضًا.

ظهور بقع الجلد

يشير ظهور بقع الجلد البنية على الوجه والبدينة والذراعين من علامات الشيخوخة المبكرة قبل عام 50 عامًا فمن الطبيعي أنها من الأمور الشائعة لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن ٥٠ عامًا، ومعظم هذه البقع غير ضار.

الذاكرة

مع تقدم العمر تظهر تغيرات طفيفة في الذاكرة، وإذا بدأت تلك التغيرات في سن الأربعين فهى علامة من علامات الشيخوخة وفي بعض الحالات تصل إلى الإصابة بالزهايمر بعد بلوغ 65 عامًا.

وينصح الأطباء عند ظهور علامة تغير في الذاكرة وبعد نسيان بعض الأشياء في سن مبكر بضرورة تناول أطعمة صحية للحفاظ على صحة الدماغ والذاكرة إلى جانب ممارسة الرياضة لتنشيط الجسم طوال اليوم.

الآلام المفاصل

يصاب جميع الأشخاص بألم المفاصل، ولكن مع تقدم العمر تتزايد فرص الإصابة بالتهاب المفاصل،  وفي كثير من الأحيان تظهر  أعراض الم المفاصل لدى النساء عند بلوغ 55 عامًا حيث ينصح بالحرص على ممارسة الرياضة لمدة ساعة في الأسبوع على الأقل، مع المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص.