حكاية عيد الحب المصري: هكذا احتفل به العزاب

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 04 نوفمبر 2020
حكاية عيد الحب المصري: هكذا احتفل به العزاب
مقالات ذات صلة
علامات للحب الصادق عند الرجل
رسائل حب
شاهدوا رد فعل نانسي عجرم على مغازلة مذيع لها بشكل مفاجئ في الكواليس

بينما يحتفل العالم بعيد الحب في يوم 14 من فبراير/ شباط من كل عام، يختلف المصريون، حيث إنهم يحتفلون بهذه المناسبة مرتين، الأولى مع العالم أجمع، والثانية يوم 4 نوفمبر/ تشرين الثاني، أو "عيد الحب المصري".

عيد الحب المصري

وخصص المصريون لأنفسهم عيداً للحب، استجابة لدعوة أطلقها الكاتب الصحفي المصري مصطفى أمين في عام 1974 من خلال إحدى مقالاته.

وتناول المقال قصة واقعية مؤلمة عاش الكاتب أطوارها، ففي يوم 4 نوفمبر من عام 1974 شاهد أمين جنازة في حي السيدة زينب وسط القاهرة، وتعجب من وجود ثلاثة رجال فقط يسيرون في الجنازة، رغم أنه من المعروف عن المصريين مشاركتهم في الجنازات بأعداد وفيرة، حتى لو لم يكن بينهم وبين المتوفى سابق معرفة.

حينها تساءل أمين، هل من المعقول ألا يكون لهذا العجوز الميت من يحبه؟ ومن هنا جاءته الفكرة، واختار التاريخ ذاته واقترح على المصريين في مقاله أن يجعلوه عيداً للحب؛ بهدف نشر السلام والمودة بين أفراد المجتمع، وليكون أيضاً نافذة أمل للجميع للتخلص من همومهم.

ورغم أن مصطفى أمين كان يستهدف بهذه المناسبة التعبير عن الحب بين أفراد المجتمع بشكل عام، إلا أن الكثير من المصريين خلال السنوات الأخيرة، باتوا يعتبرونه عيداً للعشاق.

"سناجل" مصر يحتفلون على تويتر

وغالباً لم يعد يذكر هذه الدعوة ويحتفل بها سوى الشباب المصري وخاصة العزاب منهم أو كما يقولون "السناجل"، حيث أطلقوا هشتاج عبر موقع التغريدات القصيرة "تويتر" جاء باسم #النهادره_الفلانتين، ليعبروا من خلاله عن طرق احتفالهم بعيد الحب.

وأخذ رواد موقع التواصل الاجتماعي ينشرون صوراً من مشاهد شهيرة لأفلام ومسلسلات مثل مسلسل " لن أعيش في جلباب أبي"، ينعون فيها وحدتهم ويؤكدون على ضرورة تجاهل هذا العيد السنوي والتركيز في العزوبية. 

حكاية عيد الحب المصري: هكذا احتفل به العزاب

حكاية عيد الحب المصري: هكذا احتفل به العزاب

دعوة أخرى لحب النفس

وحاول بعض الأشخاص النظر لعيد الحب المصري من زاوية مختلفة، فحولوه من عيد مخصص للمحبين إلى عيد لاحتفال الإنسان بحبه لنفسه، سواء بنشر بعض الكلمات المعبرة عن ذلك على صفحاتهم الخاصة أو بشراء الهداية وتهنئة أنفسهم.

حكاية عيد الحب المصري: هكذا احتفل به العزاب

للعزوبية مميزات 

وعلى جانب آخر، عدد بعض الشباب مميزات العزوبية، ومن بينها: توفير الكثير من النقود التي كان من الممكن إنفاقها على شراء الهدايا، كما أن الحياة من وجهة نظرهم مريحة للغاية بدون الارتباط العاطفي.

البحث عن شريك

لكن آخرين استغلوا الفرصة للبحث عن شريك في هذه المناسبة، وعبروا عن ذلك قائلين: "النهارده عيد الحب لو حد عايز يعترفلي بحاجة".

في ليالينا تابع معنا كل أخبار النجوم والأزياء والموضة ونصائح الجمال.