حنان مفيد فوزي تحلل: حسن الشافعي وكفوري أفضلهم إليسا وأحلام أعنفهم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 مايو 2013 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
 حنان مفيد فوزي تحلل: حسن الشافعي وكفوري أفضلهم إليسا وأحلام أعنفهم

إلتقت "ليالينا" بالكاتبة والشاعرة حنان مفيد فوزي، والتي لها كتابات عديدة في الفن والنقد وتحليل أداء الفنانين من خلال أعمالهم وأبراجهم، بخلاف دواوينها الشعرية.

وقررت "ليالينا" أن تصطحب حنان مفيد فوزي إلى عالم برامج اكتشاف المواهب لتحلل أداء لجان التحكيم في برنامجي "أراب آيدول" و"إكس فاكتور"، وأيضا تخبرنا عن رأيها في المتسابقين.

تقول حنان أن برنامج "أراب آيدول" أفضل من برنامج "إكس فاكتور" ورغم أن الثاني مكلف أكثر من الأول إلا أن "أراب آيدول" أجح على جميع المستويات خاصة في اختيار المتسابقين، وترى أن "إكس فاكتور" بدأ قوي لكن سهمه بدأ ينحدر بعد فترة، بينما حدث العكس مع "أراب آيدول"، بدأ ضعيفا واتخذ سهمه في الصعود بشكل كبير على مدار الحلقات السابقة.
وفي حديثنا معها عن لجان التحكيم قالت:

تتحلل حنان لـ"ليالينا" أداء لجان التحكيم، فهي ترى أن أفضل اثنين في لجنة تحكيم البرنامجي حسن الشافعي ووائل كفوري، بينما أعنفهم أحلام وإليسا.

نانسي عجرم:  لاتحب أن يزعل منها أحدا،  ولا تحب أن تزعل أحدا ولا تحرجه، فهي تحاول دائما أن تختار الكلمات الرقيقة التي وعندما تقول أنها لا تعجب بأحد المتسابقين، فأعلمي أنه بالفعل غير جيد، بمعنى، حين تحجب صوتها أو تقول أن المتسابق فاعلمي أن المتسابق فاق كل توقعات الأخطاء، ولا يجوز أن

يستمر، لكن عندما يكون  بارقة أمل في متسابق ويتحسن بالتدريب  تعطي له صوتها، وعلى النقيض، عندما يكون متسابق متمكن جدا وتشعر أنه سيصل إلى مرحلة الغرور ويغني بعرب كثيرة،  تلفت نظره وتنبهه بأن هذا ليس في مصلحته.

أحلام:  عنيفة جدا  في ردة فعلها، سواء في غضبها أو فرحها، بعندما تمجد متسابق، تمجده بشكل مبالغ فيه، وتقف له وتصفق له، فغضبها غضب قوي وفرحها أيضا فرح قوي، مبالغة في تحكيمها سواء بالسلب أو بالايجاب.
راغب علامة:  حكم موضوعي، ولديه مرونة و طيبة في رأيه، فعندما يكون رأيه سلبي يقوله بأناقة، كذلك الحال في الرأي الإيجابي، أيضا يقوله بأناقة، فهو دبلوماسي، ولديه الجزئية المفتقدة لدى أحلام وهي الكنترول على ردة فعله بشكل شيك. لهذا نجد بين أحلام وراغب صراع ديوك.
حسن الشافعي: أرى أن حسن الشافعي أفضل حكم في "أراب أيدول"، لأنه تكنيكي، ويسمع سماع استديو، وكأنه جالس بداخل الاستديو، حيث يجرد صوت المتسابق من أي مؤثرات تقنية، وبرغم حبه لأحمد جمال، وفرح ومحمد عساف، لكن حبه لا يطغى على عمله ولا على تحكيمه.
 وتجيديه يركز على كل شيء في المتسابق، راغب وحسن يجتمعا في أنهما يلاحظا المتسابقين في الأغنيات التي  تليق عليهم أكثر، ويدققا في اختيارات المتسابقين، إذا كانت تليق عليه أغنية عالية أكثر أو مثلا صوته حنون مثل فارس المدني، يليق عليه أغنية حنونة أكثر.
وعن المتسابقين تقول حنان أن هناك أربعة متسابقين يتنافسون بنفس القوة، هم، أحمد جمال، وفرح، محمدعساف، وعبد الحكيم، وأختار هؤلاء الأربعة "أراب آيدول".

محمد عساف: أشعر وكأنه عبد الحليم حافظ
أحمد جمال: ربنا يعطي له العمر صوته حنون مثل الراحل العظيم عمر فتحي، واختياره لمنير معناه يحب التحدي.
فرح يوسف: خليط بين أسمهان وليلى مراد والاثنين أخرجا لنا  توليفة قوية ونادرة، وهي "فرح"
عبد الكريم: أرى أنه خليط بين  وديع الصافي وملحم بركات
وأرى أن هؤلاء الأربعة نجوم لأنهم يمتلكون كل مقومات النجومية، شكلا وأداء وكاريزما وحضورا، والأربعة أشكال مختلفة عن بعضهم.

وعن مشتركين برنامج"إكس فاكتور" قالت:

حسين الجسمي:  مجمال إلى حد ما

 كارول سماحة: خجولة، ورغم أنها تنقد المتسابيقن إلا أنه تشعري بخجلها في النقد

 إليسا: تحاول بقدر المستطاع إخفاء عنفها، لكنها عنيفة  في أراءها واتجهاتها وليس لديها تعاطف.

وائل كفوري:  أفضلهم  لأنه محدد جدا في أراءه ولا يبالغ، ولا يخجل في النقد.

الرفي أفضل متسابقين "إكس فاكتور"

أرى أن الريفي يستحق لقب "إكس فاكتور" وأشعر أنه سيصل إلى العالمية ..أرى فيه الشاب خالد.

الشافعي وكفوري:
كل منهم له أسلوبه وطريقته في سماع التسابق، حسن يركز جدا، وتشعري أن عيناه من كثرة التركيز متجمدة، وسيمع وكأنه جالس بمفرده في الاستديو، وائل يغمض عيناه كي يحدث له تشويش،

أخر أخبار لجان التحكيم من برامج المواهب:

هل فعلاً تقاضت إليسا أضعاف أجر كارول في إكس فاكتور؟!

الشافعي ينجح في الامتحان وراغب ونانسي وأحلام في دائرة الاتهام

اشتركوا في نشرة ليالينا الإلكترونية لتصلكم آخر أخبار الفن والفنانين على البريد الإلكتروني.


 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار