خلطات للبشرة الحساسة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 يوليو 2022
خلطات للبشرة الحساسة
مقالات ذات صلة
خلطات للوجه الحساس
خلطات تبييض المناطق الحساسة
مرطبات للبشرة الدهنية الحساسة

ليس بالضرورة الذهاب إلى عيادات الجلدية للعناية بالبشرة الحساسة، فممكن عمل خلطات للبشرة الحساسة باستخدام بعض المكونات المنزلية البسيطة، وهذا يمنحكِ الحرية التامة في عمل أقنعة تناسبكِ إذا كان لديك حساسية من مواد حافظة أو مكونات معينة. سنتعرف في هذه المقالة إلى أبرز خلطات للبشرة الحساسة لعلاج بعض مشاكلها وعيوبها.

خلطات للبشرة الحساسة والدهنية

يمكنك اختيار قناع للوجه يحتوي على مكونات لاستهداف أعراض معينة للحساسية مثل الاحمرار أو تهيُّج البشرة وظهور حب الشباب: [1]

 1- قناع الشوفان والزبادي والعسل

يعمل هذه الخلطة على تقليل من تهيُّج البشرة الحساسة الدهنية فالشوفان يقلل من التهاب البشرة واحمراره، ويعمل على إزالة الزيوت الإضافية من البشرة بلطف، وعند مزجه مع الزبادي والعسل فإنه يوفر تقشيراً وترطيباً لطيفاً.

لعمل هذا القناع: امزجي كميات متساوية من دقيق الشوفان والزبادي والعسل، وطبقيها على وجهكِ لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم اغسليه بالماء الدافئ.

 2- قناع الماتشا والصبار

إن كلا من شاي الماتشا الأخضر والصبار لهما خصائص مضادة للالتهابات، ويعملان على تهدئة البشرة المتهيجة. اخلطي ملعقة صغيرة من شاي الماتشا وملعقة صغيرة من الصبار، واتركيه على البشرة لمدة 10 إلى 15 دقيقة قبل شطفه.

 3- خلطة للبشرة الحساسة المعرضة لحب الشباب

يحتوي هذا القناع؛ حبة الموز وملعقة كبيرة من العسل وقطرتين من زيت شجرة الشاي، على كمية كبيرة من مضادات حب الشباب، كما يعمل على زيادة إنتاج الكولاجين وتفتيح البشرة. يمكن تطبيق هذا القناع مرة واحدة بالأسبوع للحصول على بشرة متوهجة.

 4- قناع الزبادي والكاكاو

يمكن خلط زبادي مع ملعقة صغيرة العسل وملعقة صغيرة الكاكاو للبشرة الحساسة التي تعاني من الاحمرار، فهو غني بالبروبيوتيك ومركبات الفلافانول اللتان تعملان على تهدئة تهيُّج البشرة، أما العسل فإنها تشدُّ البشرة.

خلطات للبشرة الحساسة والجافة

يمكنك اختيار بعض الخلطات الطبيعية تحتوي على مكونات لعلاج أعراض معينة للحساسية مثل الاحمرار أو الجفاف، وإن أفضل الأقنعة للبشرة الحساسة والجافة هي الأقنعة المرطبة أو الكريمية أو الورقية:

 1. قناع العسل والأفوكادو

يعتبر العسل والأفوكادو مزيجاً بسيطاً، ولكنه ذو فعالية كبيرة في الترطيب. تعمل العسل على ترطيب البشرة عن طريق سحب الماء إلى سطح الجلد كما يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا والالتهابات، ويحتوي الأفوكادو على زيوت طبيعية تعمل على ترطيب البشرة وتنعيمها.

لعمل هذه الخلطة: اهرسي ربع حبة أفوكادو كاملة مع 1 ملعقة صغيرة من العسل وزيت الزيتون أو أي زيت آخر، وطبقيه على بشرتكِ لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل شطفه بالماء الدافئ. [2]

 2. قناع الخيار والعسل والشاي

يتميز هذا القناع بمكونات طبيعية ذات ترطيب عال؛ فالخيار مرطب والعسل المغذي والشاي الأحمر غني بمضادات الأكسدة، فضلاً عن قطرة أو اثنتين من الزيت العطري مثل اللافندر. ولعمل هذه الخلطة: انقعي الشاي الأحمر لمدة 5 دقائق على الأقل، ثم أضيفي ملعقة كبيرة من العسل حتى يذوب، وأضيفي شرائح خيار وأخيراً أضيفي قطرتين أو قطرتين من الزيوت العطرية.

اتركي الخليط منقوعاً لمدة 10 دقائق، وضعي الشرائح بالتساوي على وجهكِ، واتركي الشرائح لمدة 10 إلى 20 دقيقة ثم اغسلي وجهكِ بالماء الدافئ.

 3. قناع الخيار والصبار والبابونج

يعد هذا القناع من أفضل خلطات للبشرة الحساسة، فهو يهدئ البشرة المصابة بالجفاف ويجدد حيويتها، مما يزيد من توهجها. اخلطي ملعقة كبيرة من جل الصبار وملعقة صغيرة من الخيار المهروس وقطرتين من زيت البابونج، وضعيه على الوجه باستخدام قطعة قطنية. لا تدعيه يجف تماماً فبمجرد أن يبدأ في الجفاف، اشطفيه وضعي كريم الوجه على الفور.

خلطات للبشرة الحساسة للتفتيح

إليكم خلطات للبشرة الحساسة بغرض التفتيح:

 1. خلطة البابايا

تعمل الإنزيمات الموجودة في البابايا بتقشير البشرة الحساسة والجافة وتفتيحها بلطف دون التسبُّب بتهيُّجها. ولعمل هذه الخلطة: امزجي ½ كوب البابايا المهروسة مع ملعقة صغيرة من العسل وبياض بيضة مخفوقة، وضعيه على الوجه لمدة 10 إلى 15 دقيقة حتى يبدأ في التماسك، ثم اغسليه بالماء الفاتر.

 2. قناع الجليسرين

تعمل الجليسرين على ترطيب البشرة وتوحيد لونها مع ميزة مكافحة الشيخوخة، ويمكن خلطها مع كبسولات فيتامين E لتقليل من الخطوط الدقيقة والتجاعيد. قومي بخلط ملعقة صغيرة من الجليسرين مع كبسولتين من فيتامين هـ، وضعيه على بشرة نظيفة واتركيه يرتاح لمدة 30 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الفاتر. [3]

 3. خلطة الأرز والبطاطا

اخلطي ملعقة كبيرة من مسحوق الأرز ولب البطاطس واللبن، وضعيه على البشرة لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الفاتر واتركيه حتى يجف. يزيل الأرز المطحون الزيوت الزائدة من البشرة بينما تعمل البطاطا على تبييض البشرة فأما الزبادي فإنه يغذي بشرتكِ.

يمكنكِ خلط ملعقة صغيرة من الأرز المطحون، و1/2 ملعقة صغيرة من الكركم، و1/2 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، وملعقة صغيرة من اللبن. وضعي الخليط على الوجه لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

خلطات للبشرة الحساسة للجسم

إذا كانت بشرتك حساسة تتأثر من المنتجات الصناعية، فإن خلطات طبيعية للجسم ستكون مثالية لكِ. ومن أفضل خلطات للبشرة الحساسة للجسم [4]

 1. لوشن الجسم بزبدة الكاكاو وماء الورد

تعمل زبدة الكاكاو لترطيب الجسم وتنعيمها أما ماء الورد فإنه يعمل على تهدئة البشرة بفضل خصائصه المضادة للالتهابات. لعمل هذه الخلطة: اخلطي 2 ملعقتين كبيرتين من شمع العسل، ½ كوب زيت الزيتون، 2 ملعقتين كبيرتين من فيتامين E، 2 ملعقتين كبيرتين من زبدة الكاكاو، ½ كوب ماء الورد.

قومي أولاً بإذابة جميع المكونات الصلبة مثل شمع العسل وزبدة الكاكاو مع زيت اللوز بتقنية الغلاية المزدوجة، وهو وضع وعاء زجاجي فوق الآخر المعرض لهب مباشر. ثم أزيلي الوعاء وأضيفي فيتامين E حتى يذوب جيداً بعدها ماء الورد. بمجرد أن يستحلب ويمتزج، يصبح غسول الجسم الأبيض الكريمي جاهزاً.

 2. غسول الجسم بزيت جوز الهند وزبدة الشيا

يعد هذا الغسول المكون من زيت جوز الهند وزبدة الشيا وزيت الأفوكادو مناسباً للبشرة الحساسة والجافة في فصل الشتاء. حيث يمكنكِ خلط ½ كوب زبدة الشيا، 1/4 كوب زيت جوز الهند، ¼ كوب زيت الأفوكادو، 10 قدرات من أي من الزيوت العطرية. اخلطي أولاً زيت جوز الهند وزيت الأفوكادو وزبدة الشيا في وعاء وضعيه على نار متوسطة حتى تذوب جيداً، ثم أضيفي 8 إلى 10 قطرات من أي زيت أساسي. ضعيه في الثلاجة حتى يتماسك جيداً وبهذا يكون غسول الجسم جاهزا للاستخدام.

نصائح للعناية بالبشرة الحساسة

تحتاج البشرة الحساسة إلى الكثير من العناية والاهتمام، وهذه جملة نصائح لصاحبات البشرة الحساسة:

 1. تجنب استخدام الليمون أو الكرفس في عمل أقنعة البشرة، وذلك لأن هذه المواد يمكن أن تجعل البشرة حساسة للضوء وتزيد من مخاطر حروق الشمس.

 2. استخدمي المكونات الفعالة للبشرة الحساسة مثل الصبار، البابونج، الجوجوبا، حمض الهيالورونيك، زيت الزيتون، زيت التين الشوكي، زبدة الشيا، زيت بذور دوار الشمس، زيت لسان الثور.

 3. ارتداء القفازات عند التنظيف خاصة مع استخدام منتجات التنظيف ذات الرائحة القوية، والتي غالباً ما تحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تكون مضرة بشكل خاص للبشرة الحساسة.

 4. استخدام واقي الشمس لحماية بشرتك من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة.

 5. تقشير البشرة بانتظام وذلك لإزالة الخلايا الميتة حتى تمتص بشرتك المرطب أو الزيوت.

 6. تجنب الأقنعة والمكونات الطينية التي تسبب الإحساس بالبرودة.

تعمل خلطات للبشرة الحساسة على تجديد الحاجز الواقي الطبيعي لبشرتك بمكونات مرطبة ومهدئة. وقد قدمنا أهم الخلطات الطبيعية لكل صاحبات البشرة الحساسة والتي تساعدكم على التباهي ببشرة نقية ومتوهجة.

  1. "مقال "أفضل خلطات طبيعية للبشرة"" ، المنشور على موقع prevention.com
  2. "مقال "وصفات طبيعية للبشرة"" ، المنشور على موقع allure.com
  3. "مقال "وصفات للبشرة الحساسة"" ، المنشور على موقع dermcollective.com
  4. "مقال "لوشن الجسم"" ، المنشور على موقع femina.in