دعاء نهاية رمضان واستقبال العيد

  • تاريخ النشر: الجمعة، 31 مارس 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 09 أبريل 2024
دعاء نهاية رمضان واستقبال العيد

يلهج الكثير منا دعاء نهاية شهر رمضان والتضرع لله لاغتنام تلك اللحظات الثمينة، وحتى يستجيب دعواتهم ويغفر لهم، ويعتق رقابهم من النار. سنقدم لكم في هذه المقالة دعاء نهاية رمضان واستقبال عيد الفطر السعيد.

دعاء وداع شهر رمضان

1- اللهم إنا استودعناك رمضان فلا تجعله آخر عهدنا، وأعده علينا أعواماً عديدة. ولا تخرجنا منه إلا مقبولين ومرحومين ومعتوقين من النار.

2- اللهم لا تخرجنا من رمضان إلا وأنت راضً عنا يا رب. اللهم اجعل رمضان هذا شاهداً لنا لا علينا.

3- مع آخر صباح في رمضان، نسألك يا رب يا ألا ينتهي الشهر إلا وقد بشرتنا باستجابة دعواتنا وفرجت عنا همومنا.

4- يا كريم، اللّهم يا ذا الرّحمة الواسعة يا مطّلعاً على السرائر والضّمائر والهواجس والخواطر. أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنساً وفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كلّه ومقاليد كل شيءٍ، فهب لنا ما تقرّ به أعيننا وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنّك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشِّيَم، عند بابك واقفون ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.

5- اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا إياه، فإن جعلته فاجعلني مرحوماً ولا تجعلني محروماً. اللهم تقبله منا بأحسن قبولك وتجاوزك وعفوك وصفحك وغفرانك حتى تظفرنا فيه بكل خير مطلوب وجزيل عطاء موهوب وتوقينا فيه من كل مرهوب أو بلاء مجلوب أو ذنب مكسوب.

6- اللـهم لك الحمد بمحامدك كلها أولها وآخرها ما قلت لنفسك منها، وما قال الخلائق الحامدون المجتهدون المعدودون الموفرون ذكرك والشكر لك الذين أعنتهم على أداء حقك، من أصناف خلقك من الملائكة المقربين والنبيين والمرسلين وأصناف الناطقين والمسبحين لك من جميع العالمين، على أنك بلغتنا شهر رمضان وعلينا من نعمك وعندنا من قسمك وإحسانك وتظاهر امتنانك. فبذلك لك منتهى الحمد الخالد الدائم الراكد المخلد السرمد الذي لا ينفد طول الأبد، جل ثنائك أعنتنا عليه حتى قضيت عنا صيامه وقيامه من صلاة، وما كان منا فيه من بر أو شكر أو ذكر.

دعاء نهاية رمضان وقدوم العيد

1- اللهم اسمع دعائي وارحم تضرعي وتذللي لك واستكانتي وتوكلي عليك وأنا لك مسلم لا أرجو نجاحاً، ولا معافاة، ولا تشريفاً، ولا تبليغاً إلا بك ومنك وامنن عليَّ. جل ثنائك، وتقدست أسماءك بتبليغ شهر رمضان وأنا معافى من كل مكروه ومحذور ومن جميع البوائق، الحمد لله الذي أعاننا على صيام هذا الشهر وقيامه حتى بلغنا آخر ليلة منه.

2- إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة، واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة.

3- لا إله إلا الله لا نعبد إلا إياه ولو كره الكافرون، لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده، ونصر عبده وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، فله الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.

4- اللهم من تهيأ وتعبأ وأعد واستعد لوفادة إلى مخلوق رجاء رفده ونوافله، وطلب نيله وجائزته، فإليك يا مولاي كانت اليوم تهيئتي وتعبئتي وإعدادي واستعدادي. رجاء عفوك ورفدك وطلب نيلك وجائزتك.

أدعية وداع شهر رمضان قصيرة

1- اللهم اختم لنا شهر رمضان برضوانك، والنجاة من نيرانك، اللهم اجعلنا فيه من المقبولين ومن النار معتوقين.

2- اللهم أعده علينا وعلى المسلمين أعوام عديدة، واعتق رقابنا ورقاب والدينا وذرياتنا من النار.

3- اللهم يا حي يا قيوم وسعت رحمتك كل شي يا ذا الجود والفضل والكرم، نسألك ان تختم لنا شهر رمضان برضوانك والعتق من نيرانك.

4- اللهم أعد علينا رمضان وصلاة التراويح لا فاقدين ولا مفقودين.

5- اللهم اجعل آخر يوم في رمضان نهاية أحزاننا وبداية أفراحنا.

اللهم لا تخرجنا من رمضان إلا وأنت راضِ عنا يا رب، هذا أجمل ما يقال في دعاء نهاية رمضان. كما يجب الإكثار من طلب المغفرة والعتق من النار، وأن يتقبل الله صيامنا وصلواتنا وكل ما عملناه خيراً في هذا الشهر الفضيل.

الأسئلة الشائعة

ما هو دعاء انتهاء رمضان؟

ويستحب أن نقول في دعاء وداع شهر رمضان مكتوب اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك.

أجمل ما قيل في وداع شهر رمضان واستقبال العيد؟

جاءنا العيد بعد شهر من الخير والبركة، والطاعة، فزادنا فرحاً واطمئناناً، اللهم أعده علينا في كل عام لا فاقدين ولا مفقودين. إن القلب ليحزن على فراقك يا رمضان، أجمل ما يمنحنا الصبر هو استقبالنا للعيد، الهم اجعلنا ممن قد عفوت لهم وغفرت لهم.

موضوعات ذات صلة:

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار