دليل الغذاء المتكامل للأم المرضعة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 31 يناير 2014 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
 دليل الغذاء المتكامل للأم المرضعة
 
يعتمد الرضيع خلال 6 أشهر الأولى بشكل كامل على حليب الأم الذي يمنحه كل ما يحتاجه من عناصر غذائية، ويبني مناعته ويقوي بنية جسمه. وبالمقابل فذلك قد يؤثر على جسم الأم خاصةً إذا لم تكن تعتني جيداً بتغذيتها أثناء الحمل. ولهذا السبب تحتاج الأم المرضعة إلى تناول غذاء مدروس وصحي يوفر لها ولطفلها كل ما يحتاجانه.
 
ومن أجل أن تحافظي على جسمك سليماً معافى، وتمنحي رضيعك كل العناصر الغذائية اللازمة لنموه، إليك عزيزتي الأم دليل متكامل للتغذية الصحية، والعناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك ورضيعك خلال فترة الإرضاع:
 
هناك العديد من الاعتقادات والأقاويل حول تغذية الأم المرضعة، ولكن الجميع يتفقون على أنه لابد من تناول الأطعمة الغنية بالحديد والألياف والكالسيوم والتي تبقي الجسم قوياً أثناء الرضاعة.
 
تحتاج الأم المرضعة إلى الحديد بشكل خاص لأن حليب الأم يفتقر إلى الحديد، حيث يبدأ مخزون الحديد لدى الطفل الرضيع بعد شهره الثالث بالنفاذ، ولذلك لابد من تعويض هذا النقص من خلال حليب الأم التي عليها أن تضمن وجباتها الغذائية أطعمة غنية بالحديد كاللحوم والدجاج والبيض والبقوليات، بالإضافة إلى الخضراوات الخضراء كالسبانخ والبروكلي و البازيلاء، أيضاً التمر والفواكه المجففة.
 
ومن أهم العناصر الضرورية للأم والطفل على حد سواء أيضاً، الكالسيوم الذي يساعد على تقوية العظام ونمو الطفل بشكل سليم، ومن أهم مصادره الحليب، مشتقات الألبان، وحليب الصويا، الخضار الخضراء.
 
الزنك أيضاً من العناصر الغذائية المهمة التي تحتاجها الأم أثناء الرضاعة فهو يقوي جهاز المناعة لديها ولدى الطفل، كما أنه يمنع تساقط الشعر ومشاكل البشرة. ومن أهم مصادره اللحوم والفواكه والأسماك.
 
وإليك عزيزتي مجموعة من  النصائح الغذائية والأطعمة التي تجعل صحتك وصحة رضيعك بأفضل حال:
 
من الضروري جداً تناول كميات كافية من الماء بشكل يومي لتجنب تعرض جسمك للجفاف.
 
لابد من تناول الحليب والألبان ومشتقاتها يومياً بمعدل كوبين أو ثلاث.
 
من الضروري أن يحتوي طعامك على البروتينات الحيوانية والنباتية كاللحوم والدجاج والبيض و البقوليات.
 
أضيفي إلى جدولك الغذائي تناول الخضار والفواكه عدة مرات يومياً.
 
الحبوب الكاملة كالخبز الأسمر والأرز البني، والشوفان.
 
تناولي الأسماك مرة في الأسبوع على الأقل.
 
احرصي على تناول المكسرات كالجوز واللوز بشكل يومي من 5-10 حبات.
 
الابتعاد عن الأطعمة المؤدية إلى الإمساك والمغص للطفل كالملفوف والقرنبيط.
 
التقليل من الشوكولا و البهارات و المنبهات قدر الإمكان.
 
تابعي ما يهمك أيضاً من مواضيع:
 
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار