دولاب المطبخ: أشكال وتقسيمات جديدة للتخزين تعرفِ عليها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 فبراير 2021
دولاب المطبخ: أشكال وتقسيمات جديدة للتخزين تعرفِ عليها
مقالات ذات صلة
ديكور شبابيك خارجي
ديكور نار
ديكور مغاسل

دولاب المطبخ من أهم أساسيات ومكونات ديكور المطبخ، فإذا اختارتِ دولاب للمطبخ مناسب لاحتياجاتك، بإمكانك الوصول إلى مطبخ مرتب ونظيف، أو مكان للفوضى، لذلك في المقال التالي سنساعدك على كيفية اختيار دولاب مطبخ جيد لكِ ونصائح لاستخدام تلك الدواليب.

تقسيم دولاب المطبخ

من أجل بيت مرتب ومنظم من المهم أن تعلمي أن دولاب المطبخ ليس وحدة تخزين فقط، بل هو قطعة فنية من ديكور مطبخك لا تقل أهمية عن ديكور الحائط والسقف، خاصة أنك تقضي وقت كبير في المطبخ فلا بد أن يكون مريح للعين وألوانه متناسقة مع باقي ديكور المطبخ، بالإضافة إلى اختيار ألوان محببة لنفسك، فأصبح 

درج السكاكين

إلى جانب خزانة المطبخ العادية، هناك عدة دواليب أو وحدات تخزين يمكنها أن تجعل مطبخك أكثر نظاماً، أبرزها درج السكاكين، وهو عبارة عن وحدة تخزين مدمجة مع المطبخ مصممة بشكل خاص لتخزين السكاكين بطريقة منظمة وعملية وآمنة أيضاً.

درج الأطباق

ومن وحدات التخزين المهمة أيضًا أدراج أو دولاب الأطباق، وهو عبارة عن عدة أدراج بها وحدات تقسمها إلى جزأين أحدهما للأطباق الكبيرة والأخرى لمتوسطة الحجم أو الصغيرة بحيث تحفظِ أكبر عدد ممكن من الأطباق فى مساحة صغيرة وبطريقة آمنة.

دولاب تخزين التوابل

عادة ما تضع ربات المنزل التوابل في علب التوابل على سطح الطبخ، لأمر الذي يأخذ مساحة من رخامة المطبخ، ومن الأفضل عمل دولاب تخزين التوابل، وهو عبارة عن دولاب به أرفف معدنية مخصصة لوحدات تخزين التوابل، ويفضل أن يكون على شكل جرار أو في باب دولاب المطبخ، لسهولة الوصول إليه.

دولاب تخزين المعلبات

ومن وحدات التخزين المهمة أيضًا دولاب المعلبات، والذى يمكن تصميمه بطريقة ذكية كأن نجعل واجهته "سبورة" ندون عليها ما ينقصنا من لوازم المطبخ أو الملاحظات الضرورية لأهل البيت، وبذلك يكون كقطعة ديكور مميزة وهامة داخل مطبخك.

دولاب تخزين الخضروات

لا يخلو أي مطبخ من وحدات تخزين للبصل والثوم والخضروات التي لا تخزن في الثلاجة، ولكن هذه الوحدات غالباً ما تسبب فوضى في المطبخ والكثير من الزحام، لذا من الممكن أن تستبدليها بهذه الوحدات المبتكرة المدمجة داخل المطبخ وهى عبارة عن أدراج تخرج من دولاب المطبخ بها سلة بدلاً من الدرج الخشبي المغلق لتسمح للخضروات بالتنفس وفى الوقت نفسه توفر لكِ النظام والنظافة.

دولاب لحفظ الحاويات

من أجل تخزين الطعام في الثلاجة بشكل آمن تلجأ كل ربة منزل إلى الحاويات البلاستيكية للطعام فهي ضرورية جداً، ولكنها في المقابل تسبب الكثير من الفوضى في المطبخ، لذلك هذا الدولاب ضروري جداً لمطبخك من أجل تخزين حاويات الطعام وتخزين أغطيتها أيضاً بشكل منظم واستغلال ذكى للمساحة.  دون ما تتكرر مشكلة فقدان غطاء أحد الحاويات.

قطاعة الخضروات بدولاب المطبخ

بإمكانك توفير مساحة لتقطيع الخضروات واللحوم في دولاب المطبخ، عن طريق رف للتقطيع به فجوة مخصصة للتخلص من بقايا الخضروات والقشر في علبة للقمامة في الرف السفلي لها، مما يضمن لكِ مطبخ نظيف طوال الوقت. كما أنه يوفر لك الكثير من الوقت والمجهود عند تنظيف وتقطيع الخضروات.

نصائح للعناية بدولاب المطبخ من الرطوبة

بعد استعراض أشكال دولايب المطبخ إليكِ بعض النصائح للعناية بدواليب المطبخ وحمايتها من الرطوبة:

  • تهوية المطبخ جيداً ع ضرورة دخول أشعة الشمس إلى المطبخ، وإن كان هذا الأمر صعباً يمكن استخدام التكييف الكهربائي لتجديد الهواء في المطبخ.
  • وضع أوراق الجرائد على رفوف خزائن المطبخ، وذلك لما لها من دور في امتصاص الرطوبة من الخزائن، وحمايتها من تشكل العفن في داخلها.
  • يُستخدم الملح كمادة فعالة لمنع الرطوبة في الخزائن، وذلك من خلال رش الملح في زوايا الخزائن التي تتعرض للرطوبة.
  • إصلاح ما في السقف أو الجدران من تشققات تؤدي إلى تسرب المياه إلى المطبخ وخزائنه، وبالتالي ازدياد نسبة الرطوبة في المطبخ وخزائنه.
  • الإقلاع عن فكرة نشر الغسيل داخل المنزل وذلك لأن الثياب الرطبة ستتبخر مياهها، وتنتشر في أرجاء المنزل مسببة الرطوبة، وما يتبعها من العفن والفطريات.
  • مسح خزائن المطبخ بشكل دوري، وذلك بالبدء بمسحها باستخدام قطعة قماشية رطبة ومن ثم بقطعة جافة، وبعدها تُترك الخزائن مفتوحة حتى تجف تماماً، ثم تُعاد الأغراض للخزائن وتُغلق.
  • عدم وضع المواد الغذائية المفتوحة في خزانة المطبخ والأفضل هو  وضعها في علب مغلقة في الثلاجة. وذلك لتوفير أكثر منطقة من مساحة التخزين. لذلك عليكِ أن تضعي الأطعمة في الزجاج أو البلاستيك في الثلاجة.

وأخيراً، تٌعد وحدات تخزين المطبخ المقسمة إلى أدراج داخلية مُقسمة قابلة للسحب من التصميمات المبتكرة والذكية، لأنها تستغل كل المساحات المتاحة للاستفادة منها في تخزين الأغراض، كما أنها مزودة بأرفف دوارة الحركة سهلة الاستخدام.  تتميز تلك الوحدات بكفاءة عالية في ترتيب الأواني والأغراض، وجعلها مُرتبة ومنظمة، بالإضافة إلى أنها تمنحكِ شعوراً بوسع المطبخ في حالة المساحات الصغيرة.