رجيم الشتاء: أبرز النصائح والأطعمة لسد الجوع

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 يناير 2021
رجيم الشتاء: أبرز النصائح والأطعمة لسد الجوع
مقالات ذات صلة
إنقاص الوزن في رمضان
رجيم باليو للتخسيس والوقاية من السرطان
وصفات للتخسيس السريع

رجيم الشتاء من أصعب أنواع الرجيم عند النساء، خاصة مع الجوع المستمر حيث تزداد الرغبة في تناول الطعام، ويحتاج الجسم المزيد من الوجبات لإمداده بالطاقة والشعور بالدفء على مدار اليوم خاصة مع برودة الطقس، مما يزيد الوزن وتكون محاولة خسارة هذا الوزن عبء كبير عليهن. لذلك في التقرير التالي تعرفي على أبرز الأطعمة التي تساعدك على نجاح رجيم الشتاء ونصائح  لسد الشهية خلال فصل الشتاء.

أهم الأطعمة في رجيم الشتاء

العصيدة

يجب الحرص علي بدأ اليوم بوجبة فطور صحية بطيئة الهضم، وذلك لأنها تعمل علي الاحتفاظ بالطاقة حتى الغداء، حيث يمكن ذلك عن طريق تسخين الشوفان وإضافة اللبن والمكسرات أو البذور وبعض فواكه الشتاء الموسمية مثل التفاح أو الكمثرى أو التمر.

الفاكهة والخضار الغنية بفيتامين C

يجب الحرص علي إضافة البطاطا والطماطم والفلفل الأحمر والفواكه الحمضية إلى النظام الغذائي الشتوي، وذلك لأنها تحتوي على فيتامين سي، الذي يلعب دوراً مهماً في جهاز المناعة ومستويات الطاقة، وخاصة عند ممارسة الرياضة بانتظام.

أطعمة غنية بالزنك

يمكن أن يساعد الزنك علي تقوية جهاز المناعة، بالإضافة إلي أنه يساعد في الحفاظ علي الوزن بصورة طبيعية، حيث يمكن الحصول عليه عن طريق تناول الأطعمة مثل المحار والسبانخ والبقوليات .

أطعمة الغنية بالحديد

تعد اللحوم الحمراء والعدس والخضروات ذات الأوراق الخضراء مصادر جيدة للحديد الذي يدعم نظام المناعة الصحي.

تناول السمك والبيض والجبن

تعتبر الأسماك والحليب والبيض والجبن مصدرًا رائعًا لفيتامين 12 B، حيث يساهم فيتامين B 12 في الأداء الطبيعي لجهاز المناعة ويساهم أيضًا في تقليل التعب والإرهاق والشعور بالخمول خلال فصل الشتاء.

استبدل الأطعمة السكرية بالخضار والشوربات

كثيرا ما تؤدي أشهر الشتاء إلى تناول الأطعمة المليئة بالسكر والتي يمكن أن تكون ضارة لكل من محيط الخصر ومستويات الطاقة، لذلك يجب استبدال هذه الأطعمة بمجموعة من الخضروات المشوية، أو الشوربات المليئة بالخضروات خاصة مع الكثير من الثوم أو الزنجبيل .

أسباب زيادة الوزن في فصل الشتاء

احتياج الجسم للطاقة

من أول أسباب زيادة الوزن في فصل الشتاء هو احتياج الجسم إلى تناول مواد غنية بالطاقة، في فصل الشتاء، حتى يشعر الإنسان بالدفء، فنجد أن الأشخاص يميلون إلى تناول الكربوهيدرات والحلويات، لأنها تعطى طاقة بشكل كبير وسريع، ولكنها تهضم بسرعة كبيرة لذلك، يكون الإنسان دائما يشعر بالجوع في فصل الشتاء .

انخفاض هرمون السيروتونين

قلة عدد ساعات النهار، ينخفض إفراز هرمون السيروتونين في الجسم، مما يؤثر على الحالة المزاجية للأشخاص، وعدم وجود رغبة في الرجيم، بل على العكس يحاول الأشخاص اسعاد انفسهم بالأكل اللذيذ .

زيادة طول الليل

بسبب زيادة ساعات الليل يقل النشاط البدني والحركة، مما يؤدى الى عدم حرق الطاقة والدهون، وبالتالي تتراكم وتتحول إلى زيادة في الوزن، مما يصعّب الرجيم.

الملابس القاتمة

الملابس الخاصة بالشتاء تكون غالباَ فضفاضة وألوانها قاتمة, مما لا يشعر معها الأشخاص بوجود مشكلة في الوزن.

أهم النصائح لرجيم فعال في فصل الشتاء

تحديد مواقيت للوجبات

يجب أن تحدد مواقيت محددة للوجبات, ونلتزم بإتباعها يومياً، مع تناول الخضار الطازج, ونشرب المشروبات الساخنة بدون اضافة سكر، بين الوجبات في حالة الشعور بالجوع.

ويفضل أن يكون ميعاد تناول وجبة الإفطار, من الساعة السابعة حتى 9:30, كما يجب أن يتم تحديد مواعيد النوم في المواقيت الطبيعية بمعنى النوم ليلاً والاستيقاظ صباحاً.

ويجب ان يكون ميعاد تناول الغداء، ما بين الساعة 2:30 إلى الساعة 3:30، وتحتوي وجبة الغداء على، طبق سلطة كبير الحجم، وقطعة من اللحم او الدجاج او السمك المشوي، مع عصر الليمون على السلطة الخضراء, ويمكن أضافة أربع ملاعق من الأرز أو المكرونة .

تناول وجبات صغيرة على فترات متباعدة

يساعد تناول المزيد من الوجبات الصغيرة على سد الشهية وزيادة الشعور بالشبع، ولكن هذا لا يعني تناول كمية أكبر من الطعام، بل القيام بتوزيع الأطعمة على وجبات أصغر على مدار اليوم، فبدلاً من تناول ثلاث وجبات أساسية على مدار اليوم، يمكن إعادة تقسيمهم إلى 5 وجبات صغيرة، بحيث يتم تناول الطعام على مدار اليوم وينخفض الشعور بالجوع.

ممارسة التمارين الرياضية لتقليل هرمون الجوع

التمارين الرياضية أيضاً تشعرِك بالشبع حيث تساهم إلى حد كبير في التقليل من إفراز هرمونات الجوع، ورغم الشعور الشديد بالجوع عقب ممارسة الرياضة، إلا وجبة صحية غنية بالبروتينات، وف تشعرين بالشبع لمدة طويلة بعدها.

لأن القيام بأي نشاط بدنى يحارب الإحساس بالكسل، وتوجد وسائل كثيرة لتحقيق ذلك، مثل العجلة الكهربائية في المنزل، والتمرن عليها قليلاً كل يوم, ـو شراء أي ألة رياضية للتمرن عليها في المنزل .

تناول الأعشاب

مع وجود الشعور بالبرد يمكن تفادي هذا الشعور, عن طريق ارتداء ملابس ثقيلة او شرب المشروبات الساخنة, ويفضل المشروبات العشبية والابتعاد عن الكربوهيدرات والحلويات بقدر الإمكان .

مع وضع نظام رجيم صحي والمحافظة على اتباعه، الحرص على تناول الخضروات والفاكهة, خاصة التي يوجد بها الياف كثيرة, حتى تمنع الشعور بالجوع, وتعمل على إعطاء الجسم الفيتامينات اللازمة له .

أخيراً، رجيم الشتاء يجب الحرص فيه على تناول أطعمة صحية، وتكون من المفضلة لدى الشخص حتى لا تملِ سريعاً, خاصة مع تدني الحالة المزاجية لكِ في فصل الشتاء .