زيت الجوجوبا: فوائد عديدة للبشرة والشعر والأظافر

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 فبراير 2021
زيت الجوجوبا: فوائد عديدة للبشرة والشعر والأظافر
مقالات ذات صلة
خلطات البابونج للبشرة والشعر
كل ما تريدين معرفته عن الميزوثيرابي للبشرة والشعر
فوائد عسل المانوكا

زيت الجوجوبا من أفضل الزيوت للعناية بالبشرة والشعر والأظافر، لما يحتويه على نسبة عالية من الفيتامينات B  وE  والزنك، والسلينيوم، كما أن لزيت الجوجوبا خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات لإزالة السموم من الجسم، وفي المقال التالي تعرفي على  فوائد زيت الجوجوبا وكيفية استخدامه للعناية بالشعر والبشرة والأظافر.

فوائد زيت الجوجوبا للعناية بالبشرة

زيت الجوجوبا لتعزيز رطوبة بشرة الجلد

يحتوي زيت الجوجوبا على نسبة عالية من مادة السيراميد التي تساعد على تعزيز رطوبة خلايا البشرة، ومعالجة المشاكل الجلدية مثل الأكزيما، وذلك من خلال سرعة امتصاص زيت الجوجوبا للبشرة، للحصول على جلد لامع وناعم.

زيت الجوجوبا للحد من علامات الشيخوخة

يحتوي زيت الجوجوبا على فيتامين E، الذي يساعد على الحد من ظهور أضرار الجذور الحرة، التي تتسبب بتعرض الجلد للتجاعيد والخطوط الدقيقة التي تسبب الشيخوخة.

زيت الجوجوبا للتخلص من حبوب البشرة

يعتبر زيت الجوجوبا معقم طبيعي للبشرة، غير زيتي، يعمل على شفاء البشرة من حب الشباب، والتخلص من الزيوت المفرطة التي تتسبب بظهر الحبوب والرؤوس السوداء، للحصول على بشرة صافية خالية من المسام المسدودة والندب والحبوب.

زيت الجوجوبا للهالات السوداء

لأن تركيبة زيت الجوجوبا تشبه الزيت الذي تنتجه البشرة، فإنه لا يسبب أي انسداد للمسام، أو أي مشاكل أخرى للبشرة، ولأنه يخفف من ظهور التجاعيد والهالات السوداء بشكل فعّال جداً إذا ما تم استخدامه بشكل يومي كما ذكرنا في السابق، فأنه يعتبر من المواد الطبيعية الألطف على البشرة، لذلك لا يوجد هناك أي خطورة من استخدامه تحت العين.

كيفية استخدام زيت الجوجوبا للعناية بالبشرة

  • يمكن الاكتفاء باستخدام زيت الجوجوبا لوحدة قبل النوم، للحصول على ترطيب بشرة مثالي ولعلاج مشكلة حب الشباب والتخلص من التجاعيد.

  • قومي بوضع  بضع قطرات من زيت الجوجوبا على راحة اليد، ومن ثم تدليك البشرة به ليلاً قبل الخلود إلى النوم، وتركه لليوم التالي.

  • غسل بشرتك بالغسول المناسب صباح اليوم التالي، مع ترطيبه بالمرطب على حسب نوع بشرتك، ثم تكرار الأمر فترة للحصول على نتائج جيدة.

شاهدي أيضاً: التقشير البارد

فوائد زيت الجوجوبا للعناية بالشعر

زيت الجوجوبا ينظف فروة الرأس

يتميز زيت الجوجوبا بامتلاكه خصائص تجعله قادراً على تذويب الدهون الذي تفرزها فروة الرأس والذي يؤدي إلى انسداد المسامات فيها، حيث يفيد هذا الزيت الطبيعي في فتح مسامات فروة الرأس وتنظيفها  من الإفرازات الدهنية.

زيت الجوجوبا بلسم طبيعي للشعر

ربما يصبح شعرك عرضة لفقدان الرطوبة لا سيما في الشتاء، لذا لا بد من استخدام زيت طبيعي يعيد لشعرك حيويته وانتعاشه، هنا عليكِ بزيت الجوجوبا الذي ينعم الطبقات العليا من فروة رأسك ويحافظ على رطوبة شعرك، حيث يعمل كمكيف طبيعي يحسن صحة شعرك، ويمنحه النعومة التي ترغبينها.

زيت الجوجوبا يحفز نمو الشعر 

هناك ظروف كثيرة ربما تلحق بشعرك فتسبب تساقطه قبل أوانه، وتسبب انسداد المسامات، بالتالي توقف نمو الشعر والتخفيف من سماكته، لذا اتخذي من زيت الجوجوبا علاجاً طبيعياً.

حيث يحفز زيت الجوجوبا بصيلات الشعر الضامرة، ويشجع نمو شعرك من خلال تحفيز الدورة الدموية ومنح مسامات فروة رأسك التغذية التي تحتاجها، هذا من شأنه أن يعيد نمو شعرك من البصيلات التالفة بعد إصلاحها، والحصول على شعر كثيف وفاتن.

زيت الجوجوبا يحسّن الدورة الدموية في فروة الرأس

يحتوي زيت الجوجوبا على خصائص مضادة للميكروبات تساهم في تنشيط الدورة الدموية، كما أن تلك الخصائص تحمي فروة رأسك من العدوى، وتهدئ أي التهاب يمكن أن يصيبها، كذلك تعمل مضادات الأكسدة ذات الأثر الكبير فيه على التخفيف من الآثار السلبية التي تلحقها الجذور الحرة بفروة رأسك، حيث تسبب الضرر لفروة الرأس والشعر.

زيت الجوجوبا يحمي الشعر المصبوغ

يساهم زيت الجوجوبا في حماية شعرك من العوامل الخارجية المحيطة به، فمثلاً إن كنت في المسبح وخرجت من المياه لتستريحي قليلاً، ربما تؤثر العوامل الجوية على سلامة شعرك، وتؤدي إلى تقصفه، كما ستؤثر على لونه إن كان شعرا مصبوغا، في هذه الحالة دلكي شعرك وفروة رأسك بكمية لا بأس بها من زيت الجوجوبا، لتحمي شعرك من تلك العوامل، وتحافظي على لونه المصبوغ دون أن يتغير.

زيت الجوجوبا يقلل تساقط الشعر

لعل مشكلة انسداد مسامات فروة الرأس هي من أكبر المشاكل التي تسبب تساقط الشعر وإبطاء نموه، وربما تكون الآثار البيئية والاختلالات النفسية والهرمونية أحد الأسباب المؤدية إلى تلفه وتساقطه أيضاً.

لذا عليك بزيت الجوجوبا الذي علمنا سابقاً أنه منظف رائع لفروة الرأس، بذلك تذوب جميع الأوساخ المتراكمة في فروة رأسك وتفتح المسامات، ما يؤدي إلى نمو الشعر بحرية دون أن يتساقط.

زيت الجوجوبا مطهر طبيعي لفروة الرأس

يساعد زيت الجوجوبا على تنظيف فروة الرأس والتخلص من الأوساخ والزيوت المتجمعة، والتي تتسبب بتعرض الشعر للفقدان والتقصف،  حيث يعد زيت الجوجوبا مضاد طبيعي للبكتيريا ومضاد للالتهابات، يعمل على تعقيم فروة الرأس، لتعزيز قوتها وصحتها ونظافتها.

زيت الجوجوبا يرطب فروة الرأس

تتعدد الفوائد التي يمنحها زيت الجوجوبا لشعرك، لعل الميزة التي يمتلكها زيت الجوجوبا تساهم بشكل كبير في ترطيب فروة رأسك، حيث يتمتع بتركيب جزيئي يشبه تركيب مادة الزهم التي تنتجها الغدد الدهنية الخاصة بفروة رأسك.

والتي تعمل بشكل كبير على إبقاء فروة الرأس رطبة، هذا من شأنه أن يحسّن صحة بصيلات الشعر والغدد الدهنية؛ بالتالي التخلص من الجفاف الذي يمكن أن يسبب لك مشاكل كثيرة في فروة رأسك.

زيت الجوجوبا يعزز لمعان الشعر

يعتبر زيت الجوجوبا سيروم فعال وطبيعي للشعر، يعمل على تعزيز صحة ولمعان ونعومة الشعر، ومنعه من التعرض للجفاف والتقصف، لخصائصه الترطيب الطبيعي الفعالة الموجودة به.

كيفية استخدام زيت الجوجوبا للعناية بالشعر

للوصول إلى طريقة سليمة في وضع زيت الجوجوبا على شعرك، إليك الخطوات الآتية:

  • سخني كمية قليلة من زيت الجوجوبا في وعاء حتى يصبح دافئاً.
  • دلكي شعرك بالزيت مع مراعاة عدم دلكه على فروة الرأس مباشرةً، بل يجب أن تبعدي الزيت مسافة عن فروة رأسك، فربما يؤدي ذلك إلى انسداد المسامات.
  • واصلي تمرير أصابعك بين خصل شعرك لجعل الزيت يتمدد على طول شعرك.
  • ضعي قبعة الاستحمام البلاستيكية على شعرك، مع وضع منشفة دافئة لمدة 20 دقيقة.
  • اغسلي شعرك بالشامبو والبلسم المناسب.

فوائد زيت الجوجوبا للعناية بالأظافر

  • يساعد زيت الجوجوبا على زيادة نمو طول الأظافر وتعزيز صحتهم ولمعانهم.
  • كما يساعد زيت الجوجوبا على منع تكسير الأظافر وضعفها.
  • يساعد زيت الجوجوبا على إطالة الأظافر لما يحتويه على فيتامينات كثيرة مفيدة للأظافر، كما أنه زيت سريع الامتصاص وهو ما يعمل زيادة نمو الأظافر سريعاً.

كيفية استخدام زيت الجوجوبا للعناية بالأظافر

  • وضع قطرات من زيت الجوجوبا بشكل يومي على منطقة الظفر والمنطقة المحيطة به، وفركه برفق.
  • ويمكن غمس الأظافر بشكل يومي، في وعاء صغير من الماء لمدة ربع ساعة.
  • بعد ذلك دهن بعض من زيت الجوجوبا على الظفر كاملاً، باستخدام القطن.

في النهاية يتميز زيت الجوجوبا بأنه مناسب لمختلف أنواع البشرة، بما فيها البشرة الدهنية، والبشرة الحساسة، ويعتبر زيت طبيعي خالي من الرائحة، لذلك تفضله معظم السيدات.