• سليمان ياسين

    سليمان ياسين

    ممثل وكاتب كويتي
    • الاسم الكامل: سليمان ياسين بوكنان
    • مكان الإقامة: الكويت
    • الاسم الفني: سليمان ياسين
    • بلد الأصل: الكويت
    • الفئة: ممثل وكاتب كويتي
     

    السيرة الذاتية

    ولد الفنان سليمان الياسين في الكويت عام 1950، حاصل على دبلوم معهد الدراسات المسرحية، كما درس الأدب الفرنسي وحصل على إجازة في "البوليتكنيك" للفنون السينمائية في جامعة باريس عام 1982.

    في عام 1960 كانت بدايته المسرحية في أنشطة المسرح المدرسي.

    عام 1968 التحق بتلفزيون الكويت وبفرقة مسرح الخليج العربي، ثم تقلد منصب مراقب إدارة الدراما في تلفزيون الكويت إلى أن تقاعد.

    عام 1977 سافر إلى باريس بهدف دراسة السينما بعد أن سبق ودرس في معهد الدراسات المسرحية وحصل على دبلوم المعهد.

    كتب الياسين عدة سيناريهات تلفزيونية حققت نجاحاً، إلى جانب نصوص إذاعية، حيث شارك في اشهر البرامج الإذاعية، من بينها "نجوم القمة" و" نافذة على التاريخ" وفي التلفزيون قدم "خروج عن المألوف" و"الخروج من الهاوية" و"بيت تسكنه سمرة" و"بقدر ما تحمل النفوس" و"يا خوي" عام 2003 و"وبعد" و"ويبقى" 2004عام .

     

    كذلك شارك في مسرحيات عدة، أبرزها "شياطين ليلة الجمعة" و"بحمدون المحطة" و"الدرجة الرابعة" و"ضاع الديك" و"احذروا" و"رحلة حنظلة" و"القضية خارج الملف" و"الواوي" و"ردوا السلام".

    حاز جوائز محلية وعربية عن أدائه الدرامي المتميز، من بينها جائزة "مهرجان المسرح العربي" وجائزة"مهرجان قرطاج للفنون المسرحية" وجائزة "الدولة التشجيعية في التمثيل" عن أدائه المتميز في مسرحية "القضية خارج الملف" عام 1989 .

    عام 2009 نال جائزة أفضل ممثل دور أول في "مهرجان الكويت المسرحي الحادي عشر"، كما حصلت سهرة "العقد" التي كتبها عن قصة جي دي موبسان على الجائزة الفضية في مهرجان الإذاعة والتلفزيون بتونس.

    عام 2012 شارك في مسلسل "خوات دنيا" الذي تم عرضه في شهر رمضان الماضي وحصد إعجاب المشاهدين لقصته المتميزة ومعالجته الرائعة للأحداث.

    إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة

    تعليقات