الفنان السوري ياسين بقوش (ياسينو)

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الأحد، 20 فبراير 2022
الفنان السوري ياسين بقوش (ياسينو)

كان جدّ الفنان ياسين بقوش من مدينة زوارة الواقعة على الحدود بين ليبيا وتونس، وعند عودة جده من الحج استقر في دمشق وتزوج وأنجب عبد القادر بقوش والد الفنان ياسين بقوش.

عمل ياسين بقوش في التمثيل وشارك في عشرات المسلسلات الدرامية.. تعرّف على حياة الفنان الراحل ياسين بقوش وأعماله وأبرز محطات حياته في هذه المقالة.

ياسين بقوش من مواليد العاصمة السورية دمشق

ولد الفنان ياسين بقوش في الحارة الشركسية بحي الصالحية بالعاصمة السورية دمشق في عام 1938، والده الليبي الأصل عبد القادر بقوش، تعلم في مدرسة الأيوبية الواقعة في الحي ذاته، تزوج الفنان ياسين بقوش مرة واحدة.

وليس هناك معلومات عن اسم زوجته، وأنجبا أحد عشر ولداً أكبرهم هيثم بقوش وهو مهندس مدني، ومن أولاده أيضاً فني المونتاج أحمد بقوش.

بداياته الفنية

بدأ مشواره الفني في الستينات من القرن الماضي حيث شارك في العديد من المسرحيات (مسرح الشوك)، إضافةً للعديد من الأفلام والمسلسلات، وعن مسلسل صح النوم قال الفنان ياسين بقوش:

"في البداية اعتذرتُ عن أداء دور ياسينو لانشغالي بمسرح الشوك، لكن الفنان نهاد قلعي تحدث معي وقال لي إن هذا العمل مثل مسرح الشوك، فقلت له: كيف ذلك؟ فقال: حسني البورظان يمثل الفكر العربي، غوار يمثل الفكر المتآمر على الفكر العربي، أبو عنتر يمثل عضلات الفكر المتآمر، ياسينو يمثل الشعب العربي الطيب الذي يصدق كل شيء، وفطوم هي الأرض العربية التي سيتم التزاحم عليها في المستقبل".

الفنان ياسين بقوش عضو في مسرح الشوك

مسرح الشوك، فرقة مسرحية أسسها الفنان الراحل عمر حجو في السبعينات، ضم هذا المسرح عدداً كبيراً من الفنانين وكان بداية لطريقهم الفني الطويل (دريد لحام، رفيق سبيعي، طلحت حمدي، ناجي جبر، مظهر الحكيم، أحمد أيوب، أحمد قنوع، عمر قنوع، عدنان بركات، أحمد قبلاوي، إنعام الصالح، زياد مولوي، هدى شعراوي).

برنامج ياسينو فيديو كليب

قال الفنان ياسين بقوش في لقاء ببرنامج (وبعد سهار) أنه صور برنامجاً غنائياً من ثلاثين حلقة اسمه (ياسينو فيديو كليب) كل حلقة تتحدث عن قصة معينة، مدة كل حلقة كانت خمس عشرة دقيقة، لكنه لم يذكر في المقابلة أين عرض هذا البرنامج.

مثل الفنان ياسين بقوش أدواراً في أربعة عشر مسلسلاً تلفزيونياً

  1. تلفزيون المرح، بطولة: سعيد عبد السلام، فهد كعيكاتي، مها المصري، ياسر العظمة، سليم حانا، أديب شحادة، المسلسل من تأليف كل من: أحمد قبلاوي وأحمد قنوع، إخراج: هشام شربتجي.
  2. مساكين، بطولة: يوسف شويري، نهاد بربر، رياض نحاس، مظهر الحكيم، محمود جركس، عمر حجو، عبد السلام الطيب، المسلسل من تأليف: عمر حجو، إخراج: سليم صبري.
  3. ملح وسكر، عُرض في عام 1973، بطولة: دريد لحام، نهاد قلعي، عبد اللطيف فتحي، نجاح حفيظ، ناجي جبر، محمد العقاد، محمد الشماط، حسام تحسين بيك، صباح الجزائري، محمد خير الحلواني، المسلسل من تأليف: نهاد قلعي، إخراج: خلدون المالح.
  4. مسلسل صح النوم، عُرض في عام 1974، بطولة: دريد لحام، نهاد قلعي، فهد كعيكاتي، نجاح حفيظ، وفاء محمد، عبد الفتاح المزين، خلدون الملك، غسان اسطفان، المسلسل من تأليف: نهاد قلعي، إخراج: خلدون المالح.
  5. وين الغلط، عُرض في عام 1979، بطولة: دريد لحام، ناجي جبر، عمر حجو، إيمان كامل، شاكر بريخان، نبيل خزام، سامية الجزائري، محمد الشيخ نجيب، غادة الشمعة، المسلسل من تأليف: دريد لحام، سيناريو وحوار: محمد الماغوط، إخراج كل من: خلدون المالح ودريد لحام.
  6. لكل الناس، عُرض في عام 1980، بطولة: اسماعيل العجيلي، فتحي كحلول، لطفية ابراهيم، خالد السيد، سعد الجازوي، نبيلة كرم، مها المصري، حسن الكشيك، عمر حجو، محمد العقاد، هيفاء واصف، محمد طرقجي، المسلسل من تأليف: مؤلف غير معروف، إخراج: مخرج غير معروف.
  7. وادي المسك، عُرض في عام 1982، بطولة: دريد لحام، منى واصف، ناجي جبر، أميمة  الطاهر، سلمى عبديتش، المسلسل من تأليف كل من: دريد لحام ومحمد الماغوط، إخراج: خلدون المالح.
  8. عريس الهنا، عُرض في عام 1984، بطولة: محمد الشماط، يوسف حرب، رفيق السبيعي، عبد الهادي الصباغ، سلوى سعيد، ناهد حلبي، محمد العقاد، عدنان حبال، أكرم التلاوي، المسلسل من تأليف: نهاد قلعي، إخراج: محمد الشليان.
  9. مسلسل ياسين تورز، عُرض في عام 1996، بطولة: مريم أحمد، حسن دكاك، عبير شمس الدين، نزار أبو حجر، هيثم جبر، كاريس بشار، رداح رجب، غادة واصف، فؤاد وكيل، المسلسل من تأليف وإخراج: عماد سيف الدين.
  10. البطرني، عُرض في عام 2001، بطولة: سمر كوكش، عبد الرحمن أبو القاسم، زهير رمضان، فاديا خطاب، هاني الروماني، فاتن شاهين، المسلسل من تأليف: الياس الحاج، إخراج: عصام موسى.
  11. تلاميذ آخر زمن، عُرض في عام 2001، بطولة: وفاء سكر، نزيه قمر الدين، إدوار الهاشم، إيلي مسعد، إجلال زكي، وسام صباغ، ريتا برصونا، يوسف حداد، المسلسل من تأليف: هاني كرم، إخراج: يوسف شرف الدين.
  12. مسلسل سيف بن ذي يزن، عُرض في عام 2003، بطولة: أسعد فضة، نادين خوري، زهير عبد الكريم، عبد الحكيم قطيفان، ليلى سمور، نسيمة ضاهر، قيس الشيخ نجيب، هاني الروماني، عبد الهادي الصباغ، جرجس جبارة، لويز عبد الكريم، المسلسل من تأليف: عبد الرحمن بكر، إخراج: مأمون البني.
  13. بهلول أعقل المجانين، عُرض في عام 2008، بطولة: أندريه سكاف، تيسير إدريس، صباح بركات، مصطفى دياب، سهيل حداد، أمانة والي، فادي صبيح، رولا ذبيان، ليلى عوض، إياد أبو الشامات، ميشيل نعمة، محمد الطيب، المسلسل من تأليف: عبد الغني حمزة، إخراج: محمد الشيخ نجيب.
  14. صايعين ضايعين، عُرض في عام 2011، بطولة: حسن حسني، عبد المنعم عمايري، أيمن رضا، غادة بشور، أندريه سكاف، جيهان عبد العظيم، هبة نور، جرجس جبارة، ناهد الحلبي، أحمد الزين، طلعت زكريا، سمير غانم، المسلسل من تأليف: رازي وردة، إخراج: صفوان نعمو.

وصل عدد الأفلام التي مثّل فيها الفنان ياسين بقوش إلى واحدٍ وعشرين فيلماً

  1. فيلم غزلان، عُرض في عام 1969، بطولة: سميرة توفيق، محمود سعيد، ناجي جبر، عدنان بركات، هالة شوكت، كريم أبو شقرا، مظهر الحكيم، عبد السلام الطيب، هاني السعدي، مازن لطفي، الفيلم من تأليف: فوزي الدبعي، إخراج: سمير الغصيني.
  2. فيلم الثعلب، عُرض في عام 1971، بطولة: نهاد قلعي، نوال أبو الفتوح، هالة شوكت، جمال سركيس، محمد خير حلواني، عبد السلام الطيب، عمر حجو، نجاح حفيظ، عبد الله النشواتي، بهاء سمعان، الفيلم من تأليف: نهاد قلعي، إخراج: يوسف معلوف.
  3. فيلم مقلب حب، عُرض في عام 1972، بطولة: محمود جبر، ناهد يسري، هالة فاخر، طلحت حمدي، جميل ولاية، رفيق سبيعي، عدنان أبو الشامات، محمد طرقجي، ناجي جبر، محمد صالحية، الفيلم من تأليف: أحمد ثروت، إخراج: يوسف معلوف.
  4. شقة ومليون مفتاح، عُرض في عام 1972، بطولة: طروب، ناجي جبر، أبو عيد البيروتي، أحمد عداس، فهد كعيكاتي، الفيلم من تأليف وإخراج: رضا ميسر.
  5. رحلة حب، عُرض في عام 1972، بطولة: حسن يوسف، شمس البارودي، إغراء، ملك سكر، زياد مولوي، أحمد كرابيشي، نبيلة النابلسي، محمد طرقجي، ياسين أرناؤوط، الفيلم من تأليف: عبد العزيز سلام، إخراج: يوسف معلوف.
  6. عروس من دمشق، عُرض في عام 1973، بطولة: سميرة توفيق، محمود سعيد، إغراء، نجاح حفيظ، خالد تاجا، رياض نحاس، مظهر الحكيم، ياسين أرناؤوط، المسلسل من تأليف كل من: سيد مغربي ومحمد سلمان، إخراج كل من: محمد سلمان ويوسف شرف الدين.
  7. عنترة فارس الصحراء، عُرض في عام 1974، بطولة: سميرة توفيق، محمود سعيد، نادر نور الدين، سفرو وارطان، صالح الإسكندراني، أحمد رافع، آمال العريس، محمد صبيح، نجوى فؤاد، محمود فرح، الفيلم من تأليف وإخراج: محمد سلمان.
  8. غوار جيمس بوند، عُرض في عام 1974، بطولة: دريد لحام، نبيلة النابلسي، نهاد قلعي، أديب قدورة، سليم الأبطح، يوسف حلفون، سمير قدورة، محمد مرستاني، أزهار، الفيلم من تأليف: نهاد قلعي، إخراج: نبيل المالح.
  9. الغجرية العاشقة، عُرض في عام 1974، بطولة: سميرة توفيق، نجوى فؤاد، سيد المغربي، محمود جبر، زياد مولوي، أديب قدورة، محمد خير حلواني، صلاح قصاص، فوزي الكيالي، صباح الجزائري، الفيلم من تأليف كل من: سيد المغربي ورضا ميسر، إخراج: رضا ميسر.
  10. النصابين الخمسة، عُرض في عام 1974، بطولة: نور الشريف، ناهد شريف، بوسي، محمود جبر، نجاح حفيظ، محمد العقاد، أمل سكر، عبد الله النشواتي، رفيق سبيعي، الفيلم من تأليف: علاء الدين كوكش، حوار: مصطفى محرم، إخراج: نجدي حافظ.
  11. غراميات خاصة، عُرض في عام 1974، بطولة: ناهد شريف، عمر خورشيد، عبد اللطيف فتحي، ناجي جبر، نجاح حفيظ، خالد تاجا، أحمد عدّاس، رياش نحاس، الفيلم من تأليف كل من: فيصل الياسري وسيف الدين شوكت، إخراج: فيصل الياسري.
  12. المزيفون، عُرض في عام 1975، بطولة: نهاد قلعي، دريد لحام، طروب، صباح الجزائري، عمر حجو، عدنان بركات، عبد المولى غميص، رياض نحاس، شاكر بريخان، محمد درويش، نبيل رعد، الفيلم من تأليف: محمد تيمور، سيناريو وحوار: دريد لحام، إخراج: محمد سلمان.
  13. صح النوم، عُرض في عام 1975، بطولة: نهاد قلعي، دريد لحام، نجاح حفيظ، ناجي جبر، عبد اللطيف فتحي، محمد الشماط، محمد العقاد، حسام تحسين بيك، عبد السلام الطيب، الليث حجو، الفيلم من تأليف كل من: نهاد قلعي ودريد لحام، إخراج: خلدون المالح.
  14. الاستعراض الكبير، عُرض في عام 1975، بطولة: سميرة توفيق، وديع الصافي، ناجي جبر، طروب، الفيلم من تأليف وإخراج: محمد سلمان.
  15. العندليب، عُرض في عام 1975، بطولة: سليم موسى، حسن بغدادي، سهيل كنعان، عدنان بركات، أديب قدورة، محمد العقاد، نبيلة النابلسي، محمد الشماط، صباح الجزائري، ناجي جبر، نهاد قلعي، دريد لحّام، نجاح حفيظ، الفيلم من إخراج: نبيل المالح.
  16. حارة العناتر، عُرض في عام 1980، بطولة: ناجي جبر، ناهد حلبي، ياسين بقوش، فؤاد غازي، سلوى سعيد، محمد خير حلواني، وفاء سكر، محمد العقاد، هدى شعراوي، هيثم جبر، الفيلم من تأليف كل من: أديب السيد وأسامة ملكاني، إخراج: أسامة ملكاني.
  17. اتفضلوا ممنوع الدخول، عُرض في عام 1984، بطولة: أحمد رافع، محمد خير حلواني، فؤاد غازي، عبد الله حصوة، هيثم جبر، ناهد حلبي، ناجي جبر، الفيلم من إخراج: أسامة ملكاني.
  18. فلم أمطار صيفية، عُرض في عام 1984، بطولة: غادة الشمعة، سمر سامي، رشيد عساف، نجاح حفيظ، الفيلم من تأليف وإخراج: محمد شاهين.
  19. حارة التنابر، عُرض في عام 2000، بطولة: محمد خير حلواني، ناجي جبر، ناهد حلبي، محمد العقاد، وفاء سكر، فؤاد غازي، الفيلم من تأليف كل من: أديب السيد وأسامة ملكاني، إخراج: أسامة ملكاني.
  20. الرجل الضاحك، عُرض في عام 2002، بطولة: سوزان الصالح، زهير عبد الكريم، أندريه سكاف، عصام عبه جي، الفيلم من تأليف: وديع اسمندر، إخراج: علاء الدين الشعار.
  21. دمشق مع حبي، عُرض في عام 2010، بطولة: ليلى جبر، مرح جبر، جهاد سعد، سامي نوفل، ميسون أبو أسعد، أسعد فضة، مروة الأطرش، لينا دياب، مجد رياض، فاضل وفائي، فارس الحلو، خالد تاجا، الفيلم من تأليف وإخراج: محمد عبد العزيز.

المسرحيات التي شارك فيها الفنان ياسين بقوش

  • مسرحية الليلة عرسي، بطولة: يوسف شويري، هدى شعراوي، وفاء سكر، المسرحية من إخراج: محمد فردوس الأتاسي.
  • سهرة مع أبي الخليل القباني، عُرضت في عام 1973، المسرحية من تأليف: سعد الله ونوس، إخراج: أسعد فضة.
  • مسرحية السقوط، عُرضت في عام 2011، بطولة: أحمد الأحمد، رنا شميس، سامر كاسوحة، ميسون أبو أسعد، عمر حجو، أحمد رافع، حسام تحسين بيك، محمد رافع، دريد لحام، المسرحية من تأليف: علاء الدين كوكش، إخراج: محسن العلي.

توفي إثر تعرض سيارته لقذيفة هاون

توفي الفنان ياسين بقوش في الرابع والعشرين من شهر شباط/ فبراير عام 2013 إثر تعرض سيارته لقذيفة (آر بي جي) (مجهولة المصدر لم يُعرف من هي الجهة التي استهدفته) خلال مرورها في حي العسالي بمخيم اليرموك بريف دمشق، ودُفن في مقبرة التغلبة في حي الصالحية بدمشق، حضر جنازته أسرته وعدد من الفنانين.

ماذا قال الناس في ياسين بقوش؟

  1. قال ابنه فني المونتاج أحمد بقوش خلال تشييع ياسين بقوش: "والدي كان إنساناً بكل ما للكلمة من معنى، وأب حنون، لا يحب المشاكل، لا يؤذي أحد، يحب كل الناس".
  2. قال ابنه هيثم بقوش: "كان والدي يحب الناس كثيراً، يحب التجول في الأسواق الشعبية، شعاره في هذه الحياة أن رأسمال الفنان الجمهور لذا يجب أن يبقى قريب منه وأن يعرف وجعه وألا يبتعد عن الناس".
  3. قال نقيب الفنانين السوريين محسن غازي الأسبق: "هذا الرجل الذي احتل مساحة كبيرة جداً فيها الكثير من العطاء والكثير من الإبداع، لا يستطيع أحد أن يشغل هذه المساحة من بعده، فهو يسكن وجدان ليس فقط المشاهد السوري بل كل مشاهد عربي".

تكريم الفنان الراحل ياسين بقوش

حصل الفنان ياسين بقوش على وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة من رئاسة الجمهورية العربية السورية في الحادي عشر من شهر آذار/ مارس عام 2013، أي بعد أسبوعين على وفاته، وذلك تقديراً لأعماله التي أداها في سورية وعُرضت وما تزال تُعرض على الشاشات المحلية والعربية.

في الختام.. اعتبر الفنان ياسين بقوش مع العديد من الفنانين الآخرين وفي مقدمتهم دريد لحام، نجاح حفيظ، ناجي جبر، رفيق السبيعي من مؤسسي الدراما في سورية التي وصلت إلى كل أنحاء العالم العربي، فمن منا لا يعرف شخصية ياسينو ذلك الفتى الطيب الذي يستغله غوار الطوشة (دريد لحام) في مسلسل وفيلم (صح النوم) لتدبير المقالب ضد حسني البورظان (نهاد قلعي) لمنعه من الزواج من فطوم حيص بيص (نجاح حفيظ).

غادرنا ياسينو في عام 2013 لكن أعماله ما تزال تُخلّد اسمه بين كبار الفنانين السوريين والعرب.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار