الفنان السوري الراحل ناجي جبر (أبو عنتر)

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الأحد، 26 فبراير 2023
الفنان السوري الراحل ناجي جبر (أبو عنتر)

ينحدر الفنان ناجي جبر من أسرة فنية عريقة، بدأ حياته الفنية من المسرح القومي، وقد خاض تجربة التمثيل إلى جانب كبار الفنانين السوريين، مثل: (دريد لحام، نهاد قلعي، نجاح حفيظ، عباس النوري، بسام كوسا، أسعد فضة)، وفي هذا المقال سنتعرف معاً على حياة الفنان الراحل ناجي جبر وحياته الفنية وأعماله الدرامية.

أسرة الفنان ناجي جبر

ولد الفنان ناجي جبر في مدينة السويداء السورية في السادس والعشرين من شهر تشرين الأول/أكتوبر عام 1940، وهو ينحدر من أسرة فنية، فشقيقاه الممثلان محمود جبر وهيثم جبر، وتكون الممثلة هيفاء واصف زوجة أخيه محمود جبر، والفنان ناجي جبر هو عم الفنانتين ليلى جبر ومرح جبر، وجدَ الفنانة دانا جبر. [1]

ناجي جبر متزوج ولديه أربعة أبناء

تزوج الفنان ناجي جبر في عام 1984 من ليلى جرماني، التي تحدثت عن مرض زوجها في لقاء على التلفزيون السوري عُرض في الحادي عشر من شهر أيار/مايو عام 2009 (أي بعد وفاته): "كنا نعيش أياماً جميلة، لم نشعر بمرضه.

وعندما عرفت بأنه مريض كان يحضر للسفر للمشاركة في مهرجان دبي، تعب قليلاً، فذهبنا وأجرينا له بعض الفحوصات والتحاليل ولم نتركه يسافر، أظهرت الفحوصات أنه مصاب بمرض السرطان.

لكنني لم أخبره في البداية ما هو مرضه؛ خوفاً عليه كي لا يتأثر، وعندما اضطررت لإخباره كان قوياً جداً، وقال للطبيب أنا أريد أن آخذ دوائي، لأن لدي عملاً والتزامات، انتشر مرضه سريعاً، وفي النهاية توفي كرجل عظيم". [1]

لدى الفنان ناجي جبر ابنتان

  • لجين جبر، قالت عن علاقتها بوالدها في لقاء بعد وفاته عام 2009: "كان يحدثني عندما يكون متضايقاً وعندما يكون سعيداً، وعندما يأتي من التصوير كان يحدثني عن المشاهد التي صوّرها، ويخبرني كيف سينتهي كل مسلسل".
  • هيا جبر، قالت عن علاقتها بوالدها: "كان يمزح معي كثيراً، ويلقبني بالأميرة". [1]

ولديه ولدان

  • الممثل مضر جبر، الذي وصف علاقته بوالده بأنها كانت: "علاقة أخوة وصداقة، كنت أشاركه مشاكله سواء الفنية أو الاجتماعية أو مع رفاقه، وكان يشاركني هموم وأفراح علاقاتي العاطفية، وكان ينصحني ويحدد لي الشيء الصح والشيء الغلط".
  • ريبال جبر، الذ قال عن والده: "كان عطوفاً جداً، لم يكن يرفض لي أي طلب، كنت أحضر مسرحياته وأفتخر به". [1]

بدأ الفنان ناجي جبر مسيرته الفنية في عام 1967، من خلال المشاركة في المسرح القومي إلى جانب أخيه الفنان محمود جبر، قدّم العديد من المسرحيات، منها: (صياد وصادوني، ليلة أنس، إعلانات قاووش 5 جوم، اليوم أحسن من بكرة، مغامرة رأس المملوك جابر، سراديب الضايعين، ترفيع استثنائي، طارت البركة، النهب).

ثم انتقل إلى السينما والتلفزيون وشارك في عشرات الأفلام والمسلسلات، انتسب الفنان ناجي جبر إلى نقابة الممثلين السوريين في عام 1972. [2]

المسلسلات التي مثل فيها الفنان الراحل ناجي جبر

  1. تلفزيون المرح، بطولة: سعيد عبد السلام، فهد كعيكاتي، مها المصري، ياسر العظمة، سليم حانا، أديب شحادة، هيثم جبر، تيسير السعدي، إيمان كامل، المسلسل من تأليف كل من: أحمد قبلاوي وأحمد قنوع، إخراج: هشام شربتجي.
  2. حكايا الليل، عُرض في عام 1968، بطولة: محمد خير حلواني، علي الرواس، بسام لطفي، المسلسل من تأليف: محمد الماغوطـ، إخراج: غسان جبري.
  3. مقالب غوار، عُرض في عام 1968، بطولة: نهاد قلعي، عبد اللطيف فتحي، رفيق سبيعي، دريد لحّام، زياد مولوي، نجاح حفيظ، ياسين بقوش، المسلسل من تأليف: نهاد قلعي، إخراج: خلدون المالح.
  4. أولاد بلدي، عُرض في عام 1971، بطولة: محمد خير حلواني، أسعد فضة، ملك سكر، يوسف حنا، مها الصالح، رضوان عقيلي، محمد صالحية، المسلسل من تأليف: أكرم شريم، إخراج: علاء الدين كوكش.
  5. ملح وسكر، عُرض في عام 1973، بطولة: دريد لحام، نهاد قلعي، عبد اللطيف فتحي، نجاح حفيظ، ياسين بقوش، محمد العقاد، حسام تحسين بيك، صباح الجزائري، موفق بهجت، محمد الشيخ نجيب، المسلسل من تأليف: نهاد قلعي، إخراج: خلدون المالح.
  6. صح النوم، عُرض في عام 1974، بطولة: دريد لحام، نهاد قلعي، فهد كعيكاتي، نجاح حفيظ، ياسين بقوش، وفاء محمد، عبد الفتاح المزين، محمد الشماط، غسان اسطفان، خلدون الملك، أديب شبيب، أديب شحادة، المسلسل من تأليف: نهاد قلعي، إخراج: خلدون المالح.
  7. وين الغلط، إنتاج عام 1979، بطولة: دريد لحّام، ياسين بقوش، سامية الجزائري، عمر حجو، إيمان كامل، نبيل خزام، سمير غريبة، محمد الشيخ نجيب، أحمد مسالخي، غادة الشمعة، المسلسل من تأليف كل من: دريد لحّام ومحمد الماغوط، إخراج كل من: آنيتا دوردي وسمير غريبة.
  8. وادي المسك، عُرض في عام 1982، بطولة: رفيق سبيعي، ياسين بقوش، دريد لحّام، منى واصف، أميمة الطاهر، سلمى عبديتش، عمر حجو، محمد العقاد، أديب شحادة، هيفاء واصف، محمد الشماط، محمد طرقجي، المسلسل من تأليف: محمد الماغوط، إخراج: خلدون المالح.
  9. أيام شامية، عُرض في عام 1992، بطولة: عباس النوري، بسام كوسا، هالة شوكت، عدنان بركات، خالد تاجا، سليم كلاس، وفاء الموصللي، هدى شعراوي، حسام تحسين بيك، هيفاء واصف، المسلسل من تأليف: أكرم شريم، إخراج: بسام الملا.
  10. يوميات أبو عنتر، عُرض في 1996، بطولة: عصام عبه جي، سعاد نصر، وفاء الموصللي، مرام نور، فراس حسن، نجاح حفيظ، أندريه سكاف، رياض شحرور، بشار إسماعيل، إيمان الغوري، رامز عطا الله، المسلسل من تأليف: عادل أبو شنب، إخراج: نبيل ع. شمس.
  11. عودة غوار (الأصدقاء)، عُرض في عام 1998، بطولة: دريد لحّام، حسام تحسين بك، عصام عبه جي، أحمد رافع، برناديت حريب، ميلاد يوسف، سوسن ميخائيل، أميمة الطاهر، جيهان عبد العظيم، جيما دريوسي، المسلسل من تأليف كل من: دريد لحّام وطلال نصر الدين وأحمد السيد، إخراج: مروان بركات.
  12. الخوالي، عُرض في عام 2000، بطولة: بسام كوسا، سليم صبري، صباح الجزائري، أمل عرفة، سليم كلاس، هالة شوكت، عبد الرحمن آل رشي، هاني الروماني، نجاح حفيظ، محمود جركس، عصام عبه جي، المسلسل من تأليف: أحمد حامد، إخراج: بسام الملا.
  13. أبو المفهومية، عُرض في عام 2003، بطولة: حسام تحسين بيك، وفاء الموصللي، طارق مرعشلي، رندة مرعشلي، بهاء البلخي، محمد قنوع، مانيا نبواني، باسل حيدر، هالة شوكت، نجاح حفيظ، هالة حسني، المسلسل من تأليف: بهاء البلخي، إخراج: سالم الكردي.
  14. ع المكشوف، عُرض في عام 2004، بطولة: بسام كوسا، مها المصري، يارا صبري، كاريس بشار، شكران مرتجى، أحمد الزين، عمر حجو، فايز قزق، وفاء الموصللي، عابد فهد، أندريه سكاف، نضال سيجري، المسلسل من تأليف كل من: رافي وهبي وممدوح حمادة، إخراج: الليث حجو.
  15. عربيات، عُرض في عام 2005، بطولة: أيمن رضا، باسم ياخور، فارس الحلو، قمر خلف، لورا أبو أسعد، تضال نجم، ديمة الجندي، محمد حداقي، أدهم مرشد، مديحة كنيفاتي، معن عبد الحق، المسلسل من إعداد: إياد شربجي، إخراج: شادي علي.
  16. غزلان في غابة الذئاب، عُرض في عام 2006، بطولة: قصي خولي، خالد تاجا، محمد حداقي، أمل عرفة، أيمن رضا، ديما بياعة، رواد عليو، عبد الحكيم قطيفان، ديمة قندلفت، فادي صبيح، غزوان الصفدي، المسلسل من تأليف: فؤاد حميرة، إخراج: رشا شربتجي.
  17. رجل الانقلابات، عُرض في عام 2007، بطولة: أيمن زيدان، أندريه سكاف، دينا هارون، شادي زيدان، محمد حداقي، قمر خلف، فادي صبيح، علاء قاسم، ميرنا شلفون، مهند قطيش، وائل زيدان، المسلسل من تأليف: محمود الجعفوري، إخراج: سامي جنادي.
  18. أسير الانتقام، عُرض في عام 2007، بطولة: فراس إبراهيم، جيانا عيد، طارق إبراهيم، إمارات رزق، سليم صبري، مجد نعيم، أيمن طعمة، سعد مينا، نضال سيجري، عصام عبه جي، روعة ياسين، المسلسل من تأليف: محمد العاص، إخراج: سمير حسين.
  19. أهل الراية الجزء الأول، عُرض في عام 2008، بطولة: جمال سليمان، سمر سامي، كاريس بشار، قصي خولي، أيمن رضا، سامية الجزائري، تاج حيدر، عبد الرحمن آل رشي، هدى شعراوي، رفيق سبيعي، شكران مرتجى، حسام تحسين بيك، المسلسل من تأليف: أحمد حامد، إخراج: علاء الدين كوكش.
  20. أولاد القيمرية الجزء الأول، عُرض في عام 2008، بطولة: عباس النوري، أمل عرفة، أيمن رضا، يارا صبري، مكسيم خليل، سلافة معمار، قيس الشيخ نجيب، نبيلة النابلسي، فادي صبيح، شكران مرتجى، سلافة عويشق، المسلسل من تأليف كل من: حافظ قرقوط وعنود الخالد وعباس النوري، إخراج: سيف الدين سبيعي.
  21. الحصرم الشامي الجزء الثاني، عُرض في عام 2008، بطولة: عباس النوري، فارس الحلو، نادين خوري، مكسيم خليل، قيس الشيخ نجيب، قمر خلف، قصي خولي، أيمن رضا، خالد تاجا، فادي صبيح، نضال سيجري، سوسن أرشيد، المسلسل من تأليف: فؤاد حميرة، إخراج: سيف الدين سبيعي.
  22. بيت جدي، عُرض في عام 2008، بطولة: بسام كوسا، ناجي جبر، وفاء الموصللي، أسعد فضة، وائل شرف، نورا رحال، عبد الرحمن آل رشي، عبد الرحمن أبو القاسم، سليم كلاس، سحر فوزي، غادة بشور، المسلسل من تأليف: مروان قاووق، إخراج: رشاد كوكش.
  23. أولاد القيمرية الجزء الثاني، عُرض في عام 2009، بطولة: عباس النوري، أمل عرفة، أيمن رضا، يارا صبري، مكسيم خليل، سلافة معمار، قيس الشيخ نجيب، المسلسل من تأليف كل من: حافظ قرقوط وعنود الخالد، عباس النوري، إخراج: سيف الدين سبيعي. [2]

الأفلام السينمائية للفنان ناجي جبر

  1. أبو عنتر بوند، تاريخ العرض غير معروف، بطولة: توفيق العشا، الفيلم من تأليف: مؤلف غير معروف، إخراج: مخرج غير معروف.
  2. غزلان، عُرض في عام 1969، بطولة: سميرة توفيق، محمود سعيد، ياسين بقوش، عدنان بركات، هالة شوكت، كريم أبو شقرا، مظهر الحكيم، عبد السلام الطيب، هاني السعدي، مازن لطفي، الفيلم من تأليف: فوزي الدبعي، إخراج: سمير الغصيني.
  3. عودة حميدو، عُرض في عام 1971، بطولة: منى إبراهيم، عدنان بركات، خالد تاجا، نادية الكيلاني، سليم كلاس، نزار فؤاد، فهد كعيكاتي، الفيلم من تأليف: الأخوين رحباني، سيناريو وحوار وإخراج: فيصل الياسري.
  4. جسر الأشرار، عُرض في عام 1971، بطولة: هالة شوكت، سهير زكي، فريد شوقي، ناهد شريف، محمود جبر، ملك سكر، نزار فؤاد، محمد الدكش، خالد مهتدي، أديب عبد الله، إبراهيم أبو الشامات، الفيلم من تأليف: رضا ميسر، إخراج: نجدي حافظ.
  5. السكين، عُرض في عام 1971، بطولة: سهير المرشدي، بسام لطفي، الفيلم من تأليف: غسان كنفاني، إخراج: خالد حمادة.
  6. الرهان، عُرض في عام 1971، بطولة: أحمد عداس، نجاح حفيظ، هاشم قنوع، الفيلم من تأليف وإخراج: نزار شرابي.
  7. مقلب حب، عُرض في عام 1972، بطولة: محمود جبر، ناهد يسري، هالة فاخر، طلحت حمدي، جميل ولاية، رفيق سبيعي، عدنان أبو الشامات، ياسين بقوش، الفيلم من تأليف: أحمد ثروت، إخراج: يوسف معلوف.
  8. شقة ومليون مفتاح، عُرض في عام 1972، بطولة: طروب، ياسين بقوش، أبو عيد البيروتي، أحمد عداس، فهد كعيكاتي، الفيلم من تأليف وإخراج: رضا ميسر.
  9. غراميات خاصة، عُرض في عام 1974، بطولة: ناهد شريف، عمر خورشيد، عبد اللطيف فتحي، ياسين بقوش، نجاح حفيظ، الفيلم من تأليف كل من: فيصل الياسري وسيف الدين شوكت، إخراج: فيصل الياسري.
  10. الجائزة الكبرى، عُرض في عام 1974، بطولة: إيمان، جان سعادة، أندريه سعادة، علي دياب، منى إبراهيم، عصام رجي، سامي مقصود، محمود مبسوط، الفيلم من تأليف وإخراج: سمير الغصيني.
  11. هاوي مشاكل، عُرض في عام 1974، بطولة: نبيلة النابلسي، محمود جبر، ملك سكر، سليم كلاس، الفيلم من تأليف وإخراج: فيصل الياسري.
  12. فاتنة الصحراء، عُرض في عام 1974، بطولة: محمود سعيد، سميرة توفيق، خالد تاجا، نجاح حفيظ، أنور البابا، كهرمان، غادة بشور، إيمان، ياسين أرناؤوط، الفيلم من تأليف كل من محمد سلمان وعبد العزيز سلام، إخراج: محمد سلمان.
  13. غوار جيمس بوند، عُرض في عام 1974، بطولة: دريد لحام، نبيلة النابلسي، نهاد قلعي، أديب قدورة، سليم الأبطح، يوسف حلفون، سمير قدورة، محمد مرستاني، أزهار، علي نجيب، هناء ططري، إلهام شلبي، الفيلم من تأليف: نهاد قلعي، إخراج: نبيل المالح.
  14. صح النوم، عُرض في عام 1975، بطولة: نجاح حفيظ، نهاد قلعي، دريد لحّام، ياسين بقوش، عبداللطيف فتحي، حسام تحسين بيك، الفيلم من تأليف كل من: دريد لحّام ونهاد قلعي، إخراج: خلدون المالح.
  15. الحسناء وقاهر الفضاء، عُرض في عام 1975، بطولة: محمود جبر، إغراء، أديب قدورة، نجاح حفيظ، أنور البابا، سلوى سعيد، عصام عبه جي، هدى شعراوي، رياض شحرور، الفيلم من تأليف كل من: محمد جومر وسهيل كنعان، إخراج: سهيل كنعان.
  16. الاستعراض الكبير، عُرض في عام 1975، بطولة: سميرة توفيق، وديع الصافي، ياسين بقوش، طروب، الفيلم من تأليف وإخراج: محمد سلمان.
  17. العندليب، عُرض في عام 1975، بطولة: سليم موسى، حسن بغدادي، سهيل كنعان، عدنان بركات، أديب قدورة، محمد العقاد، نبيلة النابلسي، محمد الشماط، صباح الجزائري، ياسين بقوش، نهاد قلعي، الفيلم من تأليف: مؤلف غير معروف، إخراج: نبيل المالح.
  18. صيد الرجال، عُرض في عام 1976، بطولة: حياة قنديل، هالة حسني، مها الصالح، محمود جبر، عصمت رشيد، ياسين أرناؤوط، محمد الشماط، سمير المصري، الفيلم من تأليف كل من: فوزي العريفي وبشير صافية، إخراج: بشير صافية.
  19. أموت مرتين وأحبك، عُرض في عام 1976، بطولة: إغراء، عمر خورشيد، نجاح حفيظ، عبد اللطيف فتحي، ميليا فؤاد، قمر مرتضى، أحمد أيوب، عدنان دعبول، الفيلم من تأليف كل من: عبد العزيز هلال وإغراء، إخراج: جورج لطفي الخوري.
  20. عشاق على الطريق، عُرض في عام 1977، بطولة: حبيبة، سليم كلاس، هاني السعدي، صالح الحايك، أديب قدورة، هالة حسني، لوتس عبد الحميد، محمد طاهر، سمير المصري، عدنان دعبول، الفيلم من تأليف وإخراج: فيصل الياسري.
  21. زواج على الطريقة المحلية، عُرض في عام 1978، بطولة: وليد توفيق، فاديا خطاب، نجاح حفيظ، نادين خوري، إبراهيم كردية، عدنان دعبول، سعيد عبد السلام، عبد الله حصوة، عدنان موسى، الفيلم من تأليف كل من: داوود شيخاني وفيصل الياسري، إخراج: مروان عكاوي.
  22. شيطان الجزيرة، عُرض في عام 1978، بطولة: محمود عبد العزيز، يسرا، أرتميس تسارمي، كريم أبو شقرا، يعقوب أبو غزالة، إيمان زركلي، كوستا ديمتريوس، إبراهيم كردية، أفتيوس بولايدس، الفيلم من تأليف: يوسف عيسى، إخراج: محمد سلمان.
  23. حارة العناتر، عُرض في عام 1978، بطولة: ناهد حلبي، ياسين بقوش، فؤاد غازي، سلوى سعيد، محمد خير حلواني، هيثم جبر، هدى شعراوي، محمد العقّاد، وفاء سكر، الفيلم من تأليف كل من: أديب السيد وأسامة ملكاني، إخراج: أسامة ملكاني.
  24. إمبراطورية غوار، عُرض في عام 1982، بطولة: دريد لحام، أحمد عجمي، وجدي درويش، عدنان دعبول، محمد درويش، الفيلم من تأليف: مؤلف غير معروف، إخراج: مروان عكاوي.
  25. تفضلوا ممنوع الدخول، عُرض في عام 1984، بطولة: أحمد رافع، محمد خير حلواني، فؤاد غازي، عبد الله حصوة، هيثم جبر، ناهد حلبي، ياسين بقوش، الفيلم من تأليف: مؤلف غير معروف، إخراج: أسامة ملكاني.
  26. أحلام المدينة، عُرض في عام 1984، بطولة: ياسمين خلاط، باسل الأبيض، أديب شحادة، أيمن زيدان، طلحت حمدي، عدنان بركات، هالة حسني، نذير سرحان، واحة الراهب، حسن دكاك، الفيلم من تأليف كل من: سمير ذكرى ومحمد ملص، إخراج: محمد ملص.
  27. عاشقة تحت العشرين، عُرض في عام 1986، بطولة: نبيلة النابلسي، ممدوح الأطرش، غادة واصف، حياة نديم، كريمان بارودي، حنان شعراوي، راوية، جوليا، فريد سامي، الفيلم من تأليف: عبد السلام العجيلي، سيناريو وإخراج: وديع يوسف.
  28. سواقة التاكسي، عُرض في عام 1989، بطولة: غادة الشمعة، سلوى نور الدين، هالة شوكت، نجاح حفيظ، محمد الشماط، مظهر الحكيم، إنعام الصالح، مازن السقاف، سمير الآغا، الفيلم من تأليف كل من: محمد شاهين ومحمد الحموي، إخراج: محمد شاهين.
  29. صعود المطر، عُرض في عام 1995، بطولة: تيسير إدريس، مي سكاف، أمل عرفة، مريم علي، مهند قطيش، عابد فهد، رنا جمول، محمد الحريري، رامز عطا الله، كوثر معراوي، الفيلم من تأليف كل من: حسن سامي يوسف وعبد اللطيف عبد الحميد، إخراج: عبد اللطيف عبد الحميد. [2]

الفنان ناجي جبر على خشبة المسرح

  1. صياد وصادوني، تاريخ العرض غير معروف، بطولة: محمود جبر، منى واصف.
  2. سراديب الضايعين، تاريخ العرض غير معروف، بطولة: محمود جبر.
  3. حظ بالخرج، تاريخ العرض غير معروف، بطولة: محمود جبر، ياسين بقوش، أنطوانيت نجيب، سلوى سعيد، يوسف شويري، أنور البابا، محمد الشماط، هيثم جبر، نور كيالي، المسرحية من تأليف كل من: محمود جبر وأحمد قبلاوي، إخراج: طلحت حمدي.
  4. ليلة أُنس، المسرحية من إخراج: هشام شربتجي.
  5. مسرح الشوك، عُرضت عام 1967 بعد نكسة حزيران/يونيو، بطولة: نهاد قلعي، رفيق سبيعي، دريد لحّام، عمر قنوع، ياسين بقوش، عدنان بركات، طلحت حمدي، مظهر الحكيم، هدى شعراوي، تأليف: عمر حجو.
  6. حفلة سمر من أجل 5 حزيران، عُرضت في عام 1970، من تأليف الأديب السوري الراحل: سعد الله ونوس.
  7. مغامرة رأس المملوك جابر، عُرضت في عام 1972، المسرحية من تأليف: سعد الله ونوس أيضاً.
  8. لا تسامحونا، عُرضت في السبعينات من القرن الماضي، المسرحية من تأليف وإخراج كل من: علاء الدين كوكش وفيصل الياسري. [2]

كما مثّل الفنان الراحل ناجي جبر في عدد من المسرحيات مع شقيقه محمود جبر، ومن هذه المسرحيات (إعلانات قاووش 5 نجوم، اليوم أحسن من بكرا، ترفيع استثنائي، طارت البركة، النهب).

ماذا قال الفنان ناجي جبر عن أعماله

قال الفنان ناجي جبر في لقاء له على شاشة تلفزيون قطر: "كان هناك الكثير من الأدوار التي أحببت أن أؤديها، لكنني حُرمت منها"، بسبب طغيان شخصية أبو عنتر على ناجي جبر كممثل والتي كانت فرصة له للظهور والشهرة على الساحة الفنية؛ لكنه عبّر عن أسفه لانحسار أدوراه في فلك أبو عنتر حيث قال: "أحببت تأدية أدوار أخرى لم تُعرض علي". [2]

شهادات عن الفنان الراحل ناجي جبر

توفي الفنان ناجي جبر في الثلاثين من شهر آذار/مارس عام 2009، إثر إصابته بمرض السرطان، وعبّر الكثيرون ممن رافقوه على الدرب عن محبتهم للفنان والإنسان الذي جسد قيم المروءة والشهامة والنبل والطيبة. [1]

  • المخرج الإذاعي مروان قنوع، قال عن الفنان الراحل ناجي جبر في لقاء عام 2009: "عمل معي ناجي جبر في تجربة إذاعية فريدة من تأليف وليد معماري، فاقترح علي ناجي جبر أن يمثل كل الشخصيات، فقلتُ له: اشرح لي كيف ستفعل ذلك، فقال لي: سأقوم بشخصية أبو عنتر بصوت، وشخصية أم عنتر بصوت، وشخصية ابني، وشخصية والدي، وشخصية ابنتي، وعند تنفيذ اقتراح ناجي جبر، حقق الفنان ناجي جبر نجاحاً كبيراً وتمكن من أداء كل الشخصيات".
  • الفنان صبحي الرفاعي، قال عن الفنان ناجي جبر في لقاء عقب وفاته عام 2009: "كان أحد الفنانين الذين لم يستطع أحد مجاراتهم، لأنه رجل مسرح، أنا كنت أرتجف عندما أقف إلى جانبه على خشبة المسرح".
  • الفنان الراحل رفيق سبيعي، وصف طيبة ناجي جبر قائلاً: "كان ناجي جبر حباب، محباً للنكتة، ظريفاً، الجلسة معه ممتعة وغير مملة، كان يرسم الضحكة على وجه كل من يجلس معه".
  • الفنانة ليلى جبر، قالت عن عمها الفنان الراحل ناجي جبر في لقاء "أنا فخورة بعمي ناجي، متل ما كنت فخورة بوالدي محمود جبر، كان عمي ناجي يؤدي شخصية قبضاي الحارة وهو كان يمتلك الكثير من صفات هذه الشخصية في الواقع".

في الختام، حفر الفنان ناجي جبر اسمه بين كبار الفنانين السوريين، وصلت أعماله كل أنحاء العالم العربي ومن لم يعرفه باسمه فقد عرفه باسم أكثر شخصية أداها وهي شخصية أبو عنتر، وهو فنان محب لعمله وفنه، بقي يعمل حتى آخر لحظات حياته، وهذا يؤشر على مدى صبره على الرغم من معرفته بإصابته بمرض السرطان.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار