صور وأفكار الدفوع المغربي للعروس

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 فبراير 2015 آخر تحديث: الإثنين، 02 مايو 2016
صور وأفكار الدفوع المغربي للعروس
مقالات ذات صلة
Oscar de la Renta يطلق مجموعة فساتين الزفاف لربيع 2021
العناية بالمنطقة الحساسة قبل الزواج
روتين العناية بالجسم للعروس

الدفوع هو عبارة عن هدايا يقدمها العريس لعروسته في ليلة الحناء. 

   ليلة "الحناء" وتقوم بها امرأة تسمى النقاشة لعمل نقوش الحناء في أيدي العروس وقدميها وأيضا لقريناتها من البنات.

ويتم تجهيز الحناء وأدواتها  الخاصة تقوم النقاشة بتحضير عدتها للحناء,مكونة من البيض النيئ و الشموع و الحليب و قالب السكر.

و تحضر ايضا جلسة العروس "البرزة "الخاصة بالحناء  في القديم كانت جلسات معينة مرافقة للقفطان الذي ترتديه العروسة ليلة الحناء

و هو ما يسمى "بقفطان النطع " او "قفطان الخريب " المميز و عادة ما يكون في نفس لون الجلسة

ونقش الحناء من مستلزمات حفل الزفاف المغربي إذ يعتبر التخلي عن هذه العادة في المعتقد الشعبي نذير شؤم بالنسبة للعروس فيما يخص حياتها الزوجية. 

فالحناء مصدر تفاؤل بالنسبة لحياة العروس وبالنسبة للبنات الحاضرات معها في ذلك اليوم إذ تحرص كل واحدة منهن على نقش الحناء من باب الفأل أي التفاؤل بقدوم عريس على الأبواب

عند انتهائها تبدأ بنقش أصابع البنات العازبات الحاضرات يحضر اهل العريس و معهم الدفوع او الهدية او دهاز أو البتات  أو الشوار كل مدينة حسب تسميتها. 

كلها القاب تدل على معنى واحد و هو جهاز العروسة لكن تختلف التسمية من مدينة الى اخرى.

تكون الهدية عبارة عن ملابس جديدة متنوعة + الحناء + مختلف الفواكه الجافة + تمر + وسكر و مجوهرات  تكون مرتبة بطريقة منظمة عند متخصصين في الطيافر و تكون محملة بالأثواب ذات الأوان الزاهية لخياطة البسة العروس التي ترتديها ليلة العرس اضافة إلى اقمشة اخرى لخياطة الجلباب ، أيضا ما يسمى "الشرابيل" والأحذية وملابس النوم والملابس الداخلية والروائح والشنط وأطقم الذهب وصواني مملوءة عن آخرها بأكياس من الحناء والتمر المحشي باللوز الملون. بالإضافة الى صواني مملوءة بالحلويات والحليب بالإضافة الى كيس كبير من السكر. 

كل تلك الهدايا تأتي في الطيافر  مصاحبة لمجموعة من الراقصين الشعبيين هي فرق شعبية مشهورة في المغرب مهمتها الوحيدة هي جلب الدفوع الى بيت العروسة بالتطبيل و الضرب المغربي الشعبي و هم إما عيساوة أو الدقة المراكشية إما بحضور الدقة المراكشية أو عيساوة و غيرها.

تابعي أيضاً:

نقوش حناء ناعمة وجميلة بالصور والفيديو
خيارات أزياء العروس في حفلة الحناء وسهرة كتب الكتاب (المِلكة)
أفكار سنتربيس مذهلة لحفل زفاف شتوي