طرق التخلص من تزييت الشعر

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الجمعة، 18 سبتمبر 2020
طرق التخلص من تزييت الشعر
مقالات ذات صلة
منتجات ضرورية تمنحك شعراً لامعاً وحريرياً: أسعارها مناسبة لميزانيتك
قشرة الشعر بعد البروتين
فيتامينات لتساقط الشعر

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة تزييت الشعر أو ما يُعرف بالشعر الدهني، والسبب الرئيسي لهذه المشكلة هو إفراز الغدد الدهنية في فروة الرأس للزيوت الطبيعية التي ترطب الشعر، ويحتاج أصحاب الشعر الدهني إلى غسله بصورةٍ يومية باستعمال الشامبو للتخلص من الزيت، والغسل المتكرر للشعر يجرده من الزيوت الطبيعية وربما يزيد من إفراز الزيوت، وسنتعرف في هذا المقال على طرق التخلص من تزييت الشعر.

طرق التخلص من تزييت الشعر

يوجد عدة طرق للتخلص من تزييت الشعر نذكر منها ما يأتي:

  • غسل الشعر باستخدام الشامبو مرة واحدة كل يوم لإزالة الزيت الزائد من فروة الرأس.
  • غسل فروة الرأس فقط باستعمال الشامبو مع الحرص على عدم غسل الشعر كاملًا، ويجب عد فرك فروة الرأس بقوة لأن ذلك يحفزها على إنتاج المزيد من الزيت.
  • وضع البلسم على أطراف الشعر فقط وعدم وضعه على فروة الرأس لأنه يتسبب بتراكم الزيوت بصورةٍ سريعة، كما يجب التأكد من شطفه جيدًا باستعمال الماء.
  • ترك الشعر يجف بعد غسله طبيعيًا وعدم استخدام مجففات الشعر أو مكواة الشعر لأنّ هذه الأدوات تجعل الشعر دهنيًا أكثر.
  • يجب استخدام الشامبو الخاص بالشعر الدهني بحيث يحتوي على منظفاتٍ أقوى تساهم في إزالة الزيت وتجعل الشعر خاليًا من الدهون.
  • تنظيف مشط أو فرشاة الشعر باستعمال القليل من الشامبو أو الصابون لإزالة الأوساخ والزيوت من أدوات التصفيف، وذلك لأنّ الفرشاة قد تكون ممتلئة بزيت الشعر وبمنتجات التصفيف الأخرى مثل الكريمات.
  • الابتعاد عن استخدام الشامبو أو البلسم أو الكريمات وغيرها من منتجات الشعر المصنوعة من اليسليكون الذي يساعد على تسهيل عملية تصفيف الشعر لأن السيليكون يزيد من زيوت الشعر.
  • تشطيفالشعر بالطريقة الصحيحة من البلسم أو الشامبو.

وصفات للتخلص من تزييت الشعر

الوصفات الطبيعية المستخدمة في التخلص من زيت الشعر نذكر ما يأتي:

زيت شجرة الشاي للتخلص من تزييت الشعر

تُخلط 15 قطرة من زيت شجرة الشاي مع 30 مل من زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند جيدًا، ثم يوضع الخليط على فروة الرأس والشعر بالتساوي، ويُترك لمدة ساعة ثم يُغسل، ويجب تكرار هذه العملية من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا.

خل التفاح للتخلص من تزييت الشعر

يوضع في وعاء مقدار كوب من الماء ويضاف من 2 ملعقة كبيرة إلى 3 ملعقة كبيرة من خل التفاح، وتُمزج المكونات مع بعضها جيدًا، ويُغسل الشعر باستعمال شامبو معتدل وبعدها يُشطف الشعر بمحلول الخل ويُترك على الشعر لبضع دقائق ثم يُشطف مرة أخرى بالماء البارد، وتُطبّق هذه الطريقة من ثلاث مرات إلى أربع مرات أسبوعيًا.

زيت جوز الهند للتخلص من تزييت الشعر

توضع كمية قليلة من زيت جوز الهند على راحة اليدين ثم يوزع على الشعر وفروة الرأس بالتساوي ويُترك لمدة ساعة، ثم يُغسل باستعمال شامبو خفيف، وتُكرر هذه الوصفة مرة واحدة كل أسبوع.

الألوفيرا والليمون للتخلص من تزييت الشعر

تُخلط ملعقة صغيرة من جل الألوفيرا مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون وكوب من الماء، وبعد غسل الشعر بالشامبو يُشطف بالخليط ويُترك على الشعر لبضع دقائق ثم يُغسل باستعمال الماء البارد وتُكرر هذه الطريقة من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

  • ملعقة صغيرة إلى ملعقتين من هُلام الصبّار (الألوفيرا).
  • ملعقة كبيرة من عصير الليمون.
  • كوب من الماء.

الملح الإنجليزيّ للتخلص من تزييت الشعر

توضع كمية مناسبة من الشامبو في طبق صغير ويضاف مقدار ملعقة صغيرة إلى 2 ملعقة صغيرة من الملح الإنجليزي، وتُخلط المكونات حتى تمتزج مع بعضها، ويوزع الخليط على فروة الرأس والشعر ويُترك لبضع دقائق ثم يُشطف بالطريقة المعتادة، ويجب تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

قدمنا في هذا المقال طرق التخلص من تزييت الشعر، كما ذكرنا وصفاتٍ طبيعية تخلص فروة الرأس من الزيت الزائد أرجو الافادة من هذه الوصفات.