تخلصي من قشرة الشعر في الشتاء

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 ديسمبر 2023
تخلصي من قشرة الشعر في الشتاء

هل تعانين من قشرة الشعر في الشتاء؟ هل جربتي الكثير من العلاجات المعروفة والوصفات الطبيعية دون جدوى؟ هل يزعجك الأمر وتبحثين عن حل نهائي لهذه المشكلة. تخلصي من قشرة الشعر في الشتاء عزيزتي مع خطوات سهلة وفعالة تجدينها في السطور القادمة.

كيف تتخلصين من قشرة الشعر في الشتاء

لتتخلصي من قشرة الشعر في الشتاء أنتِ بحاجة إلى اتباع مجموعة من الخطوات قد يكون آخرها تطبيق الوصفات أو العلاجات الموضعية. وتتمثل هذه الخطوات في:

  • التمشيط الجيد للشعر: قد تغفلين عزيزتي مدى أهمية التمشيط الجيد للشعر مرتين يوميًّا. إذ لا يمنحك تمشيط الشعر مظهرًا مرتبًا فحسب، بل إنه يُنشط الدورة الدموية في فروة الرأس فيسمح بوصول المغذيات إليها، فضلاً عن أن التمشيط يسمح للدهون التي تفرزها فروة الرأس بتغليف الشعر نفسه، مما يقلل من فرص تراكمها في فروة الرأس مُسببةً القشرة.
  • شرب الماء الكافي: ينسى معظمنا شرب الماء بشكل كافٍ في فصل الشتاء. وهو ما يزيد من جفاف فروة الرأس وتقشرها. لذا يُساعد شرب 3 لترات من الماء موزعة على مدار اليوم في التخلص من قشرة الشعر في الشتاء.
  • تقليل استخدام الحرارة: إن تعرض فروة الرأس لدرجات حرارة مرتفعة بشكل مباشر مع استخدام السيشوار أو مكواة الشعر أحد أهم وأشهر أسباب ظهور قشرة الشعر خاصةً في الشتاء. لذا يُنصح دائمًا بتجنب استخدام هذه الأدوات قدر المستطاع للتخلص من القشرة.
  • استخدام منشفة مناسبة: فقد وُجد أن المناشف الأمثل على الإطلاق هي المناشف القطنية الناعمة تمامًا، والخالية من أي أنسجة صناعية. إذ يحد التجفيف الجيد بشكل سليم وصحي من فرص تكون قشرة الشعر، كما يقي من إصابة الشعر بالجفاف والتقصف.
  • تحسين جودة الطعام: فلا شك أن التغذية تؤثر بشكل مباشر على صحة البشرة والشعر. وعدم احتواء نظامك الغذائي على قدر كافِ من العناصر الغذائية المتنوعة، وعلى رأسها الزنك والأوميجا 3، يُعد سببًا رئيسيًّا لظهور القشرة.
  • الحد من السكريات: قد تجدين عزيزتي برودة الطقس مبررًا لتناول الحلوى المُصنعة والسكريات، إلا أن المؤسف هو مدى تأثير ارتفاع سكر الدم على تكون قشرة الشعر. فإن كنتِ تودين التخلص منها، عليك محاولة المحافظة على سكر الدم لديك في مستوياته الطبيعية معظم الوقت.
  • تخفيف التوتر: فقد لا تنتبهين عزيزتي إلى أن التوتر والضغط العصبي يزيد من تكون قشرة الشعر وتفاقمها إذا كانت موجودة بالفعل. لذا يكون عليكِ محاولة تخفيف شعورك الدائم بالتوتر. ولتخفيف التوتر يُمكنك الاستعانة بممارسة الرياضة والنوم ساعات كافية واتباع نظام غذائي صحي.
  • التقليل من المواد الكيميائية: فتعرض فروة الرأس للمواد الكيميائية مثل مواد صبغ الشعر أو مواد فرد الشعر الكيميائية أو الشامبو القوي، كلها أمور من شأنها أن تضر بفروة الأس وتسبب القشرة. لذا، كوني أكثر لطفًا مع شعرك، وجنبيه التعرض الدائم لمثل هذه المنتجات القاسية. [1]

تخلصي من قشرة الشعر في الشتاء

تخلصي من قشرة الشعر بمنتجات طبيعية

لا تزال الطبيعة كنزاً حافلاً بالخيرات التي نستطيع الاستفادة منها في علاج الكثير من المشكلات الصحية، لا سيما فيما يتعلق بمشكلات الشعر والبشرة. ومن أهم المنتجات الطبيعية التي تعالج قشرة الشعر في الشتاء بفاعلية:

  • زيت شجرة الشاي: عُرف زيت شجرة الشاي بخصائصه العلاجية والمضادة للبكتيريا والفطريات. وقد أثبت فاعليته في بعض الدراسات في القضاء على قشرة الشعر تحديدًا. إلا أن هذا الزيت قد يُسبب تهيجًا لفروة الرأس إذا تم تطبيقه مباشرةً. لذا، يُنصح دائمًا بتخفيفه عن طريق إضافة قطرات قليلة منه إلى زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند.
  • زيت جوز الهند: نعرف جميعًا الفوائد الجمة لزيت جوز الهند من حيث قدرته على ترطيب الشعر والبشرة وتغذيتهما. إلا أنه أثبت فاعلية أيضًا في التخلص من قشرة الشعر. وللحصول على هذه الفائدة، يُمكن تدليك فروة الرأس بكمية كافية من زيت جوز الهند قبل غسل الشعر بنصف ساعة.
  • جل الصبار: يُستخدم جل الصبار منذ القدم للتجميل والعلاج. فقد ثبُت قدرته على المساعدة في تجديد خلايا الجلد وعلاج الحروق والجروح. ومن ثمَّ، يُساعد تطبيق جل الصبار على فروة الشعر في تجديد الخلايا وتخفيف الالتهاب، مما يخفف من أعراض قشرة الشعر في الشتاء بشكل ملحوظ.
  • خل التفاح: فهو من خيرات الطبيعة المُستخدمة منذ زمن لأغراض علاجية. إنه يُحارب قشرة الشعر عن طريق موازنة حموضة البشرة ومقاومة تكون الفطريات. ولكن، من الضروري الانتباه هنا إلى أن الخل قد يؤدي إلى تفاقم بعض الالتهابات. لذا يُنصح دائمًا بإضافة ملعقة واحدة من خل التفاح إلى كوب ماء واستخدامه لشطف الشعر مرة إلى مرتين أسبوعيًّا. [2]

وأخيرًا لا يُمكن إغفال أهمية استخدام مستحضرات العناية بالشعر المناسبة، مثل الشامبو والبلسم وبديل الزيت. إذ قد يُسبب استخدام المستحضر غير المناسب إلى تفاقم المشكلة.

أسباب ظهور قشرة الشعر في الشتاء

يتساءل البعض عن السبب وراء ظهور قشرة الشعر في الشتاء أو تفاقمها إذا كانت موجودة بالفعل. ويرجع السبب في ذلك إلى:

  • يُؤدي الانخفاض الشديد في درجات الحرارة إلى فقدان فروة الرأس ترطيبها الطبيعي، مما يؤدي إلى جفاف فروة الرأس وتقشرها.
  • تبالغ بعض الفتيات في استخدام مجفف الشعر في الشتاء، وهو ما يُسبب قشرة الشعر إذا استُخدِم بدرجات حرارة عالية.
  • مع انخفاض درجات الحرارة يُعاني الكثيرون من ضعف في الدورة الدموية، مما يُقلل من وصول الدم بما يحمله من مغذيات إلى فروة الرأس. وهو ما يؤدي بدوره إلى حدوث الجفاف وتكون قشرة الشعر.
  • عدم الحصول على غذاء صحي غني بالعناصر التي تحتاجها فروة الرأس لتظل بحالة جيدة.
  • عدم استخدام مستحضرات العناية بالشعر المناسبة لنوع الشعر ودرجة حرارة الجو، إذ يحتاج معظمنا إلى استخدام مستحضرات عالية الترطيب في فصل الشتاء أكثر من غيره من الفصول.
  • تُعاني الكثيرات من تغير في الحالة النفسية والمزاجية مع دخول الشتاء، مما يجعلها تحت ضغط نفسي وعصبي. وقد لوحظ وجود علاقة بين الضغط النفسي وزيادة قشرة الشعر.

مواضيع ذات صلة

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار