علاج انسداد بصيلات الشعر طبيعياً ونصائح لتجنب الإصابة

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 أبريل 2022
علاج انسداد بصيلات الشعر طبيعياً ونصائح لتجنب الإصابة

انسداد مسام فروة الرأس، أو انسداد بصيلات الشعر واحدة من المشكلات التي تعاني منها الكثير من السيدات، والتي تؤثر بشكل مباشر على نمو الشعر،  حيث يؤدي الانسداد إلى زيادة التساقط، نتيجة انسداد الغدد الدهنية لبصيلات الشعر، وهناك الكثير من الطرق العلاجية لحل مشكلة الانسداد، إلا أنه عليكِ اتباع بعض الطرق الطبيعية وعدد من النصائح لعلاج  انسداد بصيلات الشعر ومنع الإصابة به مرة أخرى، ومن ثم العناية بالشعر للحصول علي شعر لامع وصحي.

علاج انسداد بصيلات الشعر

تغفل السيدات أن الأغلبية تعاني خلال فترات معينة من مشكلة انسداد بصيلات الشعر في فروة الرأس والجسم بشكل عام، مما يترتب عليه العديد من المشكلات  والتي تأتي في مقدمتها مشكلة تساقط الشعر بكثافة، إضافة إلى ظهور حب الشباب، هناك علاج انسداد بصيلات الشعر بطرق طبيعية، والتي تتضمن القضاء علي عدد كبير من مشكلات الشعر والعناية بشعركِ.

طرق علاج انسداد بصيلات الشعر طبيعياً

خل التفاح

يساعد خل التفاح الطبيعي لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات التخلص من الميكروبات التي تسبب انسداد بصيلات الشعر، مما يضمن ضرورة الاستخدام المنتظم لخل التفاح التخلص من المواد المتراكمة في المسام والمُسببة للانسداد فيها.

يمكنكِ استخدام خل التفاح، وذلك من خلال القيام بوضع 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح إلى كوب كبير من الماء مع شطف فروة الرأس بالخليط، ثم اتركه لمدة 3 دقائق ثم اشطفه جيدًا بالماء، كما يُمكنك وضع القليل منه على قطعة من القطن مع مسح المناطق المصابة به.

زيت عشبة الليمون

 زيت عشبة الليمون واحد من المركبات الفعالة في الحد من مشكلة انسداد بصيلات الشعر، حيث أثبت علمياً أن هناك تأثير عشبة الليمون على مسامات فروة الرأس تحديدا حيث تبين أنه بعد استخدام زيت عشبة الليمون على الشعر بعد أيام قل تساقط الشعر بشكل ملحوظ، وأثبت أنه كلما زادت الأيام زاد التأثير.

البيكينغ صودا

يساهم البيكنغ صودا في عملية التخلص من مشكلة انسداد بصيلات الشعر خاصةً في فروة الرأس، حيث يمكنكِ صنع خليط من البيكينغ صودا للشعر، حيث يتم إضافة حوالي 1 ملعقة كبيرة منها إلى عبوة الشامبو واستخدامه بالشكل الاعتيادي لتنظيف الشعر وتخليص فروة الرأس من التراكمات والبكتيريا.

السكر البني ودقيق الشوفان

واحد من العلاجات الطبيعة التي تساعد على إزالة خلايا الجلد الميت في فروة الرأس مع  القضاء علي كافة الأوساخ والمواد المتراكمة على سطحها، لكن لا بد من الانتباه إلى ضرورة عدم الإفراط في التقشير، وذلك حتى لا تُفرز المسام المزيد من الزيوت لتعويض الدهون المفقودة.

يمكنك خلط ما يقرب من 2 ملعقة كبيرة من بلسم الشعر و2 ملعقة كبيرة من السكر البني و2 ملعقة كبيرة من الشوفان المطحون، ثم القيام بعملية التدليك  بلطف بالخليط لدقائق قبل غسلها.

الكحول

الكحول واحد من المطهرات القوية التي تعمل على إزالة العديد من الشوائب والأوساخ الموجودة في المسام المسدودة، مع تطبيقها مباشرة على المنطقة المصابة بواسطة قطعة من القطن، للقضاء على كافة الشوائب في الفروة.

الزنك

يساعد  الزنك في التخلص من التورم الناتج عن انسداد بصيلات الشعر، عليكِ  صنع خليط من الزنك وهو عبارة عن 1 ملعقة صغيرة من مسحوق أكسيد الزنك مع 1 ملعقة كبيرة من شمع العسل ونصف كوب من زيت جوز الهند ودهن المناطق المصابة.

نصائح لعلاج انسداد بصيلات الشعر

ضرورة التخلص من الوزن الزائد، حيث تتسبب في تفاقم مشكلة انسداد بصيلات الشعر، وحيث يساعد على التخلص من السمنة في عملية تخفيف الانسداد والأعراض المصاحبة له.

ممارسة الرياضة أمر صحي للغاية ولكن مع ضرورة مراعاة بعض النصائح عند الممارسة حتى لا تصاب فروة الرأس بانسداد،حيث درجة  الحرارة والرطوبة الناتجة عن الرياضة مع ضرورة اختيار التمارين البسيطة، مثل: المشي، والسباحة، واليوغا.

تعمل منتجات الألبان على رفع مستويات الإنسولين في الجسم ما يسبب انسداد في  بصيلات الشعر، لذا يجب تجنب عدم الإفراط في تناولها قدر الإمكان.

تجنب تناول السكريات والحلويات حيث تعد سببًا وجيهًا للإصابة بالتهابات فروة الرأس.

الوقاية من انسداد بصيلات الشعر

هناك عدد من الطرق التي تُساعد على الوقاية من الإصابة بانسداد فروة الرأس والتي منها

غسل الشعر جيد بعد ممارسة التمارين الرياضية للتخلص من العرق لمنع انسداد فروة الرأس

عدم الإفراط في استخدام الغسولات ومنتجات الشعر.

تجنب استخدام المواد الكيميائية القاسية مثل منتجات التمليس لمنع جفاف الشعر.

العمل على تنظيف فروة الرأس بانتظام لمنع تراكم أي مواد قد تُؤدي لحدوث الانسداد.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار