طرق العناية بالشعر في رمضان

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 أبريل 2021
طرق العناية بالشعر في رمضان
مقالات ذات صلة
علاج تساقط الشعر في رمضان
خطوات لتجنب تساقط شعرك في رمضان
فوائد الثوم لتساقط الشعر

تحرص الكثير من السيدات للتعرف على طرق العناية بالشعر خلال شهر رمضان، حيث يتطلب شعر المرأة طرق عناية دائمة، إلا أن اختلاف مواعيد تناول الطعام والعادات اليومية، مع ارتفاع درجات الحرارة في شهر رمضان، تؤثر على نمو وكثافة ولمعان شعر المرأة، لذلك عليكِ زيادة الاهتمام بالشعر في شهر رمضان، فالشعر هو تاج المرأة، والصيام يصبح مفيدًا للشعر في حال إتباع نظام غذائي صحي مفيد ملئ بالعناصر الغذائية الطبيعية، وذلك لضمان عدم تساقط الشعر ونموه والحفاظ على حيويته.

عليكِ إتباع روتين العناية بالشعر في شهر رمضان، والابتعاد عن العادات الخاطئة عند تناول وجبتي الإفطار والسحور، فعند التزامك بالنظام الغذائي الصحي، والروتين اليومي يتحقق هذا التوافق العناصر الأساسية لمنع تساقط الشعر وجعله قوياً ولامعاً، ويعزز من نموه وحيويته، حيث أكدت الأبحاث العلمية أن المرأة تفقد حوالي 50 إلى 100 شعرة يومياً وبعد ذلك ينمو الشعر الجديد بوقت قصير من البصيلات، لذلك لابد من إتباع روتين يومي للشعر في شهر رمضان.

روتين يومي للعناية بالشعر في رمضان

تناولي كميات من الماء

عليكِ تناول كميات كبيرة من الماء، وذلك الفترة ما بين الإفطار و السحور أي ما لا يقل عن 8 أكواب، حيث تساعد المياه في ترطيب الجسم بالكامل و تجنب جفافه و المحافظة على شعركِ و بشرتكِ من خطر الاصابة بالجفاف، حيث أن جسمك يفقد الكثير من السوائل خلال ساعات الصيام، وبالأخص في درجات الحرارة، الأمر الذي يتسبب في نقص المعدل الطبيعي للمياه في الجسم، حيث لابد من تعويض الجسم بالمياه التي فقدت في الصيام وذلك للتأكيد على ترطيب الشعر.

إتباع نظام غذائي صحي

لابد من إتباع نظام غذائي صحي في شهر رمضان، أثناء تناول وجبتي الإفطار و السحور، والحرص على أن تكون كلاهما مليئة بالعناصر  الطبيعية والمعادن المفيدة للجسم والتي تساهم في نمو الشعر، عليكِ أن تحتوي وجبة السحور، على منتجات الألبان لأنها غنية بالمعادن و البروتينات التي يحتاجها الجسم والشعر.

 كما يمكنك إضافة بذور الكتان إلى الجبن أو الزبادي مما يعطي فائدة كبيرة للشعر والجسم ويزيد من كثافته، ويمنع تساقطه، عليكِ تجنب إستخدام السشوار و المكواة الحرارية التي تفرد الشعر نظراً لأنها تعمل على تكسير البروتينات بالشعر مما يضعفه و يزيد من تقصف و تساقطه، كما لابد من تجنب إستخدام مستحضرات تصفيف الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية كالموس و الجل و الإسبريهات.

 تجنبي الأطعمة التي تحتوي على الدهون

عليكِ تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون في شهر رمضان، فهي تضر الجسم والشعر، ولابد من استبدالها بالأطعمة الغنية بالمعادن والعناصر الطبيعية التي يحتاجها الجسم، إلى جانب الحرص على  تناول الفيتامينات من أجل العناية بالشعر، فلابد من الحرص على تناول كافة الفيتامينات خلال شهر رمضان. تناولي أيضًا الأطعمة الغنية بمعدن الزنك واستبدليها بالمكملات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الزنك لضمان وصول الغذاء المناسب للشعر. للزنك دور كبير فى زيادة سُمك الشعر و نموه بشكل ملحوظ.

تناولي الكثير من البقوليات و الحبوب الكاملة التي تحتوي على نسبة عالية من الزنك. تناولي أيضًا الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب المركب و الأطعمة التي تحتوي على الحديد للحفاظ على صحة الشعر و سلامته وحمايته من المشكلات التي من الممكن أن يتعرض لها.

تناول الكثير من الخضروات الداكنة

احرصي على تناول الكثير من الخضروات الداكنة، التي تساهم في تقوية ونمو وتدعيم شعركِ، بالإضافة إلى تعزيز نموه، عليكِ  تناول نسبة عالية من المواد الطبيعية والعناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر بشكل مستمر وينصح بتناول ثمرة تفاح في الإفطار و أخرى وقت السحور لمد الجسم بنسبة كبيرة من الحديد الذي يحتاجه.

تناول الحبوب الكاملة في وجبة الإفطار

عليكِ الفاصوليا و فول الصويا و السبانخ والبقوليات، والعدس والحبوب الكاملة، حيث هذه الأطعمة تحقق التغذية الكاملة للشعر ويحافظ على حيويته و قوته ولمعانه، ولابد من الحرص على تناول المكسرات خاصة اللوز، فهو يحتوي على نسبة عالية من المعادن والألياف والأحماض التي تزيد من نعومة الشعر و تجنب جفافه ومنع تساقطه.

غسل الشعر

إتباع نظام واضح في غسل الشعر، حيث لا يزيد عدد مرات غسيل الشعر عن ثلاثة مرات أسبوعيًا، حتي لا يخسر الشعر الزيوت الطبيعية التي تفرزها الغدد الدهنية لترطيبه، وحيويته، كما عليك اختيار الشامبو المناسب للشعر حتى لا يزيد من جفاف الشعر و يجب الحرص أيضًا على أن تكون درجة حرارة المياه المستخدمة في غسيل الشعر غير ساخنة حتى لا تسبب التلف للشعر و تؤثر سلباً على رطوبته وقوته.