كيفية العناية بالشعر المقصف

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 سبتمبر 2023
كيفية العناية بالشعر المقصف

هل سئمت من الشعر التالف والأطراف المتقصفة؟ إذا سئمت وتعبت من الشعر التالف وتتساءلين عن كيفية التخلص من الأطراف المتقصفة. إليكِ في هذه المقالة طرق العناية بالشعر المتقصف يمكنكِ القيام بها في المنزل دون الحاجة إلى الذهاب إلى صالونات التجميل.

روتين العناية بالشعر المتقصف

1- قص أطراف الشعر المتقصف

ابدئي روتين العناية بالشعر المتقصف بقصة شعر جديدة للتخلص من الأطراف المتقصفة بالإضافة إلى خصلات الشعر الهشة والتالفة.

2- تطبيق زيوت الشعر

من المهم تطبيق الزيوت لتغذية الشعر بين الحين والآخر بمعدل مرة إلى مرتين أسبوعياً، ومن أفضل الزيوت التي تعالج تقصف الشعر زيت الأرغان وزيت إكليل الجبل وزيت اللافندر وزيت النعناع وزيت اللوز.

3- تناول المكملات الغذائية لعلاج تقصف الشعر

تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب، والزنك، وفيتامين د، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، والحديد، والبروتينات. وهذه المكملات تلعب دوراً أساسياً في تكوين بروتينات الكيراتين، وهذا ما يجعلها مثالية للحفاظ على شعر صحي أو لعلاج مشاكل فقدان حيوية الشعر.

4- رطبي شعركِ

يمكن ان يؤدي الجفاف إلى إضعاف الشعر خاصةً أطرافه مما يتسبب في تقصف الشعر وتكسره، لذا فمن المهم ترطيب الشعر باستخدام الأقنعة والماسكات للحصول على الشعر أكثر نعومة ولمعاناً. يمكنكِ وضع الأقنعة الجاهزة أو صنعه بنفسكِ بمكونات طبيعية مثل زيت جوز الهند والصبار والعسل والموز.

5- النوم على وسادة حريرية

نامي على وسادة من الحرير أو من الساتان بدلاً من النوم على وسادة قطنية لمنع احتكاك الشعر بالوسادة، ومنع تلف الشعر وتكسره. كما يمكنكِ تغطية شعركِ بغطاء حريري ليلاً. [1]

6- غسل الشعر بالماء البارد

من أهم خطوات العناية بالشعر المتقصف هي تدليك فروة الرأس لإعادة تنشيط البصيلات، فهو يساعد على تحسين سمك شعركِ مما يحمي من الأطراف المتقصفة وتكسر الشعر. واستخدمي الماء البارد لشطف شعركِ نهائياً إغلاق مسامات فروة الرأس والحفاظ على شعركِ صحي ولامعاً.

ماسكات للشعر المتقصف والجاف

ماسك البيض وزيت الزيتون للشعر المتقصف

يصنع صفار البيض مع زيت الزيتون بلسماً طبيعياً رائعاً للشعر الجاف لأنهما يحتويان على فيتامين أ، والببتيدات التي تعزز نمو الشعر، وبالتالي تزيد من قدرته على ترطيب نفسه.

المكونات:

  • بيضة واحدة.
  • 1 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

الخطوات:

1- اخفقي البيض مع زيت الزيتون بشكل جيد.

2- ضعي هذا الخليط على الشعر الجاف.

3- ضعي غطاء الدش، وجففي الخليط بمجفف على درجة حرارة خفيفة لمدة 10 دقائق.

4- اغسلي شعركِ بالشامبو والماء البارد.

التدليك بالزيت

يعد التدليك بالزيت واحدة من الطرق المؤكدة لعلاج الشعر المتقصف، ومن أفضل الزيوت ينبغي استخدامها هو زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت اللوز. دلكي شعركِ بالزيت ليلاً واغسليه في الصباح التالي.

قناع البابايا

امزجي شريحتين من البابايا مع ملعقتين كبيرتين من الزبادي لعمل قناع الشعر، ثم طبقي القناع على شعركِ وغطيه بغطاء الاستحمام. واتركي القناع على الشعر لمدة نصف ساعة وبعدها اغسليه بالشامبو والماء الفاتر. يحتوي قناع البابايا على البروتينات التي يحتاجها الشعر للحفاظ على لمعانه وصحته.

بلسم العسل والماء

اخلطي ملعقتين من العسل في 4 أكواب من الماء الدافئ، وضعيه على شعركِ بعد غسله من الشامبو، فهذا البلسم سيقلل من جفاف شعركِ وتجعده. [2]

طرق الوقاية من تقصف أطراف الشعر

1- تجفيف الشعر جيداً قبل تمشيطه

تأني قبل تمشيط الشعر المبلول بدون تجفيفه لوحده، وذلك لأن الشعر الرطب أضعف من الشعر الجاف وبالتالي يتكسر بسهولة أكبر، كما أن تجفيف الشعر بالمنشفة بشكل قاسٍ يزيد من تقصف الشعر. فقط تأكدي من تجفيف شعركِ بالمنشفة بلطف وفك تشابك الشعر باستخدام مشط ذي أسنان واسعة.

2- قللي من استخدام أدوات التصفيف الحرارية

قللي من عدد مرات استخدام الأدوات الحرارية لتصفيف الشعر والتي تكون درجة حرارتها أعلى من 160 درجة مئوية، لأن ذلك يؤدي إلى إتلاف شعركِ وتكسره، وبهتان لونه. خذي قسطاً من الراحة من مكواة تجعيد الشعر وفرد الشعر بين الحين والآخر، ودعي شعركِ يجف بشكل طبيعي. وإن اضطررتِ إلى استخدام هذه الأدوات، استخدمي رذاذ الحماية من الحرارة أولاً، ثم قومي بتصفيف شعركِ كما يحلو لكِ.

3- قللي من صبغ شعركِ

أحد الأسباب الرئيسية لتقصف الشعر وتكسره هو صبغ الشعر باستمرار، لأن ذلك يسبب إضعاف الشعر وتلف الطبقة الواقية الخارجية للخصلة مما يؤدي إلى تقصف الأطراف وتكسره.

4- لا تستخدمي الأشرطة المطاطية

تعتبر الأشرطة المطاطية الأفضل لتثبيت الشعر، ولكنها قد تسبب تكسر الشعر، لذا من الأفضل لكِ استخدام أربطة الشعر القماشية التي لن تتشابك أو تحتك بالشعر ويسبب تكسره وتقصف أطرافه. [3]

5- لا تبالغي في تمشيط شعركِ

لا يحتاج شعركِ إلى أكثر من 100 مرة لتمشيطه بالمشط لأن تمشيط الشعر كثيراً يؤدي إلى تلفه وتكسره، فقط مشطي شعركِ مرتين في اليوم، وتجنبي شده أثناء تمشيطه وربطه فضلاً عن استخدام منتج لفك التشابك إذا احتجتِ إليه.

هناك الكثير من التقنيات المعتمدة من قبل الخبراء لمنع وإصلاح الأطراف المتقصفة والشعر المجعد، وقد قدمنا لكم كيفية العناية بالشعر المتقصف يمكنكم القيام بها في المنزل بدون إهدار الوقت أو المال، ومن أهم هذه الخطوات هي التعامل مع الشعر برفق والحفاظ على ترطيبه على الدوام.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار