طرق منزلية سهلة جداً لـ تخفف ألم التسنين لدى الأطفال

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 يناير 2021 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022

يعتبر التسنين وقتًا عصيبًا على الآباء، بل وحتى للأطفال الرضع، يمكن أن تبدأ الأسنان بالظهور من عمر 3 أشهر إلى 12 شهرًا، وستستمر في ذلك حتى سن 3 سنوات تقريبًا.

أعراض التسنين عند الأطفال

 تشمل أعراض التسنين ما يلي: سيلان اللعاب المفرط، واللثة الحمراء الحساسة، والبكاء الذي لا يطاق، والمضغ، وانخفاض الشهية، وفرك الخدين أو الأذن، طفح جلدي حول الفم أو الرقبة ، وانخفاض الشهية.[1]

أعراض غير طبيعية للتسنين

في حال ظهور الأعراض التالية على طفلك أثناء التسنين فيجب مراجعة الطبيب، حيث إنها ليست من أعراض تسنين الأطفال: [2]

  • الحُمى.
  • الإسهال.
  • طفح جلدي.

12 طريقة منزلية لتخفيف آلام التسنين عند الأطفال

إليك مجموعة من الطرق المنزلية السهلة لتخفيف آلام التسنين:

الأطعمة المجمدة في شبكة التغذية

يمكن تجميد الموز والتفاح والجزر ثم قضمه من قبل طفلك في مرحلة التسنين لتسكين الآلام وهو علاج لذيذ، بمجرد ظهور الأسنان، اسحق الطعام وضعه في مغذي شبكي آمن للأطفال لمنع أي مخاطر من الاختناق.

جذر الزنجبيل المقشر

الزنجبيل مضاد طبيعي للالتهابات يساعد على تخفيف آلام التسنين عن طريق تلطيف النهايات العصبية في اللثة، للحصول على أقوى تأثير، يتم فرك شريحة من الزنجبيل المقشر على لثة طفلك لمدة 2-3 دقائق.

قرنفل مطحون

يحتوي القرنفل على زيوت لها خصائص الاحترار والتخدير، يخلط القرنفل المطحون مع الماء وزيت جوز الهند أو الزبدة غير المملحة، وتوضع في الثلاجة لعمل عجينة يمكن فركها على اللثة، يعمل زيت القرنفل الأساسي بشكل رائع أيضًا.

جمد منشفة

يتم تجميد قطعة قماش مبللة وجعل الطفل يمضغها للحصول على إحساس بالخدر والبرد، بالإمكان نقع القماش في شاي البابونج بدلاً من الماء.

المضغ على فرشاة أسنان

يعزز المضغ على فرشاة الأسنان صحة الأسنان الجيدة لأنه يجعلهم يعتادون على وجود الفرشاة في أفواههم مع إعطاء اللثة تدليكًا لطيفًا في نفس الوقت، وهناك أيضاً مدلك اللثة المطاطي الذي يمكن للأم أن ترتديه على إصبعها.

خلاصة الفانيليا

تحتوي الفانيليا على عامل مهدئ يمكن أن يقلل من قلق الطفل، كما أن الكميات الضئيلة من المستخلص تخلق إحساسًا دافئًا ومريحًا، وذلك من خلال وضع قطعة قطن بمستخلص الفانيلا ووضعها على لثة طفلك.

تجميد زجاجة

يتم ملء زجاجة بالماء وتجميدها (رأسًا على عقب حتى يتجمد الماء في الحلمة) ثم يترك الطفل يمضغ الحلمة الباردة، كما يمكنك أيضًا نقع الماء في اللهاية وتجميده للحصول على نفس التأثير.

ملاعق مبردة

وهو علاج للتسنين موصى به من قبل جمعية طب الأسنان الأمريكية، من خلال وضع ملعقة معدنية في الثلاجة لبضع ساعات، ثم جعل الطفل يستمتع بعضها.

الأصابع

أحيانًا يكون الحل الأبسط هو الأفضل، حيث تقوم الأم بفرك وتدليك لثة الطفل بلمسة قوية من إصبع السبابة، إذا شعرت أنك قادر على ذلك وليس لديهم الكثير من الأسنان دعهم يقضمون على مفصل إصبعك الكبير.

الرضاعة الطبيعية

قد يكون هذا مريحًا لبعض أسنان الأطفال الصغار، ولكنه في الواقع سيزيد من عدم الراحة لدى الآخرين، إذا كان طفلك من هؤلاء ، يمكنك محاولة فرك إصبعك على لثته قبل وبعد كل جلسة لتوفير بعض الراحة.

الزيوت الأساسية

تقدم الزيوت الأساسية العديد من العلاجات الطبيعية المختلفة، زيت اللافندر مهدئ للغاية وسيساعد طفلك على الاسترخاء عند الإجهاد، كما يوفر زيت القرنفل إحساسًا مخدرًا للثة للمساعدة في تخفيف الألم.

إذا فشل كل شيء آخر ... وقت الاستحمام

سيساعد الماء الدافئ في الحمام طفلك على استرخاء جسمه ويوفر لهيًا ترحيبيًا به من الانزعاج المستمر. توفر الحمامات أيضًا تغييرًا في المشهد ، مما قد يكون مفيدًا لإبعاد ذهنهم عن مشاكل التسنين.

في أي ترتيب تظهر أسنان الأطفال

إليك الترتيب التقريبي لكيفية ظهور أسنان الأطفال وهي كالتالي: [3]

  • القواطع السفلية (الأسنان الأمامية السفلية) - تظهر خلال 5 إلى 7 أشهر.
  • القواطع العلوية (الأسنان الأمامية العلوية) - تظهر خلال 6 إلى 8 أشهر.
  • القواطع الجانبية العلوية (على جانبي الأسنان الأمامية العلوية) - تظهر خلال 9 إلى 11 شهرًا.
  • القواطع الجانبية السفلية (على جانبي الأسنان الأمامية السفلية) - تظهر خلال 10 إلى 12 شهرًا.
  • الأضراس الأولى (الأسنان الخلفية) - تظهر خلال 12 إلى 16 شهرًا.
  • الأنياب (بين القواطع الجانبية والأضراس الأولى) - تظهر خلال 16 إلى 20 شهرًا.
  • الأضراس الثانية - تظهر خلال 20 إلى 30 شهرًا.

هذا وسيكون لدى معظم الأطفال جميع أسنانهم اللبنية عندما يبلغون من العمر سنتين ونصف تقريباً.

  1. "مقال التسنين: نصائح لتسكين آلام اللثة" ، المنشور على موقع mayoclinic.org
  2. أ ب "مقال التسنين" ، المنشور على موقع mouthhealthy.org
  3. "مقال أعراض تسنين الطفل" ، المنشور على موقع nhs.uk
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار