نصائح لتخفيف ألم الأسنان في المنزل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 ديسمبر 2023
نصائح لتخفيف ألم الأسنان في المنزل

تتراوح طرق تخفيف ألم الأسنان من تناول أدوية تقليل الوجع إلى اتباع نصائح لتخفيف ألم الأسنان مثل مضغ القرنفل، حتى تتمكن من زيارة طبيب الأسنان في أقرب وقت ممكن. يمكن أن تساعدك النصائح التالية في تخفيف ألم الأسنان أثناء انتظار موعد طبيب الأسنان.

كيفية تخفيف آلام الأسنان طبيعياً في المنزل

1- تطبيق الكمادات الباردة

تعد الكمادات الباردة من أهم نصائح لتخفيف ألم الأسنان إذ إنها تعمل على انقباض الأوعية الدموية في الأسنان، وهذا ما يخفف ما حدة الألم. ويمكن تطبيق قطعة القماش بداخلها القليل من الثلج على منطقة الألم لمدة 20 دقيقة، مع تكرار العملية كل بضع ساعات.

2- المضمضة بالماء المالح

تعد المضمضة بالمياه المالحة كعلاج طبيعي لألم الأسنان من خلال تخفيف الالتهاب وتنظيف الأسنان من بقايا الطعام العالقة بين الأسنان. ويمكن تحضيرها عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من ملح لكل كوب من الماء، والمضمضة به 4 مرات يومياً، ويمكنك أيضاً محاولة إبقاء الماء المثلج في فمك لعدة ثوانٍ في المرة الواحدة.

3- غسل الفم بخل التفاح

يحتوي خل التفاح على خصائص مضادة للالتهاب ومواد لتسكين ألم الأسنان. وتكون طريقة استخدامه عن طريق غمس قطعة من القطن في محلول خل التفاح، وتطبيقها على منطقة الألم مع الضغط لعدة دقائق، ويجب استخدامه مرتين في اليوم.

4- تنظيف الأسنان بصودا الخبز

يعد استخدام صودا الخبز من النصائح لتخفيف ألم الأسنان، ويمكن استخدامه كغسول الأسنان عن طريق إضافة ملعقة من صودا الخبز إلى القليل من الماء الدافئ، أو غمس قطعة القطن بمحلول صودا الخبز وتطبيقها على منطقة الألم.

5- القرنفل كمسكن لألم الأسنان

يحتوي القرنفل على خصائص طبيعية مسكنة للألم ومضادة للبكتيريا، لهذا تعتمد الكثير من أدوية الأسنان على القرنفل. ويمكن استخدام القرنفل لتخفيف وجع الأسنان إما وضع القرنفل الجاف على منطقة الألم، أو غمس قطعة من القطن مع زيت القرنفل والقليل من زيت الزيتون ووضعها على مكان الألم.

6- النعناع لتخفيف وجع الأسنان

يحتوي النعناع على مادة المينثول مضادة للبكتيريا تعمل على تسكين ألم الأسنان. ويمكن استخدامه عن طريق القليل من زيت النعناع على قطعة من القطن وتطبيقها على مكان الألم، أو يمكن استخدام أكياس شاي النعناع الرطبة والدافئة على مكان الألم.

7- أوراق الجوافة

لدى أوراق الجوافة خصائص مضادة للالتهاب تعمل على مكافحة الميكروبات والألم، ويمكن إما مضغ أوراق الجوافة، أو طحن الأوراق ونقعها في ماء مغلي وغسل الأسنان به.

8- تدليك اللثة

عمل تدليك للثة بأطراف الأصابع، لتخفيف الشد وإرخاء الأنسجة بعد عمل شد التقويم، كما أنه يعطي شعوراً بالراحة. [1]

9- الثوم

يعتبر الثوم أيضاً مسكناً للآلام بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، حيث يمكنك صنع عجينة من الثوم المهروس وتطبيقها على أسنانك، كما يمكنك أيضاً مضغ قطعة من فص الثوم الطازج أو نقع كرة قطنية في زيت الثوم ووضعها على أسنانك.

10- خلاصة الفانيليا

يساعد الفانيليا في تخدير الألم الناجم عن وجع الأسنان من خلال وضع كمية صغيرة من خلاصة الفانيليا على إصبعك أو على قطعة القطن، وتطبيقها على المنطقة المصابة عدة مرات باليوم.

11- غسل الأسنان بالفرشاة والخيط

واحدة من طرق تخفيف ألم الأسنان هو تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يومياً لمدة دقيقتين في كل مرة باستخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة واستخدام خيط الأسنان مرة واحدة على الأقل يومياً. فهذا سوف تحافظ على فمك في حالة جيدة وتساعد على إزالة جزيئات الطعام التي يمكن أن تكون عالقة في أنسجة اللثة، والتي تسبب فيما بعد وجعاً ألماً للأسنان. [2]

طريقة تخفيف ألم الأسنان للأطفال

يعاني العديد من الأطفال من ألم الأسنان نتيجة آلام التسنين، ويمكن للأم القيام ببعض الخطوات لتخفيف ألم الأسنان عند طفلها، وهي:

1- ضعي الكمادات الباردة على خد الطفل من الخارج لمدة 10-20 دقيقة لتهدئة ألم اللثة.

2- قدمي لطفلكِ شيئاً طرياً مثل العضاضة، لمساعدته على تخفيف الألم.

3- دلكي منطقة الألم لدى طفلكِ ليشعر بالراحة ويخفف عنه الألم.

4- اغسلي فم طفلكِ بماء دافئ وملح كل ساعتين للمساعدة في تخفيف التورم والألم.

5- نظفي أسنان طفلكِ بمعجون أسنان خاص للأسنان الحساسة.

6- قدمي لطفلكِ شاي الأعشاب مثل شاي البابونج وشاي النعناع عن طريق فرك لثة الطفل ليخف لديه الشعور بوجع الأسنان.

طرق التخلص من ألم الأسنان ليلاً

مما يزيد من وجع الأسنان ليلاً أنه لا يمكنك حتى الاتصال بطبيب أسنانك لأنه لا يفتح في هذا الوقت المتأخر، إذ يجب عليك بالتأكيد الاتصال بطبيب أسنانك في الصباح، ولكن جرب هذه النصائح لمساعدتك على النوم أثناء ألم الأسنان ليلاً. [3]

1- تناول مسكناً للألم متاحاً دون وصفة طبية، غالباً ما يكون الأسيتامينوفين والإيبوبروفين.

2- لف كيساً من الثلج في منشفة أو قطعة قماش نظيفة، ثم ضعه على جانب وجهك لمدة 10 دقائق، ثم انتظر 10 دقائق قبل تطبيقه مرة أخرى لمدة ساعة كاملة. هذه النصيحة يمكن أن تخدر الألم وتحد من أي تورم.

3- حاول النوم مع وضع رأسك على عدة وسائد فهذا يحسن الدورة الدموية، ويقلل التورم، ويخفف بعض الألم.

4- تجنب الأطعمة والمشروبات التي قد تؤدي إلى تفاقم ألم أسنانك، خاصةً الأطعمة الباردة أو الساخنة أو الحامضة.

5- اشطف فمك بغسول الفم مطهر أو بمحلول ملحي بإذابة نصف ملعقة من الملح في كوب من الماء الدافئ.

6- يمكنك وضع كيس شاي بارد أو دافئ على أسنانك.

مهما كان سبب ألم أسنانك، فمن المهم زيارة طبيب الأسنان لإجراء تقييم وعلاج لوجع الأسنان، لكن يمكن اتباع نصائح لتخفيف ألم الأسنان وعلاجها بشكل أولي لربما تزور طبيب الأسنان. يمكنك تقليل مخاطر مشاكل صحة الفم عن طريق تنظيف أسنانك بالفرشاة جيداً مرتين يومياً واستخدام خيط الأسنان مرة واحدة على الأقل إلى جانب تجنب الأطعمة والمشروبات السكرية التي تزيد من نمو البكتيريا بين الأسنان.

موضوعات ذات صلة:

شاهدي أيضاً: أفضل معجون أسنان

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار