5 نصائح لتخفيف الوزن في الشتاء بدون دايت

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 يناير 2024 آخر تحديث: الإثنين، 15 يناير 2024
5 نصائح لتخفيف الوزن في الشتاء بدون دايت

قد تساعدك 5 نصائح لتقليل الوزن بدون دايت أو حتى ممارسة الرياضة حسب ما أثبتته العديد من الدراسات، وقد أثبتت هذه النصائح فاعليتها في إنقاص الوزن دون اتباع نظام غذائي محدد وهي تناسب الأشخاص الذين يؤدون تخفيف وزنهم بدون رجيم. تعرفوا معنا إلى 5 نصائح لتخفيف الوزن في الشتاء بدون دايت.

مضغ الطعام جيداً ببطء

حاول أن تأكل طعامك ببطء بحيث يستوعب دماغك أن أكلت بما فيه الكفاية، وهذا ما يزيد الشبع لديك بتناول أقل كمية من الطعام وسعرات حرارية أقل، فضلاً عن معالجة مشكلة الانتفاخ وعسر الهضم ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى. كما أن الجسم يستطيع امتصاص العناصر الغذائية بطريقة صحية.

ويمكنك تناول الطعام ببطء من خلال تقسيمه إلى قطع أصغر يسهل هضمها، وبالتالي يزداد وقت مضغها مما يقلل من تناول السعرات الحرارية، وبالتالي تعزيز فقدان الوزن خلال فصل الشتاء.

ومن الضروري التركيز على تناول الطعام بدون التشتت كتناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز أو لعب ألعاب الكمبيوتر، لأن هذا يساعدك على تناول المزيد من الطعام عن غير قصد مما يعني أنك تتناول على سعرات حرارية عالية حتى بدون أن تشبع.

تناول الأطعمة الدسمة في الأطباق الصغيرة

يمكن للأطباق الصغيرة أن تخدع عقلك وتجعلك تعتقد أنك أكلت كثيراً، وهذه الخدعة مناسبة لتناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية. وأثبتت التجارب أن تقليل محيط الطبق بنسبة 30% يقلل مساحة الطبق إلى النصف، ومن ثم تقليل استهلاك الطعام بنسبة 30%، وهذا ما يساهم في تقليل السعرات الحرارية التي ستتناولها بنسبة 10%.

اتبع هذه القاعدة إذا أردت تخفيف وزنك في فصل الشتاء "تناول بصحن أصغر حجماً، وتأكد أنك ستجد نفسك تكتفي بكميات أقل من الأكل"

تناول الكثير من البروتين

يلعب البروتين دوراً بارزاً في أنظمة غذائية لتخفيف الوزن حيث إنه يزيد من الشعور بالشبع والامتلاء لفترة أطول، وهذا ما يقلل من تناول من السعرات الحرارية. يمكنك تخفيف وزنك بسهولة عن طريق استبدال الكربوهيدرات والدهون بالبروتين بمعدل 80 إلى 136 جرام يومياً، فإنك تقلل من هرمون الجوع وتعزز العديد من هرمونات الشبع.

أثبتت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة إفطار غنية بالبروتين تتضمن البيض والخبز المحمص، يعانون من الجوع أقل وتناولوا سعرات حرارية أقل خلال اليوم مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون وجبة إفطار منخفضة البروتين. وفي إحدى الدراسات حول دور البروتين في تخفيف دهون البطن، ثبت أن الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي عالي البروتين فقدوا 1.7 مرة من دهون البطن أكثر من نظام غذائي عالي الكربوهيدرات. [1]

تناول الأطعمة غنية بالألياف

تزيد الأطعمة غنية بالألياف من الشعور بالشبع لفترة طويلة ويقلل من رغبة في تناول الطعام، وذلك لأن هناك نوع من الألياف تسمى بالألياف اللزجة تشكل مادة هلامية داخل المعدة وهي تعمل على زيادة وقت هضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية.

أضف الأطعمة الغنية بالألياف والمغذية إلى نظامك الغذائي بمعدل 30 جرام يومياً لتعزيز عملية التمثيل الغذائي وفقدان الوزن وتحسين صحتك.  ومن أفضل الأطعمة غنية بالألياف لإنقاص الوزن هي الفاصولياء، حبوب الشوفان، البرتقال، بذور الكتان، الملفوف، السبانخ. [2]

شرب الماء بانتظام

وجدت إحدى الدراسات أن شرب نصف لتر من الماء قبل الوجبة يقلل من كمية الطعام المستهلكة وعدد السعرات الحرارية، ويزيد من الشعور بالامتلاء والشبع بسرعة. وينصح العلماء بشرب الماء البارد خلال فصل الشتاء، لإفساح المجال أمام الجسم بعمل جهد أكبر لتدفئة الماء البارد عند شربه، وهذه الطريقة تساعد على حرق الكثير من السعرات الحرارية لخسارة الوزن. وإذا لم تتمكن من شرب الماء البارد في مثل هذه الأجواء الشتوية،  يمكنك شرب الماء الفاتر مع ضرورة الابتعاد عن الماء الساخن. حيث يساعد شرب السوائل الفاترة على تنظيم درجة حرارة الجسم، وزيادة الدورة الدموية عن طريق إذابة رواسب الدهون في الجسم.

استبدل المشروبات السكرية مثل الصودا بالماء أو بالمشروبات ذات السعرات الحرارية المنخفضة مثل الشاي الأخضر. إذ تبينت الدراسات أن الدماغ لا يسجل السعرات الحرارية في المشروبات المحلاة مثلما في الأطعمة الصلبة، وهذا ما يجعلك تأكل أكثر وتستهلك الكثير من السعرات الحرارية خلال اليوم مما يزيد من خطر زيادة الوزن. [2]

يقلل فصل الشتاء من مستوى نشاطنا البدني ويجعلنا نأكل أكثر مما يشكل تحدياً لتخفيف الوزن والحفاظ على اللياقة البدنية، يمكنك تقليل الوزن بدون دايت من خلال اتباع 5 نصائح لتخفيف الوزن في الشتاء بدون دايت، والتي قدمناها في هذه المقالة.

موضوعات ذات صلة:

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار