علاج النمش والبقع البنية في الوجه

  • تاريخ النشر: الأحد، 30 أغسطس 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 01 سبتمبر 2020
علاج النمش والبقع البنية في الوجه
مقالات ذات صلة
علاج البقع السوداء في الوجه
النمش في الوجه وعلاجه بأكثر الطرق نجاحاً
علاج آثار البقع في الوجه قبل عيد الأم

تتعرّض البشرة للعديد من المشاكل التي تؤثر على جمالها، ومن أبرز هذه المشاكل الحبوب، والنمش، والكلف، والتصبغات الجلدية، والندوب، وحروق الشمس، والجفاف وغيرها، ويجب الاهتمام بالبشرة بطرقٍ تتناسب مع نوع البشرة فهناك البشرة الدهنية، والبشرة الجافة، والبشرة المختلطة، والبشرة الحساسة، وسنتعرف في هذا المقال على طرق علاج النمش والبقع البنية في الوجه.

النمش

النمش هو بقع بنية غامقة حجمها صغير جدًا، بحيث يكون لونها أغمق قليلًا من لون البشرة، وتظهر في مناطق الجسم المتفرقة مثل الأكتاف والرقبة والوجه، وهي بقع غير بارزة ويكثر انتشارها في فصل الصيف خاصةً عند الأشخاص الذين يمتلكون بشرة بيضاء، والنمش غير مؤذٍ للبشرة ويمكن علاجه بالوصفات الطبيعية أو بالطرق الطبية.

أسباب ظهور النمش في البشرة

يظهر النمش على سطح الجلد لأسبابٍ متعددة نذكر منها ما يأتي:

  • التعرّض لأشعة الشمس يزيد من إنتاج الميلانين، وهذه المادة مسؤولة عن لون الشعر والبشرة، وتفاعلها مع أشعة الشمس يسبب ظهور النمش خاصةً على الوجه.
  • حدوث خلل في إنتاج الميلانين الأمر الذي يؤدي إلى توزيع صبغة الميلانين بطريقةٍ غير متوازنة في مناطق الجسم المختلفة.
  • تلعب الجينات والوراثة دورًا كبيرًا في ظهور النمش.
  • يظهر النمش لدى السيدات الحوامل لحدوث اضطرابٍ في هرمونات الجسم، الأمر الذي يتسبب بظهور بقعٍ بنية في مختلف الجسم مثل النمش.

أسباب ظهور البقع البنية في البشرة

هناك العديد من العوامل المؤدية لظهور البنية في البشرة وهي كما يأتي:

  • استخدام بعض المقشرات التي تحتوي في مكوناتها على مواد قاسية على البشرة تتسبب باحمرارها وتهيجها مما يساهم في ظهور البقع البنية.
  • إصابة البشرة بالبثور والحبوب واختفائها فيما بعد يسبب ظهور الندوب الداكنة والبقع البنية.
  • حدوث التغيرات الهرمونية في الجسم تؤدي إلى زيادة إفراز هرمون الإستروجين خاصةً في مرحلة الحمل وبالتالي ظهور البقع الداكنة.
  • إصابة البشرة بالحروق نتيجة التعرض المباشر لأشعة الشمس.
  • التقدم في السن.
  • الإصابة بالفطريات أو الوحمات الخلقية أو الحزاز.

وصفات لعلاج النمش والبقع البنية

يمكن علاج البقع البنية والنمش باستخدام الوصفات الطبيعية التي تتميز بفاعليتها وإعطائها النتيجة الحقيقية، ومن أبرز هذه الوصفات نذكر ما يأتي:

البصل لعلاج النمش والبقع البنية

 يُقطع البصل الأحمر إلى شرائح وتُفرك بها المناطق المصابة بلطف لمدة دقيقتين وبعدها تُغسل البشرة بالماء، ويجب تكرار هذه الوصفة مرتين أسبوعيًا.

النعناع والموز لعلاج النمش والبقع البنية

تُهرس حبة من الموز الناضج ويضاف بعضًا من أوراق النعناع الأخضر وتُمزج المكونات للحصول على عجينة، تُطبّق العجينة على المنطقة المصابة وتُترك إلى أن تجفّ وبعدها تُغسل البشرة باستعمال الماء البارد.

الكركم لعلاج النمش والبقع البنية

 توضع كمية مناسبة من الكركم البودرة في طبق وتضاف إليه كمية قليلة من الماء تكفي للحصول على عجينة، وتُطبّق هذه العجينة على المكان المتضرر وتُترك حتى تجفّ ثم تُغسل بالماء مع فرك البشرة بلطف، ويكرر هذا العلاج يوميًا إلى تزول البقع.

الفراولة لعلاج النمش والبقع البنية

 تُهرس بعضًا من حبات الفراولة الطازجة إلى أن تتكوّن عجينة توضع على المنطقة المتضررة وتُترك لسبع دقائق ثم تثغسل بالماء، وتُكرر هذه الوصفة ثلاث مرات أسبوعيًا.

البابايا لعلاج النمش والبقع البنية

تُهرس نصف حبة من البابايا الطازجة جيدًا ويوضع المهروس على المناطق المراد علاجها ويُترك لمدة خمس دقائق وبعدها تُغسل البشرة باستعمال الماء البارد، ويجب تطبيق هذا العلاج ثلاث مرات أسبوعيًا.

البيض واللوز لعلاج النمش والبقع البنية

يُطحن القليل من اللوز المجفف والمقشر ويضاف إليه 1/2 ملعقة صغيرة من عصير الليمون وبياض بيضة، وتُمزج المكونات مع بعضها ويُطبّق المزيج على البشرة ويُترك إلى أن يجفّ ثم يُغسل بالماء البارد، ويجب تكرار هذه العملية مرة كل أسبوع.

قدمنا في هذا المقال طرق علاج النمش والبقع البنية في الوجه، كما ذكرنا أبرز العوامل المسببة لظهور النمش والبقع البنية، أرجو الإفادة من هذه المعلومات.