فخرية خميس

  • تاريخ النشر: الأحد، 01 ديسمبر 2013 آخر تحديث: الأربعاء، 29 يناير 2014
فخرية خميس
مقالات ذات صلة
في ذكرى ميلاده الـ 71 تعرف على أحمد زكي
في ذكرى ميلاده الـ38 تعرف على سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم
بعد ارتباطها بمحمد عطية: 21 صورة لميرنا الهلباوي الأكثر بحثاً على غوغل

ملف فخرية خميس

  • الاسم الكامل: فخرية خميس ابراهيم العجمي
  • مكان الإقامة: عمان
  • الاسم الفني: فخرية خميس
  • بلد الأصل: عمان
  • أسماء الأولاد: الفييْ, آمنة, عبدالله
  • تاريخ الميلاد: السبت، 02 أبريل 1960
  • الفئة: ممثلة, مذيعة
  • البرج الفلكي: برج-الحمل
  • اسم الزوج/الزوجة: سامي البحراني

السيرة الذاتية


ولدت الفنانة العمانية فخرية خميس (من مواليد 3 أبريل 1960 في الكويت) وعاشت لمدة 12 عاما فيها، ثم توجهت لبلدها الأصل عُمان، وهي حاصلة على دورة في "المعهد العالي للفنون المسرحية" في القاهرة بعامي 1981 / 1982. وهي أرملة "سامي البحراني"، وقد انجبت منه 3 أبناء.

قبل العام 1974 لم يكن لدى  فخرية خميس  طموح فني، وكانت ترغب في أن تكون "كابتن طيار" أو في "الجيش" لأنها من برج الحمل وهو برج قيادي يعتمد على النقاش، بحسب ما صرحت هي بذلك.

في العام عام 1974 بدأت الفنانة فخرية خميس رحلتها في التمثيل من خلال مسرح الشباب بسلطنة عمان، ومن خلاله قدمت 20 مسرحية، وطنية واجتماعية وتاريخية.

منذ عام 1976م إلى 1996، عملت فخرية خميس  في وزارة الأعلام كمذيعة في إذاعة وتلفزيون سلطنة عمان، ومقدمة ومعدة لكثير من البرامج الثقافية والمنوعات وقامت بتأليف تمثيليات إذاعية.

وهكذا بدأت  فخرية خميس  شيئا فشيئاً في تمثيل الكثير من المسلسلات العمانية والكويتية والسعودية، وذاع صيتها في الوسط الفني والإعلامي، خصوصاً بعد تمثيلها في مسلسل "الحيالة" في دور "فتون" مع الفنان الكويتي القدير عبدالحسين عبدالرضا.

كما اشتهرت "فخرية خميس" بأدوارها الكوميدية، فشاركت في بطولة المسلسل الكوميدي "عوانس سيتي" الذي عرض على MBC، بجانب بطولتها لمسلسل "المقطار".

حصلت خلال مسيرتها الفنية على العديد من الأوسمة والتكريم والجوائز منها:
في العام 1999 حصلت  فخرية خميس  على جائزة أفضل ممثلة دور أول عن دورها في مسرحية عائد من الزمن الآتي في مهرجان المسرح الخليجي السادس للفرق الأهلية الذي أقيم في سلطنة عمان.


في العام 2001 نالت  فخرية خميس  شهادة تقدير من مهرجان الخليج السابع للإنتاج الإذاعي و التلفزيوني بمملكة البحرين عام 2001م، عن دورها في المسلسل التلفزيوني (الماضي يعود غداً) من إنتاج تلفزيون سلطنة عمان.


وفي العام 2001 أيضا، حصلت  فخرية خميس  على جائزة أفضل ممثلة دور أول عن مسرحية الخادمة، ضمن الأسبوع الثقافي لوزارة التراث والثقافة بسلطنة عمان.


وفي العام 2005 حصلت  فخرية خميس على جائزة مسابقة الإبداع الإعلامي في مجال التمثيل عن المسلسل الإذاعي رياض العاشقين من قبل وزارة الأعلام.


وفي العام 2006 تم من قبل مهرجان المسرح للفرق الأهلية بسلطنة عمان .

من ضمن أعمالها التلفزيونية الحديثة:
 

وفي العام 2010 قدمت فخرية خميس مسلسل رحلة المليون، وبقايا الأمس وشهد العام 2011 أعمالاً عديدة ل فخرية خميس منها: "توين فيلا"، "المقطار"، "سكتم بكتم 2".

"في حين شهد عام 2012 عددا من مسلسلات  فخرية خميس التلفزيونية، منها: "أرواح"، "مضارب بني قرقا"ص، "سكتم بكتم 3"، "شباب البومب"، "ميني سيت كوم.

4في العام 2013 شاركت  فخرية خميس  في عدة مسلسلات آخرها: "سكن الطالبات"، "خريف العم"ر، "هشتقة2 " ،" سوق الحريم" ، "سكتم بكتم "