هكذا رد محمد رمضان على عاصفة منحه الدكتوراه الفخرية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 27 أغسطس 2021
هكذا رد محمد رمضان على عاصفة منحه الدكتوراه الفخرية

في رد فعل سريع ومفاجئ على عاصفة منحه الدكتورة الفخرية، رد الفنان المصري محمد رمضان، على عاصفة منحه شهادة تكريم ولقب "سفير الشباب العربي".

ونشر الفنان محمد رمضان عبر حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي "انستغرام"، صورًا تجمعه بنجله على متن طائرته الخاصة  وكتب معلقا: «جمعة مباركة ..لا أنظر خلفي إلا لالتقاط صورة».

بهذا التعليق أثار محمد رمضان تساؤلات وسخرية بين متابعيه حول رده على الجدل الذي أثير أمس بعد إعلانه حصوله على الدكتوراه الفخرية من أحد المراكز الألمانية في لبنان وهو التكريم الذي فجر الكثير من الجدل على مدى الساعات الماضية بعد إعلان النقابات الفنية في لبنان عدم مسؤوليتها عن هذا التكريم وكذلك السفارة الألمانية بالقاهرة.

محمد رمضان يثير عاصفة من الجدل من بيروت للقاهرة:

الفنان محمد رمضان، خلال 24 ساعة فقد أثار عاصفة من الجدل بعد إعلانه الحصول على الدكتوراه الفخرية، من قِبل المركز الثقافي الألماني الدولي في لبنان، وكذلك حصوله على لقب «سفير الشباب العربي».

وبعد انتشار الخبر، وتأكد مصادر صحافية عدة من إمكانية شراء هذه الشهادة بالمال، أكد عباس مرتضى، وزير الثقافة اللبناني، في تصريحات له أنّ «الوزارة لم تتدخل في انتقاء المكرّمين من قبل لجنة جائزة أفضل الدولية التي يمنحها المركز الألماني الدولي، ولا نعرف المعايير التي على أساسها اختاروا المكرّمين».

وأوضح أنّ «دور الوزارة في هذا التكريم لم يتعدَّ دور الرعاية التي طلبها المركز بشكل رسمي منا، ونحن أرسلنا المدير العام للوزارة الدكتور على الصمد ليمثل الوزارة حضورياً فقط لا غير»، لافتًا إلى أنّ «وزارة الثقافة اللبنانية ليس لديها صلاحيات إعطاء أي دكتوراه فخرية أو أي ألقاب أو أوسمة رسمية. هذه تُعطى من قبل رئاسة الجمهورية والجامعة اللبنانية الرسمية في البلاد».

كان رمضان، قد وجه رسالة شكر لوزير الثقافة اللبناني، في أعقاب منحه الجائزة، ونشر صورًا عبر حسابه على "انستغرام"، مع تعليق "شكراً معالي وزير الثقافة اللبناني للرعاية و السيد نقيب الموسيقيين و نقيب الممثلين اللبناني لحضور تنصيبي #سفير_الشباب_العربي ومنحي الدكتوراه الفخرية في التمثيل و الأداء الغنائي من مركز الثقافي الألماني في #لبنان من مهرجان #أفضل".

وتسلم رمضان تكريمه في مهرجان تم تنظيمه في "كازينو لبنان" 25 آب/ أغسطس 2021، ووجه التحية للبنان الذي "يستمد منه الشجاعة والصبر... ومن شعبه القوي حب الحياة."

أما جهاد الأطرش، نقيب الفنانين والممثلين المحترفين، فقال، إنه «فوجئ بتكريم رمضان وعرف به عبر وسائل التواصل فقط، مستغربًا أن يكون من حق مركز ثقافي إعطاء دكتوراه فخرية؛ إذ إن هذا اللقب له قواعد وأسس ونحن سنستشير محامينا لنتصرف بهذا الخصوص».

وقال رئيس نقابة محترفي الموسيقى والغناء في لبنان فريد بوسعيد، إنّ «النقابة ليست لها علاقة بمنح محمد رمضان الدكتوراه الفخرية، وقانونيًّا لا يحق للنقابة إعطاء الدكتوراه بحسب النظام الداخلي».

وأشار إلى أنه «طلب من منظمي الاحتفال والمركز الألماني إصدار بيان يوضح إخلاء مسؤولية نقابته عن هذا التكريم وهذه الدكتوراه، وأعطاهم مهلة حتى الاثنين وإلا سيلجأ إلى القضاء بشكل رسمي».

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار