فوائد الجوز

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الأربعاء، 04 يناير 2023
فوائد الجوز

معظمنا يمتلك نوعاً مفضلاً من أنواع المكسرات يتناوله بشكل دائم، سواء أثناء جلسات السمر أو في ليالي الدراسة أو أوقات التسلية والترفيه ومشاهدة التلفاز، ولكن ما لا تعرفه أن هذه المكسرات ليست مجرد أطعمة لذيذة تستمتع بمذاقها الحلو أو المالح، وإنما هي أشبه بحبوب دواء طبيعية لما تمتلكه من فوائد كبيرة لصحتك، لذا اخترنا لك في هذا المقال ثمرة الجوز (بالإنجليزية: Walnuts)، للحديث عن فوائدها وقيمتها الغذائية واستخداماتها المختلفة.

الفوائد الصحية للجوز

ارتبط تناول الجوز بعدد من الفوائد الصحية التي تشمل انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب وإمكانية الوقاية من السرطان، وتحسين وظائف المخ، والعديد من الفوائد الأخرى التي نذكرها لك بالتفصيل هنا: [1]

الجوز مفيد لصحة القلب

فيما يخص صحة القلب (أمراض القلب، أو أمراض القلب والأوعية الدموية)، فهو مصطلح واسع يستخدم لعلاج الأمراض المزمنة المرتبطة بالقلب والأوعية الدموية؛ وفي كثير من الحالات، يمكن أن يمنع الإصابة بأمراض القلب مع اتباع أسلوب حياة وعادات صحية.

وفق دراسة أمريكية نشرها قسم الطب الوقائي التابع لمشفى (Brigham and Women"s Hospital) عام 2004، كتناول الجوز مثلاً، حيث أظهرت العديد من الدراسات أهمية تناول الجوز لمكافحة عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.

وذلك عن طريق تخفيض الكوليسترول حسب ما ورد في دراسة لجامعة بنسلفانيا، والحد من الالتهابات كنتيجة لدراسة أخرى في نفس الجامعة نشرت عام 2004، كما يساعد في تحسين عمل الأوعية الدموية عبر تخفيض نسبة تراكم الترسبات في الشرايين.

الجوز يقي من السرطان

العديد من أنواع السرطان يمكن الوقاية منها، من خلال تناول الغذاء الصحي وممارسة الرياضة وتجنب أسلوب الحياة والعادات غير الصحية.

ويمكن أن يكون تناول الجوز جزءاً فعالاً في أي نظام غذائي للوقاية من السرطان لغناه بالمركبات النباتية المفيدة، فالجوز يحتوي على العديد من المكونات النشطة بيولوجياً والتي قد يكون لها خصائص مضادة للسرطان.

كما توجد دراسات ربطت بين الاستهلاك المنتظم للمكسرات ومن بينها الجوز؛ وانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون وسرطان البروستات.

تؤيدها دراسات أجريت على الحيوانات تشير إلى أن تناول الجوز قد منع نمو سرطان الثدي (وفق دراسة لقسم الكيمياء الحيوية والأحياء الدقيقة في كلية (Marshall University School of Medicine) للطب عام 2014، والبروستات والقولون والكلى، ومع ذلك لا يمكن الأخذ بهذه الدراسات حتى تطبق تجارب سريرية على البشر.

الجوز يحسن من وظائف الدماغ

تشير العديد من الدراسات إلى أن تناول المكسرات قد يحسن وظيفة الدماغ، كما تبين أيضاً أن الجوز يمكن أن يساعد الذين يعانون من مرض الاكتئاب وانخفاض في وظائف المخ المرتبطة بالعمر.

فقد أظهرت دراسة على الاستهلاك المنتظم للمسنين من الجوز تحسناً كبيراً في عمل الذاكرة. ومع ذلك، فإن هذه الدراسات تقوم على المراقبة والملاحظة فقط.

بالتالي لا يمكن أن تثبت أن الجوز كان السبب في تحسن وظيفة الدماغ دون وجود تحاليل أو اختبارات سريرية تثبت وجود رابط بين تناول الجوز وتحسن عمل الذاكرة.

ففي دراسة واحدة استمرت لمدة 8 أسابيع على عينة مكونة من 64 شاباً بالغاً، وُجد أن تناول الجوز حسّنَ من استيعاب العينة، ومع ذلك، لم يتم الكشف عن تحسينات كبيرة في التفكير غير اللفظي والذاكرة والمزاج لديهم.

الجوز يحسن الصحة الإنجابية لدى الرجال

وهي واحدة من الفوائد الأقل شهرة لتناول الجوز، حيث يؤثر الجوز على خصوبة الرجال. ففي دراسة على فريقين من الرجال تمت إضافة نحو نصف كوب من الجوز إلى الحمية الغذائية للفريق الأول بشكل يومي، مما أظهر تحسناً كبيراً في نوعية الحيوانات المنوية وحركتها.

القيم الغذائية في ثمرة الجوز

تحتوي حبة الجوز الواحدة على دهون تصل نسبتها إلى نحو 65% في بعض الأنواع، إضافة إلى كميات صغيرة من البروتينات تصل نسبتها لنحو 15% فقط، إلا أن نسبة الكربوهيدرات فيها تعتبر منخفضة، ومعظمها تتكون من الألياف، ومعظم السعرات الحرارية في الجوز مصدرها الدهون، وهذا ما يجعله ضمن المواد الغنية بالطاقة. [2]

وعلى الرغم من غنى الجوز بالدهون والسعرات الحرارية، تشير الدراسات إلى أن استبدال بعض الأطعمة في الحمية الغذائية بالجوز لا يزيد من خطر السمنة. [2]

الجوز غني بالأحماض الأمينية المفيدة

يعد الجوز أكثر ثراء من معظم المكسرات الأخرى غير المشبعة بالدهون، كما يعتبر واحداً من أكثر المكسرات وفرة بالأحماض الدهنية (أوميجا-6)، خاصة حمض اللينوليك (بالإنجليزية: linoleic acid).

الجوز غني بالأوميغا 3

ويحتوي على كمية عالية نسبياً من الأحماض الدهنية غير المشبعة (الأوميغا-3) خاصة حمض الفالينوليك (ALA)، حيث تشكل نسبة 8-14% من إجمالي محتوى هذه الدهون في الواقع.

كما أن الجوز والبندق هي المكسرات الوحيدة التي تحتوي على كميات كبيرة من حمض الفالينوليك (ALA)، الذي يعتبر مفيداً بشكل خاص لصحة القلب، كما أنه يساعد على تقليل الالتهاب وتحسين تكوين الدهون في الدم.

ويعتبر حمض الفالينوليك (ALA) مقدمة لسلسلة طويلة من أحماض الأوميغا-3، مثل أحماض (EPA) و(DHA) التي تم تأكيد صلتها بالعديد من الفوائد الصحية الأخرى.

الجوز مصدر مهم للفيتامينات والمعادن

يحتوي الجوز على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للصحة، مثل:

  1. النحاس (Copper): المفيد لصحة القلب. كما أنه يساعد في الحفاظ على صحة العظام والأعصاب ويدعم وظيفة الجهاز المناعي.
  2. حمض الفوليك (Folic acid): المعروف أيضاً باسم حمض الفوليك أو فيتامين (ب9)، فحمض الفوليك لديه العديد من الوظائف البيولوجية المهمة؛ وقد يسبب نقص حمض الفوليك خلال فترة الحمل تشوهات خلقية لدى الجنين.
  3. الفوسفور (Phosphorus): أجسامنا تتكون من نحو 1% من الفوسفور ومعادن أخرى، حيث يتركز الفوسفور أساساً في العظام، وله العديد من الوظائف في الجسم.
  4. فيتامين (ب6): هذا الفيتامين قد يعزز عمل جهاز المناعة، ويدعم صحة الأعصاب، حيث قد يؤدي نقصانه إلى حدوث فقر الدم، ومعادن أخرى كالمنغنيز وفيتامين (هـ).

الجوز غني بمجموعة من المركبات المفيدة

إضافة إلى مجموعة من المركبات النباتية الأخرى، يحتوي الجوز على خليط معقد من المركبات النباتية النشطة بيولوجياً، فهو غني بشكل استثنائي بالمواد المضادة للأكسدة، والتي تتركز في طبقة الجلد الرقيقة للب الجوز.

كما يقع الجوز في المرتبة الثانية بين 1113 من الأطعمة والمواد الغذائية الأكثر شيوعاً في أمريكا، والتي تحوي في تركيبها مضادات للأكسدة، ومن أهم المركبات النباتية البارزة الموجودة في الجوز ما يأتي:

  • حمض إيلاغيك (Ellagic acid): تم العثور على هذا النوع من مضادات الأكسدة بكميات عالية في الجوز، مع غيرها من المركبات ذات الصلة، حيث يمكنها أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وتساعد على مقاومة الإصابة بالسرطان.
  • الكاتشين (Catechin): هو أحد مضادات الأكسدة الفلافونويدية (بالإنجليزية: Flavonoid) التي قد يكون لها فوائد صحية مختلفة، ويمكن أيضاً أن تعزز صحة القلب.
  • الميلاتونين (Melatonin): هذا المركب هرمون عصبي يساعد على تنظيم الساعة البيولوجية للجسم، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

العناصر الغذائية في الجوز

جميعنا نعلم أهمية الجوز في نظامنا الغذائي فهو يقدم الكثير من الفوائد المتنوعة التي تساعد الجسم في القيام بوظائفه الحيوية على أتم وجه، وتعد العناصر الغذائية الموجودة فيه المصدر الرئيسي لهذه الفوائد، فما هي هذه العناصر؟ هذا ما سنتعرف عليه في الجدول الآتي: [2]

القيمة الغذائية والسعرات الحرارية في 100 غم من الجوز

العنصر الغذائي

كميته في 100 غرام من الجوز

السعرات الحرارية 

654 سعرة حرارية

الكربوهيدرات

13.7 غرام

الدسم

65.2 غرام

البروتين

15.2 غرام

فيتامين أ

20 وحدة دولية

فيتامين ج

1.3 ميلليغرام

فيتامين هـ

0.7 ميلليغرام

فيتامين ك

2.7 ميكروغرام

فيتامين ب6

0.5 ميلليغرام

الكالسيوم

98 ميلليغرام

الحديد

2.9 ميلليغرام

المغنيسيوم

158 ميلليغرام

الفوسفور

346 ميلليغرام

البوتاسيوم

441 ميلليغرام

الصوديوم

2 ميلليغرام

الزنك

3.1 ميلليغرام

النحاس

1.6 ميلليغرام

المنغنيز

3.4 ميلليغرام

السيلينيوم

4.9 ميكروغرام

الماء

4.1 غرام

أسماء الجوز باللهجات العربية

يوجد بعض الأسماء المتنوعة التي تطلق على الجوز؛ تختلف من منطقة إلى أخرى وذلك يعود بشكل رئيسي إلى الاختلاف الواضح في اللهجات بين الدول العربية، من أشهر أسماء الجوز ما يأتي:

  1. في مصر "عين الجمل".
  2. في المغرب "الشيلم كركاع".

معلومات أخرى عن الجوز

للجوز فوائد عديدة وله دور في الحفاظ على صحة الجسم والوقاية من بعض الأمراض، إلا أن كل ما سبق لا ينفع مع الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاهه. [3]

كما أن تناول الجوز بكميات كبيرة يمكن أن يقلل من امتصاص المعادن الضرورية لدى بعض الأفراد؛ حيث يصنف الجوز ضمن أكثر الأطعمة الثمانية المسببة للحساسية. [3]

إضافة إلى ذلك، فإن أعراض الحساسية من الجوز عادة ما تكون شديدة، وقد تؤدي في بعض الأحيان إلى حدوث صدمة (الحساسية المفرطة)، التي يمكن أن تكون قاتلة من دون علاج فوري؛ لذلك يطلب من الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الجوز بتجنب تناوله بشكل دائم. [3]

أما بالنسبة لانخفاض امتصاص المعادن بسبب تناول الجوز، يعود السبب فيها إلى وجود نسبة عالية من حمض الفيتيك في الجوز وهو عبارة عن مادة نباتية تعيق امتصاص الجهاز الهضمي للمعادن، مثل: الحديد والزنك. [3]

وهذا النوع من المشاكل لا ينطبق إلا على الأفراد الذين يتناولون وجبات غذائية غنية بحمض الفيتيك ولكن بنسب منخفضة من الحديد والزنك، فبالتالي لا يعوضون المعادن التي تنقصهم نتيجة امتصاص حمض الفيتيك لها، فعندها يتشكل خطر ظهور أعراض نقص المعادن. [3]

أصل أشجار الجوز ومنشأها

نشأت شجرة الجوز في منطقة البحر الأبيض المتوسط وآسيا الوسطى، وكانت جزءاً من النظام الغذائي للإنسان منذ آلاف السنين، علماً بأن الجوز ينتمي إلى عائلة أشجار المكسرات التي تضم أصنافاً أخرى، مثل: [4]

الكاجو والبندق والصنوبر والفستق، ولكل منها خصائص غذائية مميزة، إلا أنه يمكننا القول بأن الجوز يتربع مكانة الملك بين أنواع المكسرات الموجودة في المجموعة. [4]

بفضل الفوائد العظيمة والقيم الغذائية المهمة التي تحتويها ثمرة الجوز، فإن تناول 7 ثمرات من الجوز يومياً قد يكون كافياً لتحقيق أقصى استفادة من خصائصها المذهلة. [4]

وغالباً ما يؤكل الجوز لوحده كوجبة خفيفة، ويمكن إضافته إلى السلطة والمعكرونة وحبوب الإفطار والحساء وبعض المنتجات الغذائية المخبوزة، وشجرة الجوز المعروفة لدى العرب بقشرتها الخارجية الصلبة ولبها البني اللون الشبيه بشكل الدماغ هي النوع الأكثر انتشاراً من أشجار الجوز الأخرى، وتُعرف باسم الجوز الإنجليزي (بالإنجليزية: English Walnuts) أو الجوز الفارسي (بالإنجليزية: Persian Walnuts). [4]

ومن أنواع الجوز الأخرى التي بدأت بالانتشار في السوق وتلقى رواجاً تجارياً، الجوز الأسود الشرقي (بالإنجليزية: Eastern black walnut) أو ما يُعرف باسم (Juglansnigra)، وموطنه الأصلي أمريكا الشمالية. [4]

الجوز في الأسطورة والتاريخ

تعتبر شجرة الجوز واحدة من أهم وأقدم الأشجار المثمرة في العالم، حيث تم اكتشاف بقايا متحجرة من هذه الأشجار التي قُدرت عمرها بثمانية آلاف سنة خلال عمليات التنقيب الأثرية. [3]

وفي عام 2000 قبل الميلاد، تم اكتشاف ألواح طينية في بلاد ما بين النهرين، كتب فيها الكلدانيون عن وجود بساتين من أشجار الجوز في الحدائق المعلقة في بابل، ثم ظهرت مجموعة من اللوحات المنحوتة التي حفظ فيها ملك بابل شريعته وفي القسم المخصص للغذاء وردت إشارة إلى ثمار الجوز. [3]

كما ورد ذكرها في سفر العهد القديم عندما تحدث الملك سليمان بفرح عن زيارته لأحد بساتين الجوز، وقوله: "نزلت إلى حديقة الجوز لرؤية ثمار الوادي".

أما في الأسطورة اليونانية القديمة ورد ذكر الجوز في قصة حب كاريا (Carya) والإله (Dionysus)، فعندما توفيت (Carya) حولها حبيبها (Dionysus) إلى شجرة جوز.

وعندما ورد إلى والدها نبأ تحويل جسمها إلى شجرة جوز قرر أباها بناء معبد لإحياء ذكراها على أن تصنع أعمدته على شكل تماثيل لنساء مصنوعات من خشب شجرة الجوز.

وبذلك دخل خشب الجوز في الحضارة المعمارية للإغريق لسنوات طويلة، وإلى يومنا هذا تعتبر قطع الأثاث المصنوعة من خشب الجوز من أكثر أنواع الأثاث فخامة وذات أسعار عالية لجودته وقوته. [3]

وتقول حكاية أخرى بأن الجوز والزيت الذي يستخرج منه كانا معروفين منذ العصور القديمة في كل أوروبا، إلا أن أشجار الجوز اختفت وانقرضت في شمال القارة العجوز خلال العصر الجليدي. [3]

ثم عادت للظهور بعد إعادة إحضارها من قبل الغزاة البرابرة واليونانيين والرومانيين إلى شمالي أوروبا، واليوم مازال الاستثمار بهذه الأشجار قائماً ويرتفع بشكل مطرد. [3]

أخيراً، لا بد من التأكيد على فوائد الجوز لصحة القلب نظراً لاحتوائه على نسب مرتفعة من المواد المضادة للأكسدة، ولا تنسى أن استهلاكك المنتظم للجوز قد يساعدك في تحسين ذاكرتك وصحة دماغك ويساهم في الوقاية من الإصابة بالسرطان، وبإمكانك تناول هذه المكسرات بسهولة سواء تناولها منفردة أو بإضافتها إلى نظامك الغذائي المتنوع، كما يمكن إضافة الجوز إلى صحن المكسرات لديك أو استخدامه مع بعض الأطعمة لتحسين صحتك.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار