فوائد حبوب الكالسيوم للحامل

  • تاريخ النشر: الأحد، 31 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
فوائد حبوب الكالسيوم للحامل

تزداد حاجة المرأة الحامل إلى الكالسيوم خلال الثلث الثالث من الحمل، عندما يتطور الهيكل العظمي للطفل بسرعة. الكالسيوم يساعد الطفل على النمو ويقوي حليب الثدي، كما يساعد الكالسيوم الطفل على تطوير قلب وأعصاب وعضلات صحية، كما يطور نمو قلب طبيعي وقدرات تخثر الدم. يمكن أن يقلل الكالسيوم أيضًا من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل، وتلجأ معظم النساء الحوامل إلى تناول مكمل أو حبوب الكالسيوم، وخلال هذا المقال سنذكر فوائد حبوب الكالسيوم للحامل.

حبوب الكالسيوم للحامل

خلال فترة الحمل يتم توفير الكالسيوم الذي يحتاجه الجنين لنموه بشكل سليم من الكالسيوم الموجود في عظام الأم، وفي هذه الحالة عندما يتعذر توفير دعم الكالسيوم اللازم لعظام الأم يُلاحظ نقص الكالسيوم وقد يؤدي إلى مشكلة هشاشة العظام في المستقبل. وتفقد المرأة في المتوسط ما بين 3% إلى 5% من كتلة عظامها أثناء الحمل والرضاعة. تكون هذه النسبة أكبر إذا كانت الأم الحامل تحصل على القليل من الكالسيوم من نظامها الغذائي. خلال فترة الحمل يجب على الأم الحامل تناول مكمل الكالسيوم بمقدار 1000 ملليجرام (1 جرام) يوميًا. إذا كان عمر الأم الحامل أقل من 18 عامًا، فيجب أن تفي بمتطلبات الكالسيوم اليومية البالغة 1300 مجم.

تتعدد أسباب نقص الكالسيوم عند الحامل، ومن هذه الأسباب نذكر ما يلي:

  • عدم الحصول على ما يكفي من الكالسيوم من الطعام.
  • زيادة حاجة الطفل للعوامل الهيكلية والتنظيمية.
  • عيوب في امتصاص الكالسيوم.
  • تفضيل الأطعمة منخفضة الكالسيوم.
  • نقص المغنيسيوم يسبب في استقلاب الكالسيوم.
  • نقص فيتامين د.

لا يسبب نقص الكالسيوم على المدى القصير أي أعراض، ولكن أعراض نقص الكالسيوم المتقدم تختلف من سيدة لأخرى، في حين أن الأعراض الرئيسية هي:

  • وخز في اليدين والقدمين والوجه.
  • تقلصات في الساقين.
  • جفاف الجلد وهشاشة الأظافر.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • ضعف الذاكرة.
  • الإصابة بالاكتئاب.
  • الهلوسة.
  • الشعور بآلام في العضلات.
  • الوذمة التي تعرف باحتباس السوائل في الجسم.
  • تسوس الأسنان ومشاكل في اللثة.
  • اضطرابات في النوم.

نظرًا لأن نقص الكالسيوم يمثل مشكلة كبيرة أثناء الحمل، فإن علاجه مهم جدًا. وفي عملية العلاج يجب محاولة القضاء على النقص في الغالب بالمكملات الغذائية. وفقًا لذلك يجب أن تستهلك الأمهات الحوامل 2-3 حصص من الحليب ومنتجات الألبان يوميًا. في حالات النقص الأكثر خطورة أو في الحالات التي لا يمكن فيها تناول الكمية الموصى بها من الكالسيوم، يمكن استخدام أقراص الكالسيوم بنصيحة الطبيب. ومن أفضل مصادر الكالسيوم: الحليب، واللبن، والأجبان، والبندق، واللوز، والزبيب، والسمسم، والعدس، وفول الصويا، والجوز.

إن عدم تحمل اللاكتوز أثناء الحمل بسبب نقص إنزيم اللاكتاز الذي يظهر لدى بعض الأمهات الحوامل يؤثر سلبًا على استهلاك الحليب ومنتجات الألبان ويدعو إلى نقص الكالسيوم. في هذه الحالة من الممكن تلبية احتياجات الكالسيوم من منتجات الألبان مثل الزبادي أو اللبن أو الحليب الخالي من اللاكتوز الذي يحتوي على نسبة أقل من اللاكتوز. بصرف النظر عن ذلك على الرغم من انخفاض محتوى الكالسيوم فمن المستحسن تناول اللوز والبندق والمشمش والموز والبرتقال والخضروات الخضراء بكميات مناسبة وتكميله بأقراص الكالسيوم تحت إشراف الطبيب إذا لزم الأمر. [1]

فوائد حبوب الكالسيوم للحامل

إن عدم الحصول على كمية كافية من الكالسيوم أثناء الحمل يترك الأم الحامل مع مشكلة هشاشة العظام في المستقبل، بينما يؤثر سلبًا على نمو عظام الطفل وأسنانه، لهذا السبب يجب تناول ما لا يقل عن 1000 مجم من الكالسيوم يوميًا أثناء الحمل، كما يُنصح بالحصول عليه من مصادره الغذائية، ويمكن للحامل تعويض نقص نسبة الكالسيوم في الجسم بتناول المكملات بكمية مناسبة وتحت إشراف الطبيب، وسنذكر فيما يلي أبرز فوائد حبوب الكالسيوم للحامل:

  • تعزيز قوة الأسنان والعظام:

يعتبر الكالسيوم من العناصر الغذائية الأساسية والضرورية لبناء العظام والأسنان والحفاظ على قوتها، لذلك فإن الحامل تحتاج إلى الحصول على الكالسيوم بكميات كافية منه يوميًا في فترة الحمل حيث يتم تزويد الجنين بحاجته من الكالسيوم لتعزيز نموه ودعم تطوره.

  • تحسين صحة الأعصاب والقلب:

يحتاج الجنين حتى ينمو قلبه وأعصابه والعضلات بصورة طبيعية وبشكل صحي إلى الكالسيوم الذي يعتبر مصدر غذائي ضروري ضمن العديد من العناصر الغذائية الأخرى الضرورية لتطوير نبض قلب الجنين بشكل طبيعي ويلعب أيضًا دورًا هامًا في عملية تخثر الدم الطبيعي عند الجنين، ومن خلال حصول الحامل على نسبة كافية من الكالسيوم فإنها تضمن الحفاظ على صحة الجنين وسلامته.

  • التقليل من خطر الإصابة بمقدمات الارتعاج:

من الممكن أن تصاب بعض السيدات أثناء فترة الحمل بحالة تسمى مقدمات الارتعاج أو ما يعرف باسم "ما قبل تسمم الحمل" ويعتبر هذا الأمر سببًا رئيسيًا في وفاة بعض السيدات الحوامل والأطفال حديثي الولادة، ويتم تشخيص هذه الحالة عندما يرتفع ضغط الدم عند الحامل ويظهر البروتين في البول لديها، وتسبب هذه الحالة ولادة مبكرة، وقد أوجدت الأبحاث أن تناول حبوب الكالسيوم للحامل يقلل خطر إصابتها بهذه الحالة وتقليل خطر وفاتها الناتج عن ارتفاع ضغط الدم. [2]

متى تؤخذ حبوب الكالسيوم للحامل؟

يقوم جسم الأم بإمداد كل ما يحتاجه الجنين من غذاء، حيث يأخذ جسم الطفل الكالسيوم من عظام الأم أو الأسنان، وللحفاظ على عظام وأسنان الحامل قوية فإنها بحاجة إلى الحصول على كالسيوم إضافي أثناء مرحلة نمو الجنين.

إن كنت تتساءلين متى تؤخذ حبوب الكالسيوم للحامل فإن كل شخص يحتاج إلى هذا المعدن الأساسي كل يوم وليس فقط عند الحمل. إلى جانب بناء الأسنان والعظام للطفل، فإن الكالسيوم يحافظ أيضًا على حركة الدم والعضلات ويساعد على نمو أعصابه. وأثناء الحمل لا يستطيع جسم الحامل إنتاج الكالسيوم لذا فإن الحامل بحاجة إلى الحصول عليه من الطعام أو المكملات الغذائية. وأثناء الحمل يجب الحصول على 1000 مجم من الكالسيوم على الأقل يوميًا. إذا كان عمر الحامل 18 عامًا أو أقل فإنها بحاجة إلى ما لا يقل عن 1300 مجم من الكالسيوم يوميًا. [1]

شكل حبوب الكالسيوم للحامل

تتعدد أشكال حبوب الكالسيوم للحامل، وقد يصف الطبيب نوعًا منها للحامل وتشمل مكملات الكالسيوم ما يلي:

  • فيتامينات ما قبل الولادة:

في حين أنها تحتوي عادةً على القليل من الكالسيوم، إلا أنها لا تكفي لتغطية احتياجاتك اليومية. لا يزال يتعين عليك الحصول على الكالسيوم من خلال نظامك الغذائي. تحتوي العلامات التجارية المختلفة على كميات مختلفة من الفيتامينات والمعادن، لذا قومي بالتحقق من الملصق واستشيري طبيبك.

  • سترات الكالسيوم:

قد يوصي طبيبك بمكمل سيترات الكالسيوم إذا كنتِ تواجهين مشكلة في الحصول على ما يكفي من الكالسيوم أو كنتِ معرضة لخطر ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

  • كربونات الكالسيوم:

كربونات الكالسيوم هي العنصر النشط في بعض مضادات الحموضة. أخبري طبيبك إذا كنت تستخدمين مضادات الحموضة لتخفيف الحموضة المعوية أثناء الحمل واتبعي نصيحة طبيبك حول كيفية تناولها. اعتمادًا على عدد المرات التي تتناولين فيها مضادات الحموضة يوميًا ونظامك الغذائي العام قد تحصلين على الكثير من الكالسيوم. [3]

شرب الحليب مع حبوب الكالسيوم للحامل

لا توجد دراسة تؤكد بأن شرب الحليب مع حبوب الكالسيوم للحامل يثبط مفعول الكالسيوم، وقد أوجدت الدراسات بأن تناول كوب من الحليب في المتوسط أثناء تناول الطعام يرفع مستوى امتصاص جسم الحامل من الكالسيوم مقارنةً مع إذا قامت الحامل بتناوله  قبل أو بعد الطعام، وبالطبع ينطبق القول على حبوب الكالسيوم أيضًا فلا يوجد ما يمنع شرب الحليب مع حبوب الكالسيوم للحامل وهذا ما يؤكد عليه الأطباء نظرًا لعدم وجود أدلة تؤكد بأن شرب الحليب يثبط فاعلية حبوب الكالسيوم، ولتحسين امتصاص الجسم للكالسيوم يفضل أن تحصل الحامل على فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس وقت الصباح لمدة عشرين دقيقة أو من خلال تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل السردين والتونة والبيض والماكريل. 

فوائد حبوب الكالسيوم للحامل في الشهر الثامن

أثناء الحمل يحتاج الطفل في طور النمو إلى الكالسيوم لبناء عظام وأسنان قوية. يساعد الكالسيوم أيضًا الطفل على نمو قلبه وأعصابه وعضلاته بشكل سليم وكذلك تطوير نظم قلب طبيعي وقدرات تخثر الدم وهذه أهم فوائد حبوب الكالسيوم للحامل. يعتبر الحصول على كمية كافية من الكالسيوم في النظام الغذائي أمرًا مهمًا بشكل خاص خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل أي من بداية الشهر السابع والشهر الثامن والتاسع أيضًا، عندما ينمو الطفل بسرعة ويكون في أمس الحاجة إلى الكالسيوم.

يمكن أن الكالسيوم يقلل أيضًا من خطر ارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل. وإذا لم تحصل الحامل على ما يكفي من الكالسيوم في النظام الغذائي أثناء الحمل وخاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل، فإن الطفل سيسحبه من عظام الأم مما قد يضر بصحة الحامل لاحقًا. [4]

متى يجب على الحامل التوقف عن تناول مكملات الكالسيوم

هناك بعض الحالات التي قد تعاني منها الحامل أثناء تناول مكملات الكالسيوم التي تستدعي التوقف عن تناول الحامل مكملات الكالسيوم وعادة ما ينصح بها الأطباء ففي حال كانت الحامل تعاني من حصى الكلى يجب عليها التوقف عن شرب حبوب الكالسيوم خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل، ويمكنها في هذه الحالة الحصول على احتياجاتها اليومية من الكالسيوم بتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم أي من مصادره الطبيعية وذلك للحفاظ على بنية أسنانها وعظامها أثناء فترة الحمل ومنع إصابتها بارتفاع ضغط الدم وقايتها من الإصابة بتسمم الحمل علمًا أن حبوب الكالسيوم لا تسبب أي تهديد على صحة الحامل ولكن لضمان الحفاظ على سلامتها أثناء الحمل. 

أطعمة مفيدة مع حبوب الكالسيوم

هناك العديد من الأطعمة التي تساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم، إذ يحتاج جسم الحامل أيضًا إلى فيتامين د. تحتوي بعض الأطعمة بشكل طبيعي على كميات صغيرة من فيتامين د، مثل السلمون المعلب مع العظام وصفار البيض. ويمكن أيضًا الحصول على فيتامين د من الأطعمة المدعمة والتعرض لأشعة الشمس. تبلغ النسبة الموصى بها لفيتامين د 600 وحدة دولية (15 ميكروغرامًا) يوميًا. [5]

أطعمة ممنوعة مع حبوب الكالسيوم

هناك أطعمة ممنوعة مع حبوب الكالسيوم يجب أن تحرص الحامل على تجنبها، مثل تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم أو حبوب الكالسيوم مع المضادات الحيوية. يمكن أن تتداخل منتجات الألبان مثل الحليب واللبن والجبن مع بعض الأدوية، بما في ذلك المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين والدوكسيسيكلين والسيبروفلوكساسين. قد ترتبط هذه المضادات الحيوية بالكالسيوم الموجود في الحليب، مكونة مادة غير قابلة للذوبان في المعدة والأمعاء الدقيقة العليا وبالتالي لا يستطيع الجسم امتصاصها. [6]

أضرار حبوب الكالسيوم للحامل

من النادر الحصول على الكثير من الكالسيوم من الأطعمة التي تتناولها الحامل. ومن المرجح أن تزيد نسبة الكالسيوم عند الحامل إذا كانت تستخدم حبوب الكالسيوم أو مكملات الكالسيوم، ومن المهم أن تعرف الحامل أن أي العناصر الغذائية وكمية كل عنصر مغذي في فيتامين ما قبل الولادة وأي مكملات أخرى تتناولها قد تحصل على المزيد دون أن تدرك ذلك. لذلك من الأفضل دائمًا التحدث مع الطبيب عن أي فيتامينات تتناولها الحامل أو تفكر فيها حتى تحصل على ما تحتاجه دون تناول الكثير. وفيما يلي سنذكر أضرار حبوب الكالسيوم للحامل:

  • الإصابة بالإمساك.
  • حصى الكلى.
  • قد تصاب الحامل بمشكلة في امتصاص المعادن الأخرى مثل الحديد والزنك وهذه العناصر لا تقل أهمية عن الكالسيوم لتطور ونمو الجنين.
  • قد تصاب الحامل باضطراب نبضات القلب.

تعرفنا خلال هذا المقال عن فوائد حبوب الكالسيوم للحامل، وبقي لنا أن نذكركِ سيدتي بأنه يجب عليكِ استشارة طبيبكِ قبل استخدام أي مكمل غذائي كما يفضل أن تحصلي على العناصر الغذائية من مصادرها الطبيعية.

  1. أ ب "Get the Calcium You Need During Pregnancy" ، منشور على موقع webmd
  2. "فوائد حبوب الكالسيوم للحامل والكمية الموصى بها" ، منشور على موقع albawaba
  3. "Calcium Needs During Pregnancy" ، منشور على موقع verywellfamily
  4. "Calcium during pregnancy" ، منشور على موقع babycenter
  5. "Calcium and calcium supplements: Achieving the right balance" ، منشور على موقع mayoclinic
  6. "5 Dangerous Food-Drug Interactions" ، منشور على موقع pharmacytimes
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار