فوائد زيت اللافندر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 17 مايو 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 18 مايو 2021
فوائد زيت اللافندر
مقالات ذات صلة
فوائد زيت اللافندر الجمالية للبشرة والشعر
فوائد زيت اللافندر للوجه وطريقة استخدامه
فوائد اللافندر

عندما تسمع كلمة لافندر، قد تفكر على الفور في درجة أفتح من اللون الأرجواني. ولكن هناك ما هو أكثر من اللون. اللافندر هو نبات مزهر في عائلة النعناع يمكن التعرف عليه بسهولة برائحته الزهرية الحلوة. يُعتقد أنه موطنه الأصلي البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط والهند، ويعود تاريخه إلى 2500 عام. في العصور القديمة، كان اللافندر يستخدم كعشبة مقدس. بالإضافة إلى ذلك، غالباً ما كان يُستخدم في إعطاء رائحة خفيفة للملابس والشعر. وفي المقال التالي سنتعرف على زيت اللافندر وفوائد زيت اللافندر المُتنوعة.

زيت اللافندر

يعتبر زيت اللافندر أحد أكثر الزيوت الأساسية شيوعاً وتنوعاً المستخدمة في العلاج بالروائح. يساعد زيت اللافندر من نبات اللافندر (Lavandula angustifolia) على الاسترخاء ويعتقد أنه يعالج القلق والالتهابات الفطرية والحساسية والاكتئاب والأرق والأكزيما والغثيان وتشنجات الدورة الشهرية.

في ممارسات الزيوت الأساسية، يعتبر زيت اللافندر متعدد الأغراض. يُزعم أن لزيت اللافندر خصائص مضادة للالتهابات، ومضادة للفطريات، ومضادة للاكتئاب، ومطهرة، ومضاد للبكتيريا ومضادة للميكروبات، بالإضافة إلى تأثيرات مضادة للتشنج، ومسكنة، ومزيلة للسموم، وخافضة للضغط، ومهدئة. [1]

فوائد زيت اللافندر

فيما يلي أبرز فوائد زيت اللافندر:

يهدئ الجهاز العصبي

تشير الدراسات إلى أن استنشاق زيت اللافندر له تأثير مهدئ على الجهاز العصبي، مما يجعله بديلاً رائعاً لتخفيف التوتر والقلق والاكتئاب والتعب.

يخفف من الغثيان

من فوائد زيت اللافندر أن استنشاقه يمكن أن يخفف من الشعور بالغثيان أو دوار الحركة كما أظهرت بعض الدراسات.

يخفف الصداع

تشير الأبحاث الحديثة إلى أن استنشاق رائحة اللافندر أو تدليك زيت اللافندر في الصدغ والجبهة والرقبة (خاصة خلف أذنيك) يمكن أن يعالج الصداع.

تحسين النوم

يمكن أن تساعد إضافة بضع قطرات من زيت اللافندر إلى الناشر المجاور للسرير ليلاً على استرخاء العقل والجسم وتحسين نومك بشكل عام.

شفاء الجروح الطفيفة

ومن فوائد زيت اللافندر كذلك أنه يمكن أن يساعد في تحفيز تجديد الخلايا والتئام الجرح بشكل أسرع، وذلك بتطبيق مخفف من زيت اللافندر والماء المقطر على الجرح.

يخفف ألم الدورة الشهرية

يمكن أن يساعد وضع زيت اللافندر على البطن أثناء الدورة الشهرية في تخفيف التقلصات.

يغذي البشرة

اللافندر مليء بمضادات الأكسدة التي تحمي وتغذي بشرتك، مما يجعلها إضافة مثالية لأي تركيبة للعناية بالبشرة.

يرطب الشفاه المتشققة

اخلطي زيت اللافندر بزيت جوز الهند للحصول على مرطب شفاه مثالي لتخفيف تشقق الشفاه.

منع القروح الباردة

من فوائد زيت اللافندر أن له خصائص مضادة للميكروبات والفطريات تجعله خياراً ممتازاً لمكافحة قرحة البرد.

مكافحة حب الشباب

زيت اللافندر مضاد للميكروبات ومضاد للبكتيريا. لذلك يمكن استخدامه لعلاج حب الشباب أو تخفيفه.

تقليل البقع الشمسية

يمكن أن يؤدي استخدام زيت ناقل مع زيت اللافندر باستمرار إلى تقليل ظهور البقع الشمسية.

يخفف من حكة الجلد

زيت اللافندر مضاد للالتهابات، لذلك يمكن استخدامه لتخفيف التهاب الجلد والحكة الناتجة عن الإكزيما أو لدغات الحشرات.

يقلل من قشرة الرأس

اخلطي زيت اللافندر مع زيت الزيتون ودلكي فروة الرأس به للتخلص من قشرة الرأس وغيرها من الاختلالات في فروة الرأس.

يحفز نمو الشعر

يحفز زيت اللافندر أيضاً الدورة الدموية، لذلك يمكنه تحسين نمو الشعر بشكل كبير عند وضعه على فروة الرأس في خليط زيت الزيتون.

تفتيح البشرة

يمكن أن يساعد زيت اللافندر في تفتيح البشرة لأنه يقلل الالتهاب. يمكن أن يقلل من تغير اللون، بما في ذلك البقع الداكنة. يساعد زيت اللافندر على تقليل البقع والاحمرار. إذا كان لديك فرط تصبغ على بشرتك، فقد يكون زيت اللافندر قادراً على المساعدة في ذلك.

يخفف علامات الشيخوخة

الجذور الحرة مسؤولة جزئياً عن الخطوط الدقيقة والتجاعيد على الوجه. زيت اللافندر مليء بمضادات الأكسدة التي تساعد على حمايتك من الجذور الحرة. لاستخدام زيت اللافندر للتجاعيد، استخدم بضع قطرات من الزيت العطري مع زيت جوز الهند. يمكن استخدام الخليط كمرطب مرة أو مرتين في اليوم. [2]

فوائد زيت اللافندر للصدر

فيما يلي أبرز فوائد زيت اللافندر للصدر:

  1. يساعد زيت اللافندر في علاج بعض الأمراض الصدرية، مثل الأنفلونزا والتهاب الحلق والسعال والربو والتهاب الشعب الهوائية واحتقان الجيوب الأنفية والتهاب اللوزتين والحنجرة.
  2. ومن فوائد زيت اللافندر للصدر أيضاً أنه يساعد على تهدئة التهيجات الناتجة عن التعرض للأتربة والغبار.
  3. ومن فوائد زيت اللافندر للصدر أنه يساعد على مواجهة بعض الأمراض مثل التيفود والسل وغيرهما.
  4. يساعد على تكبير الثدي وشد الترهلات، كونه يدخل في مستحضرات التجميل.
  5. يمكن استعمال زيت اللافندر عن طريق دهان منطقة الصدر وجلد الرقبة والظهر به، أو وضعه في أجهزة الاستنشاق.
  6. يمكن استعمال بخار زيت اللافندر في معالجة التهابات الجهاز التنفسي، إذ أنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتريا والفيروسات، والتي تعمل كمضادات للإلتهابات.
  7. يقضي على احتقان التنفس في حالات الإصابة  بالربو وضيق التنفس.
  8. يعمل على توسيع الشعب الهوائية، ويحسن من عملية التنفس لدى المدخنين، بالإضافة إلى تخليص الرئة من آثار التدخين والنيكوتين السامة. [3]

فوائد زيت اللافندر للأكزيما

ذكرنا العديد من الفوائد المتنوعة للافندر، ولكن ما فوائد زيت اللافندر للأكزيما؟ زيت اللافندر يلطف الأكزيما والجلد الجاف. يمكن أن تظهر الأكزيما في أي مكان على جسمك. مع الإكزيما، تصبح بشرتك جافة وبها حكة ومتقشرة. يمكن أن تظهر بشكل خفيف أو مزمن وفي مواقع متعددة. نظراً لأن اللافندر له خصائص مضادة للفطريات ويقلل من الالتهاب، فإنه يمكن أن يساعد في الحفاظ على عدم انتشارها وإزالتها من مكانها.

يمكن أيضاً استخدام زيت اللافندر لعلاج الصدفية. يساعد زيت اللافندر على تنظيف بشرتك وتقليل الاحمرار والتهيج. لاستخدام زيت اللافندر للأكزيما، اخلطي قطرتين بكمية متساوية من زيت شجرة الشاي مع ملعقتين صغيرتين من زيت جوز الهند. يمكنك استخدامه يومياً. [4]

فوائد زيت اللافندر للوجه

إن فوائد زيت اللافندر للوجه كثيرة، فهو علاج لحب الشباب، إذ يعمل زيت اللافندر على قتل البكتيريا، وهذا يمكن أن يمنع ويعالج حب الشباب. يفتح المسام ويقلل من الالتهاب عند وضعه على وجهك. لاستخدام زيت اللافندر لعلاج حب الشباب، قومي بتخفيفه بزيت جوز الهند أو زيت ناقل آخر وضعيه على وجهك بعد غسله تنظيفه.

يمكنك أيضاً استخدام زيت اللافندر للوجه كتونر عن طريق خلط قطرتين من زيت اللافندر مع ملعقة صغيرة من بندق الساحرة. انقعي كرة قطنية في الخليط ثم افركيها برفق على وجهك. بالنسبة للبثور المستعصية بشكل خاص، يمكن أن يساعد زيت الأركان في تقليل الالتهاب. اخلطي قطرة واحدة من زيت اللافندر مع قطرة من زيت الأرغان وضعيها مباشرة على بثرة مرتين في اليوم. [5]

فوائد زيت اللافندر للشعر

يحتوي زيت اللافندر على العديد من الخصائص المفيدة التي يمكن أن تدعم أيضاً صحة الشعر، وفيما يلي أبرز فوائد زيت اللافندر للشعر:

يساعد في تعزيز نمو الشعر

اكتسب زيت اللافندر الاهتمام مؤخراً في تحفيز نمو الشعر. وجدت دراسة أجريت عام 2016 أن زيت اللافندر يزيد من نمو الشهر، بكثافة وأسرع من المعتاد. تكون هذه الفائدة أكثر فعالية عندما يتم تطبيق الزيت على الجلد. وفقاً لهذه الدراسات، قد يساعد زيت اللافندر في مشاكل مثل الصلع أو الثعلبة. هناك حاجة لدراسات بشرية لإثبات ذلك، على الرغم من أنه يمكن للناس تجربة الزيت بأمان على شعرهم.

مضاد للميكروبات

يحتوي زيت اللافندر أيضاً على خصائص مضادة للميكروبات. هذا يعني أنه يساعد على منع نمو البكتيريا والفطريات. عند وضعه على الشعر أو فروة الرأس، قد يمنع ذلك مشاكل الشعر أو فروة الرأس الشائعة. على وجه الخصوص، قد يمنع حكة فروة الرأس أو قشرة الرأس وحتى الالتهابات.

قد يساعد في منع أو قتل قمل الرأس

وجدت دراسة أجريت عام 2011 أن زيت اللافندر الأساسي يمكن أن يساعد في منع قمل الرأس. حتى أنه قد يقتل قمل الرأس. اختبرت الدراسة زيت اللافندر مع زيت أساسي آخر، وهو زيت شجرة الشاي. على الرغم من الحاجة إلى مزيد من الدراسات، إلا أن استخدام زيت اللافندر قد يقلل من خطر الإصابة بالقمل. يمكن أن يكون استخدام زيت شجرة الشاي معها أكثر نجاحاً.

قد يساعد في كبح التهاب الجلد

من فوائد زيت اللافندر للشعر أنه أحياناً علاج منزلي لالتهاب الجلد والحروق وجفاف فروة الرأس. وجدت دراسة أجريت عام 2012 أن زيت اللافندر يستخدم موضعياً على التهابات الجلد والقروح، بنجاح. ويقلل الالتهاب ويسرع عملية الشفاء.

له تأثير مهدئ ورائحة زكية

كميزة إضافية لزيت اللافندر، فهو برائحة رائعة. يمكن لرائحته أن تهدئ حرفيًا جهازك العصبي. في تجربة عام 2012، كان فعالاً على مجموعة من الأشخاص وأدى إلى استرخائهم وحالة مزاجية أفضل بعد استنشاق رائحته الزكية. [6]

كيفية استخدام زيت اللافندر

مثلما توجد فوائد لا تعد ولا تحصى لزيت اللافندر، هناك طرق لا تعد ولا تحصى لكيفية استخدام زيت اللافندر. يتم استخدامه موضعياً عادةً لصحة الجلد والشعر على الرغم من أن الطرق قد تختلف بناءً على طرق التطبيق المفضلة لديك. من الحكمة ألا تفرطي في استخدام الزيت - نظراً لأنه شديد التركيز، فمن المرجح أن قطرتين أو ثلاث هي كل ما تحتاجينه.

لبشرتك: إن التخفيف مهم، يمكن وضع زيت اللافندر موضعياً للمساعدة في البشرة المتهيجة أو الملتهبة ولكن فقط إذا تم تخفيفه في "زيت ناقل" أو زيت محايد ومعالج بشكل ضئيل مثل جوز الهند أو الأرغان أو الزيتون. يمكن استخدام الخليط تماماً كما تستخدمين اللوشن أو المرطب مرة أو مرتين يومياً.

لصحة شعرك: يمكنك تدليك فروة رأسك بقطرتين من زيت اللافندر كنهاية مهدئة لليوم، أو إضافة قطرتين أو ثلاث قطرات لكل قطرة من الشامبو أو البلسم الذي تستخدمينه.

القلق: تظهر بعض الأبحاث أن تناول زيت اللافندر عن طريق الفم قد يحسن الأعراض لدى بعض الأشخاص المصابين بالقلق. تظهر معظم الأبحاث أيضاً أن العلاج العطري بزيت اللافندر أو تدليك العلاج بالروائح يحسن القلق.

الاكتئاب: يبدو أن تناول زيت اللافندر عن طريق الفم يقلل من أعراض الاكتئاب. في حين يبدو أن تناول اللافندر أقل فعالية قليلاً من عقار إيميبرامين المضاد للاكتئاب، فإن تناول الاثنين معاً قد يكون له فوائد إضافية.

تقلصات الدورة الشهرية: يبدو أن التدليك بزيت اللافندر يقلل الألم المرتبط بالحيض بشكل أفضل من التدليك المنتظم. أيضاً، يبدو أن استنشاق زيت اللافندر في الأيام الثلاثة الأولى من الحيض يقلل من آلام المعدة والظهر.

ألم بعد الجراحة: تظهر بعض الأبحاث أن استنشاق خلاصة اللافندر أثناء تلقي مسكنات الألم عن طريق الوريد يمكن أن يساعد في تقليل الألم بعد الولادة القيصرية. تظهر الأبحاث الأخرى أن استنشاق اللافندر لمدة 3 دقائق كل 6 ساعات يمكن أن يقلل الألم بعد استئصال اللوزتين لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 12 عاماً. [7]

استمتع الكثير من الناس برائحة زيت اللافندر المبهجة واستخلصوا فوائد زيت اللافندر المتنوعة لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات. يقول الناس إن استخداماته تتراوح من مساعدتهم على الهدوء والحصول على نوم جيد ليلاً إلى إدارة الأرق والقلق وتشنجات الدورة الشهرية. على الرغم من اختلاط التقارير الواردة من الخبراء الطبيين، إلا أن زيت اللافندر له العديد من الفوائد المحتملة التي قد ترغبين في تجربتها.

  1. "مقال: The Health Benefits of Lavender Essential Oil" ، منشور على موقع: verywellmind.com
  2. "مقال: 15 Beauty Benefits of Lavender Oil Thatll Make You a Believer" ، منشور على موقع: thethirty.whowhatwear.com
  3. "مقال: 8 Incredible Lavender Oil Benefits for Your Body, Mind and Soul" ، منشور على موقع: food.ndtv.com
  4. "مقال: How to Improve the Health of Your Skin with Lavender Oil" ، منشور على موقع: healthline.com
  5. "مقال: How to Improve the Health of Your Skin with Lavender Oil" ، منشور على موقع: healthline.com
  6. "مقال: 5 Reasons to Use Lavender Oil for Your Hair" ، منشور على موقع: healthline.com
  7. "مقال: Lavender" ، منشور على موقع: webmd.com