فوائد زيت حبة البركة للبشرة

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: السبت، 25 فبراير 2023
فوائد زيت حبة البركة للبشرة

من منا لا يعرف حبة البركة السوداء، التي تتميز بخصائصها ومزاياها المتعددة، فقد اُستخدمت وزيتها منذ القدم في علاج الكثير من الأمراض وفي الطب العشبي، ولكن فوائد زيت حبة البركة عديدة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على فوائد زيت حبة البركة للبشرة واستخداماته.

معلومات عن حبة البركة

حبة البركة نبات ينتمي إلى الفصيلة الحوذانية، له أسماء متعددة منها: الكمون الأسود، الحبة السوداء، الشونيز، شونياز، بالكالونجي الأسود، وغيرهاأما اسمها العلمي فهو (Nigella sativa) باللاتينية، تزرع اليوم في كافة أنحاء العالم، لكن أصولها تعود لشمال أفريقيا وأوروبا وآسيا.

تحتوي على خصائص ومكونات عديدة تجعلها من العلاجات الطبيعية الأكثر فعالية، يستخرج منها زيت حبة البركة، الذي استخدم منذ القديم في مجالات الجمال والعناية بصحة الشعر والبشرة.

يتميز زيت حبة البركة باحتوائه على الكثير من الخصائص والمكونات القيمة مثل الفيتامينات الأساسية  (A)، (B)، (C)، الكالسيوم، البوتاسيوم، المغنسيوم، الزنك، والكثير من العناصر التي توفر العوامل الغذائية الضرورية لانتعاش الجلج وإصلاحه.

كما يحتوي زيت الحبة السوداء على عدد من الإجراءات الدوائية المفيدة التي تجعل منه خياراً رائعاً وطبيعياً لعلاج الأمراض الجلدية، وهذه أهم الفوائد التي يمنحها زيت حبة البركة لبشرتك:

زيت حبة البركة للشفاء من مرض الصدفية

تعد الصدفية من الأمراض الجلدية القاسية التي تصيب البشرة، حيث تظهر قشور حرشفية وردية اللون على سطح البشرة، تترافق مع حكة شديدة وجفاف شديد يؤلم الجلد والبشرة، مما يؤثر بدوره على جهاز المناعة في الجسم الذي يحدث رد فعل غير طبيعي بانتشار المزيد من الطبقات القشرية على سطح البشرة.

هنا عليك بزيت حبة البركة الطبيعي، الذي يعتبر علاجاً فعالاً لشفاء بشرتك من مرض الصدفية القاسي، حيث ينظم عمل خلايا المناعة في الجسم، ويعزز قدرته على التعامل مع تكاثر الخلايا غير الطبيعية، ويخفف من الألم الناتج عن الحكة الشديدة وتهيج البشرة، فهو يتميز بنشاط فعال مضاد للصدفية وآثارها.

وفي دراسة أجراها قسم الكيمياء والصيدلة في كلية الصيدلة في الهند في تشرين الأول/أكتوبر عام 2012، أثبتت أن زيت حبة البركة يحتوي على مادة الإيثانول، والكثير من المواد المضادة للالتهابات والجراثيم والفطريات، ويعمل بشكل فعال على علاج البشرة من مرض الصدفية، والتخفيف من تأثيره على البشرة، فهو ذو نشاط كبير مضاد للصدفية.

يخفي زيت الحبة السوداء الندبات بعد الجراحة

يتميز زيت حبة البركة باحتوائه على خصائص كثيرة تمنع ظهور الندبات التي تظهر على البشرة، بعد إجراء العمليات الجراحية، لذا عليك بزيت حبة البركة لتبقى بشرتك بمظهرها الطبيعي دون أية مشاكل بعد العمليات التجميلية أو الجراحية.

وقد أُجريت دراسة في قسم التوليد والأمراض النسائية في كلية الطب بجامعة بولنت أجاويد (Bulent Ecevit University) في تركيا في فبراير/شباط عام 2014، أظهرت أن زيت حبة البركة يساهم في خفض نسبة تشكيل الالتصاقات البريتونية (أربطة ليفية تتشكل بين الأنسجة والأعضاء)، الذي يؤدي إلى تشكل الندبات بعد إجراء العمليات الجراحية، كذلك حماية السطوح البريتونية من التندب، أو تشكيل الالتصاقات على سطح البشرة. [1]

يقضي على مرض الأكزيما الجلدي

يتسبب مرض الأكزيما الجلدي بالتهاب الجلد والحكة الشديدة، مع ظهور بقع حمراء على الجلد مع تقشره بشكل شديد، ولطالما تستخدم المرطبات والكريمات التي تحتوي الستيرويد في علاج مثل تلك الحالات.

ولعلاج مثل تلك الحالة بفعالية أكثر عليك بزيت حبة البركة، الذي يعتبر من أقوى هدايا الطبيعة ليشكل طباً بديلاً فعالاً في علاج الأمراض الجلدية، فهو يحتوي على خصائص كثيرة تطري بشرتك وتمنحها العوامل الغذائية التي تحتاجها، حيث إنه فعال بنفس القدر الذي يمتلكه كريم الستيرويد الطبي للحد من الأعراض.

مع امتلاكه ميزة هامة جداً تتمثل بعدم تركه أية آثار جانبية على البشرة، وفي دراسة أجراها مركز بحوث البشرة وقسم العقاقير في كلية الصيدلة بجامعة الشهيد بهشتي للعلوم الطبية، بالتعاون مع قسم علم الأوبئة والإحصاء الحيوي وقسم الطب التقليدي في كلية الصحة العامة بجامعة طهران للعلوم الطبية في إيران في كانون الأول/ديسمبر عام 2013، وقد أثبتت الدراسة أن زيت حبة البركة يحتوي على خصائص فعالة ويلعب دوراً فعالاً مماثلاً للدور الذي يؤديه كريم البيتاميثازون (Betamethasone)  للبشرة في تحسين صحة البشرة وعلاجها من الأكزيما، والتخفيف من الالتهاب.

يخلص البشرة من انتشار حب الشباب

تعد مشكلة انتشار حب الشباب على البشرة، التي غالباً تحدث للمراهقين، ويمكن أن يستمر حتى سن البلوغ من المشاكل المزعجة التي يمكن أن تترك آثار ندبات مزعجة.

ويُعتقد أن العوامل الهرمونية والغذائية تساهم في انتشاره بشكل كبير، هنا عليك بزيت حبة البركة الذي يحتوي على العديد من الخصائص التي يمكن أن تقلل من أعراض حب الشباب، كما يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، مما يساهم في إصلاح البشرة وتجديد التالف منها، ومن الجدير بالذكر أن زيت حبة البركة من الزيوت الطبيعية المثالية المضادة للهستامين (anti-histamine)، لعلاج الأمراض الجلدية المرتبطة بالحساسية.

وقد ذكرت إحدى الدراسات التي أجراها قسم الكيمياء الحيوية في كلية الشهيد منصور علي الطبية بالتعاون مع المؤسسة الوطنية للطب النبوي في بنجلاديش في أبريل/ نيسان عام 2016، أن زيت حبة البركة السوداء ذات الرائحة العشبية اللاذعة يحظى بشعبية في الأعمال التحضيرية لعلاج حب الشباب والحروق والتجاعيد المختلفة التي تصيب البشرة. [1]

يقي البشرة من الإصابة بالسرطان الجلدي

يعتبر زيت حبة البركة من أهم الزيوت التي تساهم في وقاية البشرة من السرطانات الجلدية، التي ربما تصيبها نتيجة التعرض الزائد لأشعة الشمس فوق البنفسجية، كما يحد من تزايد عدد الخلايا غير الطبيعية التي تتكاثر في البشرة بطريقة خارجة عن السيطرة، ففي هذه الحالات يتم الاستعانة بالأعشاب والأدوية الطبيعية للوقاية من الإصابة بالمرض.

لا سيما زيت حبة البركة، الذي يعتبر علاجاً طبيعياً يحتوي على مجموعة من الآثار المضادة للسرطان ضد العديد من الخلايا غير الطبيعية المتكاثرة في البشرة.

وفي دراسة أجراها قسم علوم الأغذية بكلية علوم الأغذية والزراعة في جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية في 31 يوليو/ تموز عام 2016، أن زيت حبة البركة من الزيوت المشهورة في مجالات الطب التقليدية، لما له من خصائص مضادة للأكسدة وللجراثيم، كذلك مضادة للالتهابات وللسرطان.

يساعد على تجديد خلايا البشرة

يتميز زيت حبة البركة بخصائص مضادة للأكسدة، كذلك خصائص مضادة للالتهابات، وخصائص غذائية يمكن أن تساعد على استعادة الصحة الطبيعية لبشرتك وإعادة حيويتها ونشاطها، كما أنه يوفر الترطيب العميق لها ويخفف من جفافها، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين (A) والأحماض الأمينية والدهنية، التي تعمل على تجديد خلايا البشرة.

فضلاً عن قدرته على التحكم بإنتاج الميلانين في البشرة، الذي يعتبر المادة الأساسية لتشكيل خلايا الجلد وإعادة تجديدها وتحديد لون البشرة وحمايتها من التلف.

كما أُثبت في دراسة إلى أن زيت حبة البركة يحتوي على خصائص علاجية متنوعة للبشرة، بفضل احتوائه على خصائص مضادة للأكسدة، كما أنه مضاد للبكتريا والأمراض الجلدية كالالتهابات؛ مما يخفف من جفاف الجلد ويعيد إحياءه من جديد. [2]

هناك العديد من الفوائد الهامة لزيت حبة البركة السوداء، وله خصائص علاجية متعددة، تساعد في إحياء بشرتك من جديد، كما له مميزات تجعله حلاً مناسباً للعديد من مشاكل الجلد، ولكن إذا واجهت مشكلة كبيرة في بشرتك الرجاء استشارة الطبيب المختص ولا تعتمد على الزيوت والأعشاب الطبية فقط.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار