فوائد زيت بذرة المشمش للبشرة

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الإثنين، 25 نوفمبر 2019
فوائد زيت بذرة المشمش للبشرة

لعل فاكهة المشمش من أروع الهدايا التي منحنا إياها الله لنستثمرها في مجالات عديدة، لا سيما بذرته الداخلية التي يستخرج منها زيت ضروري ذو فعالية يمد جسم الإنسان بفوائد صحية، كما يمكن سحق بذور المشمش وإضافتها إلى الحساء والخضراوات وعصير الفواكه أو الحبوب، إضافةً لفوائده الصحية واستخداماته المتعددة في الطبخ والطعام.

له ميزات جمالية تدخل في مجال العناية بالشعر، كذلك له فوائد متعددة للعناية بصحة البشرة ونضارتها، فزيت بذرة المشمش من الزيوت الخفيفة المستخدمة في الكريمات والمحاليل وغيرها من منتجات تجميل وتغذية وترطيب البشرة. نستعرض لك خلال هذا المقال أهم الفوائد التي يمنحها زيت بذرة المشمش لبشرتك، كما سنلقي الضوء على استخداماته، فتابعي القراءة كي لا يفوتك الاكتشاف.

زيت بذرة المشمش مرطب للبشرة الجافة والبشرة الدهنية

يساهم زيت بذرة المشمش الطبيعي في ترطيب بشرتك لا سيما عند تدليكها ليلاً قبل النوم، حيث يساعدك على التخلص من انسداد المسامات ولمعان الأنف، كذلك مشكلة جفاف البشرة التي غالباً ما تتفاقم خلال فصل الشتاء، بالتالي الحصول على بشرة ملساء نضرة والتخلص من مظهرها الجاف المزعج وشحوبها المستمر.

كما يمكنك استخدامه إضافة لترطيب الوجه لترطيب كافة المناطق الجافة كالركبتين والمرفقين، اليدين والقدمين أيضاً، ووفقاً لدراسة نشرها مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية في الولايات المتحدة الامريكية عام 2016، تم الوصول إلى أن زيت بذرة المشمش بما يحتويه من فيتامينات لاسيما فيتامين (E) يساهم بشكل كبير في ترطيب البشرة ومكافحة جفافها.

تحسين صحة البشرة الدهنية

من المستحسن لصاحبات البشرة الدهنية استخدام زيت بذرة المشمش على بشرتهن، وإن كنت من صاحبات هذا النوع من البشرة؛ عليك بزيت لبّ المشمش الذي يعمل على تحسين صحة بشرتك وترطيبها، فهو خفيف جداً على البشرة حيث يمكنك استخدامه كمصل طبيعي يعيد النضارة والنعومة لبشرتك.

كما أنه لا يترك آثاراً دهنية عليها بعد الاستخدام فتبقى منتعشة وناعمة، وحسب كتاب (وهو قاموس لمصطلحات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل) لكل من الخبيرين في مجال العناية بالبشرة؛ فيرينا ميشلان وجوزيف دنيردو، "يساهم مرطب بذرة المشمش للبشرة في تحسين صحتها فهو سريع الامتصاص ويمنح البشرة ملمساً ناعماً يعيد إليها الحيوية".

تغذية البشرة وإبقائها شابة

إن الأسباب التي تجعل زيت لب المشمش من المعجزات العلاجية الطبيعية، احتوائه على أحماض مفيدة لبشرتك، كحمض اللينوليك (Linolic) الذي يساهم في الحفاظ على لون بشرتك ويحميها من الكلف والمشاكل الأخرى، كما أنه يحتوي على فيتامينات فعالة كفيتامين (A) و(E)، اللذان يساهمان في جعلك صاحبة بشرة شابة نظراً لدورهما في إبطاء علامات الشيخوخة وظهور التجاعيد.

كذلك هو من العلاجات ذات الأثر الإيجابي على بشرتك لأنه يحتوي على خصائص مغذية ومضادة للالتهابات الجلدية وخاصة تهدئة الأكزيما وعلاجها، ووفقاً لدراسة أجراها قسم تكنولوجيا الصيدلية ومستحضرات التجميل في كلية الصيدلة، بجامعة بلغراد في صربيا بالتعاون مع قسم العقاقير والبحوث الدوائية في كلية باتل (Patel) بجامعة جان بات (Ganpat) في الهند عام 2011، أثبتت "أن النباتات والأعشاب التي تحتوي على المواد المضادة للأكسدة كالفيتامينات -فيتامين (A) و(E)- تلعب الدور الرئيسي في مكافحة أنواع الجذور الحرة التي تشكل سبباً رئيسياً للعديد من التغيرات الجلدية السلبية التي تحدث نتيجة التعرض للأشعة فوق البنفسجية والتي بدورها يمكن أن تسبب حروق الشمس والتجاعيد بالتالي الشيخوخة المبكرة".

تسهيل عملية تدليك البشرة

تمتص البشرة زيت بذرة المشمش بسهولة وبسرعة فائقة -كما تحدثنا سابقاً- فهو من الزيوت الخفيفة على بشرتك، لذا يتم استخدامه بكثرة في عمليات تدليك البشرة والمساجات، من مزاياه الرائعة أيضاً، التخفيف من حدة التوتر والألم عند التدليك، وهو زيت جيد وغير مزعج مفيد جداً لتدليك المفاصل وتخفيف التهابها.

كما يمكن استخدامه لتدليك أجساد الأطفال والرضع، ووفقاً لدراسة حول المشمش البري أجراها قسم الكيمياء في جامعة دهرادون (Dehradun) الهندية بالتعاون مع قسم الكيمياء كلية العلوم الطبيعية والحاسوبية في جامعة هارا مايا الإثيوبية (Haramaya) عام 2015، والتي أثبتت أن لبّ المشمش البري ذي الطعم المرّ؛ يحتوي على خصائص مضادة تساهم في التخفيف من الالتهابات بكافة أنواعها.

تقشير بشرة الوجه وزيادة إشراقها

يمكنك أن تحصلي على بشرة ذات توهج ولمعان عظيمين من خلال فركها بزيت بذرة المشمش، كذلك يساهم هذا الزيت الطبيعي في منح بشرتك فائدة أخرى، وهي عملية التقشير مما يساهم في تجديد خلايا بشرتك ويفتح مساماتها، ذلك من خلال خلطه بالسكر وفركه عليها بلطف، بذلك يتم تطهير بشرتك من جميع الشوائب العالقة عليها ويمنحك بشرة نضرة متوهجة وملفتة.

التخفيف من حساسية البشرة

يعتبر زيت بذرة المشمش من الزيوت التي تناسب جميع أنواع البشرة الحساسة، فهو يحتوي على خصائص تساهم في تزييت بشرتك، بالتالي التخفيف من تهيجها وحساسيتها، كذلك يخفف من حساسية الشفتين وتشققهما، لذا بإمكانك الاستفادة من تلك الخصائص التي يحتويها من خلال تدليكه على بشرتك وشفتيك فتتخلصين من مشاكل الحساسية التي تظهر نتيجة جفاف البشرة، هذا سيمنحك بشرة سليمة دون أية عيوب أو مشاكل.

وفي دراسة أجرتها كلية علوم الحياة في جامعة إي أند إف (A&F) الصينية عام 2016، حول فوائد لب المشمش البري تم الوصول إلى أن زيتها العطري الذي استخدم بكثرة في الطب الشعبي؛ يساهم في علاج الكثير من الأمراض الجلدية التي تسبب المشاكل للبشرة.

ختاماً... بعد أن تعرفنا على أهم الفوائد التي تمكنك من استخدام زيت بذرة المشمش للعناية ببشرتك، نأمل أن تأخذيها عزيزتي بعين الاعتبار وتستفيدي منها لتتخلصي من المشاكل التي تتربص ببشرتك وتحرمها نضارتها ونعومتها.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار