فوائد عشبة النانخة السحرية لصحتك وجمالك

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 فبراير 2018 آخر تحديث: الأربعاء، 25 مايو 2022
فوائد عشبة النانخة الصحية
مقالات ذات صلة
فاكهة الصيف لصحتك وجمالك
فوائد خل الزنجبيل لصحتك وجمالك وكيفية تحضيره في المنزل
اكتشفي بدائل الماء المدهشة لصحتك وجمالك

كثيرة هي الأعشاب التي يُتداوى بها شعبياً وعلى نطاق العطّارين ومحبّي الوصفات التقليدية، لكن لعلك لم تجرّب عشبة النانخة التي تعدّ من أكثر الأعشاب جدوى في معالجة الأمراض.

معلومات عن عشبة النانخة

النانخة عبارة عن فاكهة تشبه البذور، غالباً ما تستخدم في الطبخ الهندي كجزء من خليط التوابل، تشبه النانخة بذور الشمر والكمون وهي ذات رائحة قوية مثل الزعتر، وطعمها يشبه الأوريجانو واليانسون. تُزرع النانخة في الهند وإيران، ونادراً ما تؤكل نيئة وتطهى قبل إضافتها إلى الوصفة، متوفرة في شكل بذور ومسحوق، على الرغم من أن الطهي بالبذور أكثر شيوعاً. [1]

موطن هذه العشبة هو المناطق الحارة مثل شرق الهند وإيران ومصر، غير أنها باتت تُصدَّر وتتوفر بكميات كبيرة لدى العطارين على الدوام.

فوائد النانخة الصحية

لنبتة النانخة العديد من الفوائد الصحية، نذكر منها: [2]

تخفيف عسر الهضم

تستخدم النانخة بشكل شائع كعلاج منزلي لمشاكل الجهاز الهضمي، وتظهر بعض الدراسات أن مستخلص النانخة قد يحارب القرحة الهضمية، وهي تقرحات المريء أو المعدة أو الأمعاء الدقيقة، كذلك  وجدت الدراسة أن تأثير المستخلص كان مشابهًا لتأثير دواء شائع يستخدم لعلاج القرحة الهضمية.

محاربة البكتيريا والفطريات

تتمتع بذور النانخة بخصائص قوية مضادة للبكتيريا والفطريات، ويرجع ذلك إلى اثنين من مركباته النشطة، الثيمول والكارفاكرول  والتي ثبت أنها تمنع نمو البكتيريا والفطريات، وتشير الدراسات إلى أن هذه المركبات قد تقاوم البكتيريا التي يحتمل أن تكون ضارة مثل والسالمونيلا - المسببة للتسمم الغذائي والحالات المرضية الأخرى. 

تحسين مستويات الكوليسترول

تشير الأبحاث التي أجريت على الحيوانات إلى أن النانخة قد تخفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية التي تعد بدورها من عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب. 

فوائد النانخة للتخسيس

تعمل عشبة النانخة على تسهيل عمل الأمعاء وإخراج الفضلات المحتبسة في الجسم، كما أنها عشبة ذات فائدة على أصعدة عدة تنعكس على الوزن؛ إذ تحسّن من أداء الدورة الدموية كما تخلّص الجسم من الغازات وتزيل الغثيان وشعور الرغبة بالقيء، بالإضافة لكونها تمنح شعوراً بالامتلاء وتمدّ الجسم بعناصر غذائية وزيوت ضرورية. 

قد يتخفض ضغط الدم

يعد ارتفاع ضغط الدم حالة شائعة تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، ويتضمن علاجها التقليدي استخدام الأدوية مثل حاصرات قنوات الكالسيوم، تمنع هذه الحاصرات الكالسيوم من دخول خلايا القلب وتعمل على إرخاء وتوسيع الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.

وتشير بعض الأبحاث إلى أن الثيمول - أحد المكونات الرئيسية للنانخة - قد يكون له تأثيرات تمنع قنوات الكالسيوم ويمكن أن يساعد في خفض مستويات ضغط الدم.

فوائد النانخة الجمالية

بالإضافة إلى فوائد النانخة الصحية، فلها الكثير من الفوائد الجمالية، نذكر منها: [3]

تقليل ظهور الشيب بالشعر

أظهرت النانخة نتائج واعدة في تأخير ظهور شيب الشعر لدى الرجال والنساء، كل ما عليك فعله هو استخدامه في مشروب صحي سهل التحضير.

أضف أوراق الكاري والعنب الجاف والسكر والنانخة إلى الماء واغليه، اشرب كوباً من هذا الخليط كل يوم وشاهد تحول شعرك من حيث الملمس واللمعان، يمكن أن تساهم هذه الوصفة في علاج مشاكل الشعر الأخرى مثل ترقق الشعر وقشرة الرأس والجفاف وتقصف الأطراف.

كما تعمل عشبة النانخة على تقوية بصيلات الشعر وتخليصه من القشرة من خلال فرك حبيباتها بفروة الرأس عن طريق عمل ماسك تغذية للشعر تمزجين فيه ملعقة كبيرة من هذه العشبة المجففة مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وعصرة ليمون، وفرك فروة الرأس بها وترك المزيج على الشعر مدة لا تقل عن ساعتين ومن ثم غسله بالماء الدافئ فالبارد. كرّري الأمر مرتين أسبوعياً وستجدين أنكِ تخلصتِ من القشرة لاحقاً. 

التقليل من آثار حب الشباب

يمكنك تحضير علاج منزلي سريع باستخدام النانخة يمكن أن يساعد في تقليل آثار ندبات حب الشباب.

اطحن حفنة من هذه البذور بالماء لعمل عجينة. ضع العجينة على المناطق المصابة لمدة 10-15 دقيقة ثم اشطفها بالماء البارد، يعمل المعجون عن طريق التنظيف العميق للبشرة أولاً واستهداف مجموعات الميلانين بشكل مباشر للمساعدة في تفتيح العلامات.

التخلص من الناموس

كثير من الناس لا يتحملون رائحة المبيدات الحشرية الخاصة بطرد الناموس والقضاء عليه، علاوة على أضرار تلك المبيدات على البيئة، ولكن الخبر الجيد أنه يمكنك استخدام النانخة لطرد الناموس بطريقة طبيعية صديقة للبيئة. 

اخلط النانخة مع القليل من زيت الخردل وانقع كرات القطن في الخليط واتركها في زوايا المنزل، يتميز المزيج بأنه لطيف الرائحة ويقضي على البعوض في نفس الوقت. سيضمن إبقاء البعوض بعيدًا عن بشرتك.

تناول النانخة أثناء الحمل والنفاس

على الرغم من تسهيل النانخة للولادة في الشهر التاسع، إلا أن كثر يحذرون منها لما قد تسبّبه من إسهال لدى الحامل أو حدوث ولادة مبكرة لديها، لذا، تُنصح الحامل باستشارة الطبيب قبل تناول هذه العشبة؛ إذ قد يترتب على استخدامها ضرر ما.  [1]

أما بالنسبة للنفاس، فتشتهر عشبة النانخة بقدرتها العالية على إخراج الدم المتجمد في الرحم، لا سيما إن أُخِذت إلى جانب القرفة واليانسون، لذا فإنها مفيدة جداً للنفساء والحائض، وتحديداً للراغبات بالتخلص من الدم المتخثر. في حالة الإجهاض، يُفضّل سؤال الطبيب حول أخذ هذه العشبة؛ مخافة أن تتسبّب بالنزيف. 

في النهاية..تعد عشبة النانخة كنزاً يحتوي على العديد من الفوائد، سواء كانت فوائد جمالية أو صحية، ولكن قبل استخدامها في حالة الحامل أو الإرضاع يجب استشارة الطبيب.

  1. أ ب "ما هي النانخة" ، منشور على موقع: thespruceeats.com
  2. أ ب ت "6 فوائد صحية للنانخة" ، منشور على موقع: healthline.com
  3. "7 فوائد مدهشة للنانخة" ، منشور على موقع: bebeautiful.in