في ذكرى ميلاده الـ 71 تعرف على أحمد زكي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 نوفمبر 2020
في ذكرى ميلاده الـ 71 تعرف على أحمد زكي
مقالات ذات صلة
ابن شاروخان الوسيم يخطف الأنظار من والده
حسن الرداد لـ نادية الجندي: أتمنى أمثل قدامك
نادين نسيب نجيم تشكر جمهورها لصلواتهم من أجل شقيقها المصاب بكورونا

احتفل موقع البحث "جوجل" اليوم الـ ١٨ من تشرين الثاني / نوفمبر بالذكرى الـ ٧١ لميلاد الفنان الراحل أحمد زكي.

حياته

ولد النجم المُلقب بـ " النمر الأسود"، في مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، وكان الابن الوحيد لأبيه الذي توفي بعد ولادته، تزوجت أمه بعد وفاة زوجها، فربّاه جده، حصل على الإعدادية ثم دخل المدرسة الصناعية، حيث شجعه ناظر المدرسة الذي كان يحب المسرح، وفي حفل المدرسة تمت دعوة مجموعة من الفنانين من القاهرة، وبعد أداءه قاموا بنصيحته بالالتحاق بمعهد الفنون المسرحية. 

وبالفعل التحق به، وأثناء دراسته بالمعهد، عمل في مسرحية "هالوا شلبي"، تخرج من المعهد عام 1973، وكان الأول على دفعته، قدّم في بداية حياته عدد من المسرحيات الناجحة مثل مدرسة المشاغبين، أولادنا في لندن والعيال كبرت. 

كما شارك في بعض الأعمال الدرامية منها مسلسل "الأيام" ومسلسل "هو وهي"، وعن السينما  له  العديد والعديد من  الروائع  التي جعلته مميزاً في مجاله. 
 تزوج من الممثلة الراحلة هالة فؤاد عام 1983م، وأنجب منها ابنه الوحيد هيثم وانفصلا عنها بعد فترة.

في ذكرى ميلاده الـ 71 تعرف على أحمد زكي

مشواره الفني

كان أول ظهور له في مسرحية "حمادة ومها" عام 1967 أثناء دراسته في المعهد (وكان يقلد الفنان محمود المليجي)، وكان أول ظهور له في السينما بفيلم "ولدي" عام 1972 أمام الفنان فريد شوقي، كان أول دور بطولة مُطلقة له أمام سعاد حسني في فيلم "شفيقة ومتولي" . 

وشارك في عدد من الأفلام الناجحة منها: إسكندرية ليه، الباطنية، طائر على الطريق، العوامة 70، عيون لا تنام، النمر الأسود، موعد على العشاء، البريء، زوجة رجل مهم، الهروب، أربعة في مهمة رسمية. 

الجوائز

جائزة عن فيلم "طائر على الطريق" في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي
جائزة عن فيلم "عيون لا تنام" من جمعية الفيلم.

جائزة عن فيلم "امرأة واحدة لا تكفي" من مهرجان الإسكندرية عام 1989.

جائزة عن فيلم "كابوريا" من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1990.

وفي الاحتفال بمئوية السينما العالمية عام 1996 اختار السينمائيون ستة أفلام قام ببطولتها أو شارك فيها الفنان أحمد زكي، وذلك ضمن قائمة أفضل مئة فيلم في تاريخ السينما المصرية وهي زوجة رجل مهم، والبريء، أحلام هند وكاميليا، الحب فوق هضبة الهرم، إسكندرية ليه وأبناء الصمت. 

تقليد الشخصيات 

كان أحمد زكي  بارعاً في تجسيد الشخصيات فقدم شخصية الرئيس جمال عبد الناصر في فيلم ناصر 56 وشخصية الرئيس محمد أنور السادات في فيلم أيام السادات وشخصية عميد الأدب العربي طه حسين في مسلسل الأيام وشخصية العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ في فيلم حليم  آخر أفلامه.

النمر الأسود وروبرت دي نيرو

في عام 1989 تم ترشيح فيلم "زوجة رجل مهم" لمهرجان كان السينمائي وهناك قابل أحمد زكي النجم العالمي روبرت دي نيرو وبعد أن شاهد الفيلم توجه دي نيرو لزكي قائلاً باللغة الإنجليزية :"أنت ممثل بارع"، لم يفهمه زكي في بداية الأمر ولكنه أدرك أنه يُثني على أدائه بالفيلم فصاح فرحاً لتلك الشهادة من واحد من أكبر نجوم العالم.

في ذكرى ميلاده الـ 71 تعرف على أحمد زكي