كيفية تنظيف منزلك في فصل الشتاء

  • تاريخ النشر: السبت، 19 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الجمعة، 18 ديسمبر 2020
كيفية تنظيف منزلك في فصل الشتاء
مقالات ذات صلة
نصائح للحفاظ على الكنب من التلف
قواعد للحفاظ على الثلاجة من الأعطال
13 استخدام لـ منظف الزجاج داخل منزلك

تنظيف المنزل هم ثقيل خاصة مع استقبال فصل الشتاء، ما بين خمول وكسل الشتاء وبين تزايد انتشار فيروس كورونا ونزلات البرد بسبب الجو البارد، تزداد المهمة صعوبة بصورة أكبر من باقي الفصول.

هناك بعض الأمور التي ستييسر التنظيف خاصة في فصل الشتاء، حيث من الصعب على ربة المنزل غسل المفارش والمناشف الشخصية يومياً، خاصةً وأنها لا تجف سريعاً. لذلك سيستعرض التقرير التالي الاهتمام بنظافة المنزل وترتيبه، بصورة سهلة وبسيطة وأقل مجهود، والتخلُص من الجراثيم أولاً بأول، لنضمن  أقل إصابة بالعدوى خاصة الأطفال.

أولا طرق تنظيف المنزل في فصل الشتاء

غسل الأغطية

غسل الأغطية في بداية الشتاء هام جدا؛ بسبب تخزينها من الشتوية الماضية، ووجود روائح كريهة بها بسبب التخزين، لذلك يجب وضعها في الهواء والشمس اسبوعياً كلما أمكن لتطهيرها من الجراثيم.

تنظيف الدولاب 

تنظيف الدولاب وتلميعه جيداً من الداخل والخارج، ورش المعطر أو قطعة صابون ذات رائحة قوية، ثم وضع الملابس الشتوية به ومعرفة ما ينقص منها لشرائه قبل بدء موجات البرد الشديدة هام جدا، مع غسل الملابس الشتوية الموجودة قبل ارتدائها.

تنظيف الأرضيات

إزالة كافة سجاجيد المنزل وغسلها جيداً، مع الحرص على تعريضها للشمس لأكثر من ساعتين في يوم التنظيف، ثم تنظيف الأرضيات وتعقميها بمطهر جيد.

تغيير مصابيح الإضاءة التالفة

مع قصر ساعات النهار وغياب الشمس معظم الوقت في فصل الشتاء، يجب الحرص على أن تكون إضاءة المنزل مناسبة وجيدة، لتساعد الأسرة على النشاط والابتعاد عن الكسل، لذلك تجنب الإضاءة الخافتة ووضع إضاءات قوية أفضل.

التأكد من صيانة المدفأة

مع قدوم فصل الشتاء تكون المدفأة شيء أساسي في المنزل لذلك يجب التأكد من صيانتها، وتنظيفها جيدا لأن أي رواسب أو أتربة تؤثر على الهواء المحيط بها أثناء تشغيلها.

تنظيف النوافذ الزجاجية

تنظيف جميع النوافذ الموجودة في المنزل من الداخل أو الخارج أمر ضروري خاصة بعد موجات الأتربة، التي تحدث في بداية الشتاء، بما في ذلك الإطارات الخارجية الخشبية أو الألومنيوم، مع وضع فواصل بلاستيكية، للتأكد من عدم دخول الهواء أو الأمطار المصاحبة لفصل الشتاء.

وضع ممسحة أمام باب المنزل

بسبب الأمطار والأتربة في فصل الشتاء فتواجد ممسحة أمام باب المنزل أمر ضروري للغاية، لمسح الأحذية عليها قبل دخول المنزل لأن الجراثيم والأتربة والمياه تكون عالقة بالأحذية.

غسل صناديق القمامة

في الشتاء تكون أغلب النوافذ مغلقة، لذا يجب غسل صناديق القمامة باستمرار، لأن قلة التهوية تسبب ظهور الروائح الكريهة في المنزل، بالإضافة إلى الحشرات والجراثيم.

الكنس بشكل دوري

للتخلص من الأتربة العالقة بفعل الرياح سواء بالأرضيات أو الأثاث، فعليك الكنس بشكل دوري حتى لا تسبب لعائلتك مشاكل صحية في التنفس.

تنظيف الأماكن الخفية

عليكِ الانتباه للأماكن الخفية في منزلك جيداً خاصة أنها أماكن عادةً  لا يطالها التنظيف الدوري مثل:

  • أسفل قطع الأثاث الثقيلة.
  • خلف الثلاجة.
  • تحت السجاد والمفروشات.
  • إزالة أي بقع عالقة بالجدران.
  • أطر الأبواب من الأعلى.
  • مفاتيح الكهرباء.
  • المصابيح.
  • النجف والأسقف.
  • مقابض الأبواب بمطهر قوي.

ثانيا طرق لترتيب المنزل في فصل الشتاء

ترتيب الدولاب

احرصي على ترتيب الدولاب من خلال تنظيم الدولاب وتقسيم أنواع الملابس، مثل وضع المعاطف الشتوية  في مكان منفصل بالدولاب، وكذلك الأوشحة و الشيلان، بالإضافة إلى التخلص من الملابس التي لم تعد ترتدى.

ترتيب الأواني

إذا كان لديكِ كثير من الأواني، ربما يجب عليكِ إعادة النظر في نظام تخزينها، كتخصيص رف علوي للأواني التي تستخدم بصورة أقل، إذ يمكن تخزينها بعيداً أو حتى في غرفة أخرى.

التأكد من صلاحية الحبوب والتوابل

تكثر الجراثيم بسبب المطر والأتربة في فصل الشتاء، التي تسببها الرياح القوية، لذلك التأكد من صلاحية التوابل والمأكولات الجافة في دولاب الخزين أمر ضروري جداً، مع التخلص من أي شيء انتهت صلاحيته، مع إعادة تنظيم علب المواد الغذائية، وإلقاء ما لا تحتاجينه منها، إذ تسبب كثير من الفوضى في مطبخك.

استبدال الستائر الخفيفة بالثقيلة

الهواء والرياح الشديدة في فصل الشتاء ومهما كانت النوافذ مغلق جيدا فإن الستائر الثقيلة تحمي من البرودة الشديدة، لذلك يجب خلع الستائر الخفيفة، ووضع أخرى ثقيلة مع بداية قدوم الشتاء، لحجز تيارات الهواء الباردة.

ترتيب الأحذية

ترتيب الأحذية من الأصغر إلى الأكبر حجماً؛ ليصبح من السهل الوصول لها دون التسبب في فوضى، مع تنظيفها جيداً حسب نوعها سواء من القماش أو الجلد.

ترتيب المفارش

وضع المفارش الشتوية في مكان قريب لتصبح في متناول يديكِ في فصل الشتاء، ولا تنسي تهويتها بشكل دوري لأن الشمس والهواء المتجدد ينقيها من الجراثيم.

كهكذا استعرضنا طرق تنظيف المنزل وترتيبه لمجهود أقل خلال فصل الشتاء، مع الحفاظ على نظافة المنزل وحمايته من الجراثيم والأتربة قدر الإمكان.