كيف تتخلص من الكسل في فصل الشتاء؟

هل الطقس البارد يسبب الخمول؟ ماهي أسباب الخمول في الشتاء وكيفية علاج كل سبب منها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 ديسمبر 2020
كيف تتخلص من الكسل في فصل الشتاء؟

تحمل نسمات الشتاء الباردة موجة من الخمول وقلة النشاط الحركي لذلك يفضل الأشخاص المكوث في المنزل، لشعورهم بالكسل أغلب الوقت، ويعد ذلك اضطراب نفسي أطلق عليه الأطباء اسم الخمول الشتوي.

فمع حلول فصل الشتاء كل عام يكون الشخص بحاجة إلى الشعور بالدفء من برودة الجو، خوفا من التعرض لنزلات البرد، ويحدث مع تلك البرودة شعور بالخمول واحساس النوم أغلب الوقت، ويشعر الشخص أنه فاقد للحيوية والنشاط، مما يجعل الكسل منتشر بشكل كبير خلال فصل الشتاء أثناء العمل وطوال اليوم.

يحذر الخبراء من هذا الاضطراب إذا لم يتم التعامل معه سريعاً، فقد يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب، لذلك التقرير التالي يستعرض كل ما تريد معرفته عن الخمول ، وفقًا لموقع Health care.

أسباب الخمول في فصل الشتاء

  • برودة الطقس

عادة يفضل بعض الأشخاص البقاء في المنزل وعدم الخروج في فصل الشتاء، نظراً لبرودة الطقس، ويصحب ذلك افراط في تناول الأطعمة ليشعر الإنسان بالدفء، مع قلة النشاط الحركي، يشعر الإنسان بحالة من الخمول والكسل، وتتزداد حاجته إلى النوم لساعات طويلة.

  • قلة التعرض لأشعة الشمس

يحرم الجسم من التعرض لأشعة الشمس بسبب المكوث في المنزل لساعات طويلة، مما يؤدي إلى حدوث خلل في مستوى هرمون الميلاتوبين، الذي يلعب دوراً هاماً في تنظيم الساعة البيولوجية الداخلية.

كما يؤثر عدم التعرض لأشعة الشمس أيضاً على مستويات مادة السيروتينين، المسؤولة عن الحالة المزاجية، وينتج عن ذلك في أغلب الوقت الشعور بالحزن والضيق، مصاحباً لشعور الإنسان بالخمول والكسل، وفقدان الشغف في الخروج من المنزل.

  • الخوف من نزلات البرد

يصاحب فصل الشتاء زياة معدل الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، نتيجة التقلبات الجوية التي تطرأ على الطقس مع تغير الفصول، ويلجأ بعض الأشخاص إلى بقاء في المنزل كوسيلة للحد من الإصابة بالأمراض الفيروسية، التي من الممكن التعرض لها في التواجد بالتجمعات العامة والاحتكاك بالمصابين بها خاصة في الأماكن المزدحمة والضيقة.

  •  السهر في الليل

الليل في فصل الشتاء من المعروف أنه يكون أطول من النهار، الأمر الذي يدفع بعض الأشخاص على السهر ليلا لساعات متأخرة، مما يؤدي إلى حرمانهم  من الحصول على القسط الكافي من ساعات النوم، وهذه  العادات يتبعها الشعور بالنعاس والخمول والكسل في الصباح.

  • الافراط في تناول الطعام

فصل الشتاء يصاحبه شعوربالجوع الشديد، والذي يعد من المشكلات التي تؤرق البعض في هذا الفصل، ولا يستطيعون التغلب عليها، فيستسلمون للأمر الواقع، ويتناولون كميات كبيرة من الأطعمة؛ لمد الجسم بالطاقة والشعور بالدفء، مما يؤدي إلى زيادة الوزن، والشعور بالخمول والكسل.

  •  تقلبات الساعة البيولوجية

غياب الشمس في فصل الشتاء معظم أيام الفصل واقتصار ساعات النهار وتخيم الليل مبكرا، يؤثر على الساعة البيولوجية للجسم؛ فيتسبب ذلك في الشعور بالنعاس والخمول والكسل، كما يؤثر على الحالة المزاجية العامة للشخص بالسلب.

  •  كثرة المهمات الموكلة

اقتصار ساعات النهار في الشتاء يشعر الناس بضغوطات كبيرة خلال هذا الفصل، حيث يتوجب على الشخص القيام بكل شيء من واجبات في العمل وواجبات في المنزل خلال ساعات النهار  التي أصبحت قصيرة بسبب قِصر نهار الشتاء، وهذا الأمر قد يكون من الأسباب التي ساهمت في الشعور بالتعب، والإجهاد، الخمول والكسل في فصل الشتاء.

هل يعد الخمول في فصل الشتاء اضطراب نفسي؟

لذلك يتسآل البعض، هل أصبح خمول فصل الشتاء اضطراب نفسي، يجيب الخبراء بأن تلك التغيرات التي تطرأ على الطقس عند حلول فصل الشتاء، والمتمثلة في الغيوم، وهطول الأمطار، وبرودة الطقس، قد يكون لها تأثيرات على الصحة النفسية عند بعض الأشخاص، فيصبحون أكثر عرضة للتقلبات المزاجية، وأحيانا يصل الأمر إلى درجة مرض الاكتئاب الذي تختفي أعراضه بانتهاء فصل الشتاء وحلول فصل الربيع.

طرق للتغلب على الخمول في فصل الشتاء

ممارسة الرياضة

الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بصورة يومية يعد أول خطوات التغلب على برودة الطقس وما يصاحبها من خمول وكسل، فالتمارين الرياضية تساعد على تدفئة الجسم من خلال دورها الفعال في تنشيط الدورة الدموية، كما تساعد على الشعور بالحيوية والنشاط.

المشروبات الساخنة

 المشروبات الساخنة تساعد في مد الجسم بالطاقة، لذلك الاهتمام بتناول  المشروبات مثل السحلب والكاكاو، يمد الجسم بالنشاط والحيوية والدفءفي فصل الشتاء، لكن ينصح الخبراء من تناولها بكميات معتدلة، لأن الإفراط فيها قد يسبب زيادة الوزن.

الوقاية من نزلات البرد

لا داعي للخوف من الأمراض الفيروسية المنتشرة في فصل الشتاء خاصة كورونا، فهناك بعض الإرشادات التي تساهم في الوقاية منها دون الحاجة للمكوث بالمنزل مثل:

  • التباعد الاجتماعي.
  • تناول المصل المضاد للإنفلونزا الموسمية.
  • غسل اليدين جيداً قبل تناول الطعام.
  • تجنب التعرض لأي مصدر هواء بعد الاستحمام بالماء الدافئ. 
  • وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين c لتقوية المناعة. 
  • ضرورة التباعد الاجتماعي والتواجد بأماكن مغلقة وغير جيدة التهوية.

التغذية الصحية 

الشعور بالجوع شعور مصاحب للأشخاص دائما في فصل الشتاء، ويمكن التغلب على هذا الشعور باتباع نظام غذائي صحي غني بالعناصر الغذائية التي تساعد على الشبع والامتلاء، مثل الألياف المتوفرة بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة.

هكذا تعرفنا  على أسباب الكسل في الشتاء والخمول المصاحب للأشخاص، وطرق علاجه والوقاية منه.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار