فوائد تناول البرتقال في فصل الشتاء

  • تاريخ النشر: الإثنين، 02 يناير 2023
فوائد تناول البرتقال في فصل الشتاء

 يوفر البرتقال الكثير من الفوائد الصحية. وهي تشمل بيتا كاروتين والبوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف الغذائية بالإضافة إلى كونها محملة بالفيتامينات والعناصر الغذائية. إنها مفيدة لصحتك لأنها تطهر وتقلل. يعد البرتقال صحيًا لك بعدة طرق. أنها تساعد في فقدان الوزن وبناء المناعة. قد تكون خصائصه المضادة للفيروسات والالتهابات والمضادة للميكروبات مفيدة لك. يحتوي عصير البرتقال على خصائص مضادة للالتهابات ويمكن استخدامه لعلاج الأمراض طويلة الأمد.

الفوائد الصحية للبرتقال في الشتاء

يساعد في إنقاص الوزن

تشير التقارير إلى أن الألياف الموجودة في البرتقال قد تزيد من الشعور بالشبع، مما قد يساعد في إنقاص الوزن. مقارنة بعصير البرتقال الذي يفتقر إلى الألياف وجد أن البرتقال الكامل أكثر فعالية في تعزيز الشعور بالشبع.

يمكن أن تساعدك ألياف البرتقال على الشعور بالشبع لذا تأكل أقل بشكل عام، يمكن استخدام هذه الفاكهة منخفضة السعرات الحرارية بدلاً من الحلويات حتى لا تشعر بالحاجة إلى تناول المزيد من الحلويات.

يؤخر شيخوخة الجلد

إحدى الفوائد الرئيسية للبرتقال هي أنه يمكن أن يؤخر عملية الشيخوخة. قد يقلل البرتقال من خطر تلف الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، قلل استهلاك مستخلص الحمضيات غير الناضجة من عمق التجاعيد وأبطأ تدهور الكولاجين في تجارب الفئران. الأحماض العضوية والفيتامينات والمعادن وفيتامين ج والفلافونويد كلها موجودة في البرتقال.

قد تؤثر هذه على حالة الجلد. تشير الأدلة القصصية إلى أن البرتقال المطبق موضعيًا قد يرطب الجلد أيضًا. قد يؤدي محتواها المائي العالي إلى ترطيب البشرة وتسريع إنتاج الكولاجين. لإثبات ذلك من الضروري إجراء مزيد من البحث.

ينظم مستويات ضغط الدم

البوتاسيوم وفير في البرتقال، مما يساعد على التحكم في ضغط الدم. قد يؤثر عصير البرتقال التجاري بشكل كبير على ضغط الدم والأمراض الأخرى ذات الصلة، وفقًا للعديد من الأبحاث.

يخفض مستويات الكوليسترول

ارتبط استهلاك عصير البرتقال على مدى فترة طويلة بانخفاض مستويات الكوليسترول في كل من الرجال والنساء. قد يخفض العصير كلاً من مستويات الكوليسترول الكلي والضار في الدم. يحتوي البرتقال على الكثير من الألياف، وفقًا لدراسات الفئران، يمكن لهذه الألياف أن تقلل من مستويات الكوليسترول في الدم والكبد.

بالإضافة إلى ذلك قد تمنع الألياف الجهاز الهضمي من امتصاص الكوليسترول. بالإضافة إلى الألياف، يُعتقد أيضًا أن فيتامين سي والبوتاسيوم والفلافونيدات الموجودة في الفاكهة قد تساعد جميعها في تقليل الكوليسترول.

يعزز صحة القلب

أظهرت الدراسات أن الحمضيات مثل البرتقال، الغنية بفيتامين سي، تخفض نسبة الكوليسترول وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. كما يمنع فيتامين سي الموجود في الفاكهة تجلط الدم. هذا يقلل من خطر تجلط الدم والنوبات القلبية. كما ذكرنا سابقًا يمكن للبوتاسيوم الموجود في البرتقال أن يخفض ضغط الدم ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

يساعد في مرض السكري

أظهرت دراسة نيجيرية أن البرتقال والفواكه الأخرى آمنة للأشخاص المصابين بداء السكري. كان هذا بسبب رد فعل الفاكهة المفيد نسبة السكر في الدم في الجسم. إن لب الفاكهة يجعلها مصدرًا رائعًا للألياف. تساعد الألياف في تقليل معدل امتصاص السكر وتحسين مستويات السكر في الدم.

ومع ذلك لا يوجد دليل على أن الألياف البرتقالية تقلل على وجه التحديد من مستويات السكر في الدم. يعتقد البعض أن مؤشر نسبة السكر في الدم المعتدل في البرتقال يساعد في علاج مرض السكري ، ومع ذلك ، فإن هذا أيضًا غير مثبت.

يمنع حصوات الكلى

قد تتطور حصوات الكلى إذا كان البول يفتقر إلى السترات. يمكن أن ترتفع مستويات السيترات في البول عن طريق تناول البرتقال، مما يقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى. بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي البرتقال والعصير على الكالسيوم، مما قد يقلل من الإصابة بحصوات الكلى.

يعالج فقر الدم

قد يساعد فيتامين ج الموجود في البرتقال الناس على امتصاص الحديد. بدون فيتامين سي، لا يمكن امتصاص الحديد في الجسم تمامًا، يمكن أن يساعد تناول برتقالة واحدة على الأقل في وجبة خفيفة كل يوم في عملية الشفاء.

يقوي المناعة

فيتامين سي وفير في البرتقال. وفقًا لدراسات معينة قد يساعد هذا الفيتامين في تعزيز المناعة. على الرغم من عدم وجود أي دليل ملموس يدعم ذلك، فإن تركيز فيتامين سي في البرتقال قد يساعد في المناعة.

يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان القولون

قد تساعد الألياف البرتقالية في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون. يمكن أيضًا العثور على مواد وقائية كيميائية مهمة أخرى تدعم ذلك في البرتقال. ومع ذلك

 فإن تناول كميات كبيرة من الفاكهة البرتقالية والصفراء قد يعرض الذكور لخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم ، وفقًا لبعض الدراسات. هذه الآلية الأساسية لم يتم بحثها بعد.