كيف أعرف أني مصاب بكورونا؟!

  • تاريخ النشر: الأحد، 01 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الخميس، 17 مارس 2022

يتشابه فيروس كورونا المستجد في كثير من الأعراض مع غيره من الأمراض المرتبطة بالجهاز التنفسي، والتي تعتبر أمراضاً موسمية والعرضية يمكن أن تصيب أي شخص في أي وقتٍ من السنة كالإنفلونزا ونزلات البرد، الأمر الذي يلتبس على الكثير من الأشخاص عندما تظهر لهم هذه الأعراض، فيسبب حيرة لهم ليكون سؤالهم الأهم هو كيف أعرف أني مصاب بكورونا؟! وكيف أميّز بينها وبين أي مرض عرضي آخر؟

كيف أعرف أني مصاب بكورونا؟

للإجابة على هذا السؤال يجب أن تكوني على دراية كافية بمرض كورونا كوفيد-19، وتبدئي المعرفة بالمعلومات الأساسية حول كيفية تأثير الفيروس على كل إنسان، بدايةً نود الإشارة إلى أن الفيروس يؤثر بطريقة مختلفة على الأجسام، حيث يكون التأثير طفيفاً وبأعراض خفيفة لدى معظم المصابين وهم غالباً يتعافون دون الحاجة لدخول المستشفى، بينما يعاني كبار السن أو من لديهم أمراض مزمنة من أعراض تنفسية حادة.

ولكي تعرفي إن كنتِ مصابة بفيروس كورونا فيجب أن تحيطي بكافة أعراض الإصابة بفيروس كورونا المستجد الشائعة وغير الشائعة منها، بالإضافة إلى الأعراض الخطيرة التي تصيب بعض الحالات مثل كبار السن، والجدير بالذكر أن أعراض الإصابة بالفيروس يمكن أن تستغرق وقت من 5-6 أيام كي تظهر (بالمتوسط) إذ أنها تمتد إلى 14 يوماً في بعض الحالات إلى أن تظهر، فيما يلي كافة الأعراض الممكن ظهورها على مريض كورونا:

أعراض فيروس كورونا المستجد الشائعة:

  • الحمى أو ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • السعال الجاف.
  • التعب والإرهاق.

أعراض فيروس كورونا المستجد غير الشائعة:

  • التهاب الحلق.
  • أوجاع وآلام في الجسم.
  • صداع الرأس.
  • التهاب الملتحمة.
  • إسهال.
  • فقدان حاسة الشم أو التذوق.
  • ظهور طفح جلدي عند البعض، أو تغيّر في لون الجلد للأصابع في اليدين أو القدمين.

الأعراض الخطيرة لفيروس كورونا المستجد:

  • ضيق وصعوبة في التنفس.
  • فقدان القدرة على الكلام أو الحركة.
  • ضغط في الصدر أو الشعور بألم فيه. [1]

كيف أعرف أني مصاب بكورونا بدون تحليل؟

غالباً ستحتاجين إلى معرفة الفرق بين الإنفلونزا والكورونا للتمييز بينهما دون إجراء التحليل في حال الإصابة،

في الواقع تتشابه الأعراض بشكل كبير بين المرضيين، كما أنهما يتشاركان كفيروسات تسبب أمراض جهاز التنفس، إلا أن التأثير مختلف بين الفيروسين وكذلك فيما يتعلق بطريقة العلاج وهو الأمر الأكثر أهمية في القدرة على التفريق بينهما، لذا فإن التركيز على الأعراض الخاصة بفيروس كورونا هو الأهم هنا.

هناك تشابه كبير بين أعراض نزلات البرد وفيروس كورونا المستجد، باستثناء فقدان حاسة الشم أو التذوق، ولكن بالنسبة لتحديد الحالة فإنه للأسف لا يمكنكِ معرفة نوع الفيروس المصابة به إلا من خلال إجراء الفحص الطبي. [2]

كيف أعرف أني مصاب بكورونا من تحليل الدم؟

يمكنكِ إجراء تحليل الدم أو غيره من الفحوصات الطبية للكشف عن الإصابة وهو غالباً ما يخضع له المصابين بعد ظهور أعراض كورونا عليهم، حيث تم طرح عدة فحوصات طبية للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد حول العالم، وقد تطورت هذه الفحوصات على مدار الأشهر منذ بداية ظهور المرض، إلا أن هذه الفحوصات على اختلافاتها تندرج تحت 3 تصنيفات رئيسية:

  • فحص تفاعل البوليمراز المتسلسل (Polymerase chain reaction: وهو الفحص الأشهر والأكثر شيوعاً، حيث يعرف باسم بي سي آر، كما أنه الفحص المعتمد بشكل أكبر من قِبل منظمة الصحة العالمية، حيث يقيس هذا الفحص تفاعل البوليمراز المتسلسل في جسم الإنسان، والجدير بالذكر أنه من الفحوصات الشائعة للكشف عن الكثير من الفيروسات مثل فيروس الإنفلونزا أو فيروس نقص المناعة المكتسبة، وغيرها من الفيروسات التي تؤثر على الجهاز التنفسي، حيث يتم سحب عينة من لعاب الشخص من الحلق أو من خراج الرئة، وبعدها يتم فحص العينة لتحديد ما إذا كانت تحتوي على المادة الوراثية لفيروس كورونا كوفيد-19.
    وبالرغم من اعتماد هذا الفحص بشكل كبير، إلا أنه في حال لم تعطِ النتيجة دلالة على وجود فيروس كورونا، فإن ذلك لا يعني بالضرورة أنكِ غير مصابة، فقد تكونين مصابة ولكن الفيروس لم يصل بعد إلى مكان العينة.
  • فحص الأجسام المضادة (Antigen-Tests): يعتمد هذا الاختبار على فحص عينات من اللعاب، كما يعد الأسرع فهو يعطي النتيجة خلال 15 دقيقة فقط، ويعتبر هذا الفحص ممتاز في حصر العدوى والمخالطين للمصاب بسبب سرعة النتائج، كما يتميز بتوفره بأكثر من شكل من بينها نمط يمكن استخدامه للفحص في المنزل، حيث يمكنكِ الحصول عليه من الصيدلية، ولكن أظهرت النتائج أن الشكل المنزلي لا يمتلك فعالية كبيرة فالفحص يحتاج إلى اتصال مع جهاز لا يتوفر إلا في المختبرات.
  • اختبار الدم والمعروف باسم فحص المناعة للإنزيم المرتبط إيليزا (ELISA (enzyme-linked immunosorbent assay: هذا هو الفحص الأكثر دقة من بين الفحوصات ولكنها الأعلى تكلفة، يتم من خلالها أخذ عينات من الدم وفحصها بطرق علمية معينة للكشف عن وجود أجسام مضادة لفيروس نقص المناعة، وبالتالي فهو الفحص المعتاد للكشف عن مرض الإيدز، كما يتم مستوى المناعة المكتسبة ضد الأمراض الفيروسية ومن بينها فيروس كورونا كوفيد-19، ويتميز هذا الفحص باستخدامه من أجل تحديد فئة المصابين الذين يمكنهم التبرع ببلازما الدم لعلاج المرضى المصابين بكورونا وفي حالة خطيرة، وبالرغم من توفر هذا الاختبار في العيادات الطبية إلا أنه محدود نسبياً بسبب ارتفاع تكلفته. [3]

كيف أعرف أني مصاب بكورونا بدون أعراض؟

في الحقيقة من غير الممكن تحديد الإصابة بفيروس كورونا المستجد إلا من خلال إجراء الفحص الطبي الخاص به، ولكن يخضع كل شخص للفحص نتيجة ظهور أعراض المرض عليه، ولك لتشابهها مع أعراض أمراض أخرى كالإنفلونزا فتكون نتيجة الفحص هي الحاسمة.

وعليه لا يمكنكِ معرفة إصابتكِ بالمرض دون وجود الأعراض، والجدير بالذكر أن البيناتا تشير إلى إصابة أعداد كبيرة من الناس والشفاء من المرض دون ظهور أي أعراض عليهم، الأمر الذي يؤثر على حصر العدوى بشكل عام.

كيف أعرف أني مصاب بكورونا وشفيت؟

يمكن معرفة الإصابة بفيروس كورونا في الحالات التي لم تظهر فيها أي أعراض ولم تخضع لفحص المرض، وبالتالي فهي أصيبت وشفيت من المرض دون أن تعلم من خلال إجراء فحص الدم، وقد ظهرت هذه النتيجة بسبب فحص عينات دم عائلات مصابين لم تنتقل العدوى لهم أثناء إصابة فرد من عائلتهم، وهو ما كان يظهر في الفحوصات التي أجريت عليهم حينها، فيما تبيّن أن هذه الحالات تتمتع بمناعة صامتة وهو جزء منفصل في جهاز المناعة يعرف بالخلايا التائية، حيث تقوم بتنبيه جهاز المناعة للتعرف على الفيروس.

فقد أظهرت الدراسات إلا أن مرضى كورونا يمكن تقسيمهم إلى قسمين، الأول تستجيب فيه الخلايا التائية وتحارب الفيروس وتستطيع التعرف على البروتين الذي يحيط به، حيث تتمتع هذه الخلايا بقدرة أعلى على محاربة الفيروسات، وقد أشارت الدراسات إلى أن حوالي 10% من الناس يتمتعون بهذه المناعة الصامتة.

كما هو موضح في البنود السابقة فإن إجابة السؤال المحيّر كيف أعرف أني مصاب بكورونا؟! لا يمكن تحديدها من دون فحص حتى وإن ظهرت الأعراض، فغالبية أعراض كورونا هي مشابهة لأعراض نزلات البرد وأمراض الجهاز التنفسي.

  1. "مقال فيروس كورونا" ، المنشور على موقع منظمة الصحة العالمية
  2. "مقال الأسئلة الشائعة حول فيروس كورونا" ، المنشور على موقع الأمم المتحدة
  3. "مقال فحص كورونا فايروس إيليزا" ، المنشور على موقع biocompare
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار