كيف احتفى غوغل بذكرى ميلاد فريد الأطرش؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 أكتوبر 2020
كيف احتفى غوغل بذكرى ميلاد فريد الأطرش؟
مقالات ذات صلة
صالح علماني: شيخ المترجمين الذي فتح بوابة الأدب اللاتيني لقراء العربية
سمير صبري يكشف حقيقة رؤيته لوثيقة زواج عبد الحليم حافظ وسعاد حسني
حسن الشافعي يوجه رسالة لـ دينا الشربيني

احتفل محرك البحث الأشهر غوغل اليوم الإثنين 19 أكتوبر بذكرى ميلاد الفنان الراحل فريد الأطرش، حيث قام بتغيير واجهته الرئيسية، احتفاء بذكرى ميلاده الـ 110.

حيث قام غوغل بوضع صورة الفنان الراحل بجوار العود في واجهة صفحته الرئيسية، ليتصدر اسم فريد الأطرش تريند محرك البحث الشهير، ويصبح الأكثر بحثاً اليوم الإثنين.

كيف احتفى غوغل بذكرى ميلاد فريد الأطرش؟

وبهذه المناسبة، نستعرض معكم في السطور التالية لقطات من حياة الفنان الراحل فريد الأطرش:

مولد ونشأة فريد الأطرش

وُلد فريد الأطرش في بلدة القريا بجبل العرب في محافظة السويداء السورية في 19 أكتوبر عام 1910، وهو ينتمي إلى آل الأطرش، والتي تعتبر واحدة من العائلات العريقة في جبل العرب جنوبي سوريا.

عاش الأطرش متنقلاً بين سوريا ومصر، حيث لاحق الفرنسيون عائلته لأنها كانت تناضل ضدهم أثناء الاحتلال الفرنسي لسوريا، وعندما التحق بإحدى المدارس الفرنسية في القاهرة، منحته مصر الجنسية المصرية، والتحق بعدها بمدرسة البطريركية للروم الكاثوليك، وكان خلال تلك الفترة يبيع القماش ويقوم بتوزيع الإعلانات من أجل إعالة أسرته.

بدايات فريد الأطرش الفنية

التقى الأطرش بالمطرب إبراهيم حمودة الذي طلب منه الانضمام إلى فرقته للعزف على العود، وفي إحدى الحفلات التي أقامها أحد باشوات مصر والتي خصص ريعها ليذهب إلى الثوار، أطل فريد على المسرح، وقام بغناء أغنية وطنية، ولاقى استحسان الحضور، ثم نصحه البعض بالذهاب إلى الفنانة بديعة مصابني التي ألحقته مع مجموعة المطربين في البداية، حتى نجح أخيراً في إقناعها بأن يغني بمفرده.

إلا أن عمله هذا لم يكن يدر عليه مالاً كافياً، فبدأ في العمل في محطة شتال الأهلية في نفس الفترة التي كان ثد التحق فيها بمعهد الموسيقى، وعندما تقرر امتحانه فيه، أصيب بالزكام، وأصرت اللجنة على عدم تأجيل الامتحان، ثم فصلته منه لعدم تمكنه من القدوم.

ولكن فريد الأطرش لم ييأس، خاصة بعدما طلب منه الملحن مدحت عاصم العزف على العود للإذاعة مرة في الأسبوع، فاستشاره فيما يخص الغناء خاصة بعد فشله أمام اللجنة سابقاً، فوافق عاصم، بشرط أن يمتثل فريد أمام اللجنة، وكانوا نفس الأشخاص الذين امتحنوه سابقاً إضافة إلى مدحت عاصم.

وغنى الأطرش أمام اللجنة ونال إعجابهم، ويبدأ بعدها في تسجيل أغنياته المستقلة، حيث كانت أولى أغانيه يا ريتني طير لأطير حواليك، فأصبح يغني في الإذاعة مرتين في الأسبوع، لينطلق بعدها ويصبح من أهم المطربين وأشهرهم في الوطن العربي.

أبرز إنجازات فريد الأطرش

على مدار مسيرته الفنية الطويلة، قدم الفنان الراحل فريد الأطرش عشرات الأغاني التي ظلت عالقة في أذهان الجمهور مع مرور السنين، إلى جانب أنه قدم ألحاناً خالدة لعدد كبير من المطربين والمطربات ذائعي الصيت.

كما شارك الأطرش في بطولة العديد من الأفلام السينمائية، والتي حققت الكثير منها نجاحات كبيرة عند عرضها، ومازال الجمهور يقبل على مشاهدتها اليوم.

وفاة فريد الأطرش

توفي فريد الأطرش إثر نوبة قلبية في مستشفى الحايك بالعاصمة اللبنانية بيروت في 26 ديسمبر عام 1974 عن عمر ناهز 57 عاماً، حيث حضر جنازته حشد كبير من محبيه، ودُفن إلى جانب شقيقته أسمهان.