من هو محمد الفيتوري الذي تحتفل به جوجل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 نوفمبر 2021
من هو محمد الفيتوري الذي تحتفل به جوجل

يحتفل اليوم الأربعاء محرك البحث العالمي جوجل بذكرى ميلاد الشاعر السوداني محمد الفيتوري صحاب الـ 85، ، وذلك من خلال وضع صورة له على شعار جوجل، حيث يعتبر البعض واحد من رواد الشعر الحر الحديث، والذي كان يلقب بـ شاعر إفريقيا والعروبة.

من هو الشاعر محمد الفيتوري

ولد الشاعر محمد الفيتوري في مدينة الإسكندرية بمصر، حيث تعلم في المراحل التعليمية الأولى على حفظ القرآن الكريم، ثم التحق بعد ذلك بالمعهد الديني وانتقل إلى القاهرة حيث تخرج في كلية العلوم بالأزهر الشريف.

لمحمد الفيتوري العديد دواوين شعرية كثيرة، فقديماً كان يعتبر جزء كبير من الحركة الأدبية العربية المعاصرة، وبالرغم من نشأته في الإسكندرية، إلا أنه ولد في 24 نوفمبر عام 1936 في مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور الحالية بالسودان، فوالده هو الشيخ الصوفي مفتاح رجب الفيتوري.

وبعد تخرجه من الجامعة عمل الشاعر محمد الفيتوري محرراً بالصحف المصرية والسودانية، حيث تم تعيينه فيما بعد خبير للإعلام بـ جامعة الدول العربية في القاهرة، وذلك خلال الفترة ما بين 1968 و1970، حيث عمل بعدها كمستشارًا ثقافيًا داخل السفارة الليبية بإيطاليا، ثم تولى عمل مستشارًا وسفيرًا بالسفارة الليبية في بيروت بلبنان، ومستشارًا للشؤون السياسية والإعلامية بسفارة ليبيا في المغرب.

من هو محمد الفيتوري الذي تحتفل به جوجل

حياة محمد الفيتوري السياسة

توالت العديد من مواقفه السياسية والتي جعلت الحكومة السودانية أسقطت جنسية محمد الفيتوري في عام 1974، وذلك في إبان عهد الرئيس جعفر نميري، للجنسية السودانية، حيث تم سحب جواز السفر الخاص بك، وذلك بسبب آرائه حول النظام في هذا الوقت، حيث تبنه الجماهير الليبية، وأصدرت له جواز سفر ليبيا، وارتبط بعلاقة قوية آنذاك بالرئيس الليبي معمر القذافي.

وبعد سقوط النظام الليبي سبحت السلطات الليبية الجديدة جواز السفر الليبي الخاص به، ليسافر بعدها إلى المغرب مع زوجته المغربية ويعيش في ضاحية سيدي العابد، جنوب العاصمة المغربية الرباط، وفي عام 2014 عادت الحكومة السودانية الجنسية جواز السفر دبلوماسيًا.

من هو محمد الفيتوري الذي تحتفل به جوجل

قصائد محمد الفيتوري

تميزت قصائد محمد الفيتوري بالتحرر من الأغراض القديمة للشعر، والتي كانت شعر عن الحب الوصف والغزل، ويهجر الأوزان والقافية، فهذا هو الأسلوب الذي كان يعتمده دائمًا، ليعبر عما بداخله، وتجربة ذاتية يشعر بها، حيث يركز في شعره على جميع الجوانب التأملية، وهذه الرؤية الخاصة به المجردة، تجاه الأشياء واستخدامه أدوات الفصاحة والبلاغة التقليدية والإبداعية.

وفاة محمد الفيتوري

توفي محمد الفيتوري في يوم الجمعة 24 أبريل عام 2015 في المغرب، حيث ظل يعيش مع زوجته المغربية بعد طرده من ليبيا، عن عمر يناهز 85 عام بعد صراع طويل مع المرض.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار